بقيمة 1.8 مليار يورو.. الاتحاد الأوروبي يفرض غرامة على شركة Apple

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

فرضت المفوضية الأوروبية غرامة قدرها 1.8 مليار يورو أي ما يعادل 1.95 مليار دولار على شركة Apple بسبب قضايا تتعلق بمكافحة الاحتكار.

وقالت اللجنة إنها وجدت أن شركة  Apple قد طبقت قيوداً على مطوري التطبيقات، مما منعهم من إبلاغ مستخدمي iOS عن خدمات الاشتراك في الموسيقى البديلة والأرخص المتوفرة خارج التطبيق.

وزعمت اللجنة أن شركة Apple منعت أيضاً مطوري تطبيقات بث الموسيقى من تقديم أي تعليمات حول كيفية اشتراك المستخدمين في هذه العروض الأرخص.

هذه هي أول غرامة ضد الاحتكار تفرضها شركة Apple على بروكسل، وهي من بين أكبر الغرامة التي يفرضها الاتحاد الأوروبي على شركة تكنولوجيا.

 

إقرأ أيضاً: رئيس Apple: الشركة ستكشف عن خطط الذكاء الاصطناعي في وقت لاحق من هذا العام

 

وفتحت المفوضية الأوروبية تحقيقاً في قضية شركة Apple بعد شكوى من Spotify في عام 2019.

وتم تضييق نطاق التحقيق للتركيز على القيود التعاقدية التي فرضتها Apple على مطوري التطبيقات والتي تمنعهم من إبلاغ مستخدمي iPhone وiPad بخدمات الاشتراك في الموسيقى البديلة بأسعار أقل خارجاً من متجر التطبيقات.

هذا وستؤدي الغرامة إلى تفاقم التوترات بين شركات التكنولوجيا الكبرى وبروكسل في وقت يزيد فيه الاتحاد الأوروبي من التدقيق على هذه الشركات.

قفي العام الماضي، صنفت المفوضية شركة Apple من بين شركات التكنولوجيا الأخرى مثل مايكروسوفت وميتا على أنها "حراس البوابة" بموجب لائحة تاريخية تسمى قانون الأسواق الرقمية، والتي دخلت حيز التنفيذ على نطاق واسع في العام الماضي.

ويهدف قانون الأسواق الرقمية إلى تضييق الخناق على الممارسات المناهضة للمنافسة من جانب شركات التكنولوجيا، وإجبارهم على فتح بعض خدماتهم أمام منافسين آخرين. اشتكت شركات الإنترنت الصغيرة وغيرها من الشركات من تضررها من الممارسات التجارية لهذه الشركات.

يذكر أن لهذه القوانين تأثير بالفعل على شركة Apple، حيث أعلنت الشركة عن خطط هذا العام لفتح أجهزة iPhone و iPad الخاصة بها أمام متاجر التطبيقات البديلة غير متاجرها الخاصة. واشتكى المطورون منذ فترة طويلة من الرسوم التي تفرضها Apple بنسبة 30% على عمليات الشراء داخل التطبيق.

 

لتبقى على اطلاع بآخر الأخبار تابع CNBC عربية على الواتس آب اضغط هنا وعلى تليغرام اضغط هنا

 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة