تفاصيل "إعلان الجزائر" لمنتدى الدول المصدرة للغاز

نشر
آخر تحديث
صورة جماعية لأعضاء منتدى الدول المصدرة للغاز-AFP

استمع للمقال
Play

اختتمت أعمال القمة السابعة لرؤساء وحكومات دول منتدى الدول المصدرة للغاز، السبت 2 مارس/ آذار في الجزائر.

صدر عن القمة "إعلان الجزائر" الذي تضمن عدداً من البنود الأساسية، على رأسها رفض تسقيف الأسعار بدوافع سياسية.

أكد البيان الختامي رفض أي "تدخلات مصطنعة في أسواق الغاز الطبيعي"، بما فيها محاولات التأثير على آليات وضع الأسعار ووظائف إدارة المخاطر في الأسواق، إلى جانب تسقيف الأسعار بدوافع سياسية، وهو ما يؤدي إلى تفاقم التضييق على الأسواق وتثبيط الاستثمارات اللازمة لتلبية الطلب العالمي المتزايد على الطاقة، وفق نص البيان.

التدابير الجبائية

كما رفض كذلك التطبيق أحادي الجانب للإجراءات والتدابير الجبائية غير المسبوقة والمبررة تحت طائلة ضمان أمن الإمدادات بالطاقة بالنسبة للبعض، على حساب قواعد أسواق الغاز الطبيعي، مما قد يهدد باستفحال اختلال التوازنات على حساب الشعوب التي تعيش أوضاعا هشة.

وشدد البيان الختامي على الأهمية البالغة لضمان الطلب على الغاز الطبيعي ووضع أطر قانونية وتنظيمية شفافة وغير تمييزية، إلى جانب سياسات طاقوية وتجارية وجبائية وبيئية يمكن التنبؤ بها لدى الدول المستوردة للغاز ودول العبور.

ودانت القمة "جميع القيود الاقتصادية أحادية الجانب المتخذة دون الموافقة المسبقة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ولأي تطبيق للقوانين والتنظيمات الوطنية خارج الحدود ضد الدول الأعضاء في منتدى الدول المصدرة للغاز والتي تؤثر سلبا على تطوير الغاز الطبيعي و تجارته و تشكل تهديدا على أمن الإمدادات بالغاز الطبيعي ".

اقرأ أيضاً: توقعات بنمو الطلب على الغاز بنسبة 34% بحلول 2050

تذبذبات

وعبر الرؤسا عن قلقهم إزاء التذبذبات المتكررة في الطلب على الغاز الطبيعي و التي تؤثر سلبا على الأداء الاقتصادي العالمي.

ورحب رؤساء الدول والحكومات بانضمام موزمبيق وموريتانيا والسنغال إلى المنتدى، مؤكدين بذلك السعي الجماعي لمنتدى الدول المصدرة للغاز إلى تعزيز التعاون و الحوار في مجال الطاقة.

لتبقى على اطلاع بآخر الأخبار تابع CNBC عربية على الواتس آب اضغط هنا وعلى تليغرام اضغط هنا

 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة