"اقتصاد تايلور سويفت" يتسبب في أزمة بين سنغافورة وجيرانها!

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

لم تعد تايلور سويفت مجرد شخصية فنية شهيرة، بل باتت جزءاً من الحوافز المالية التي تعزز الاقتصاد أينما تجول حول العالم.

وقالت رئيسة الوزراء التايلاندية سريثا تافيسين في منتدى أعمال الشهر الماضي إن تأثير سويفت ضخم للغاية لدرجة أن سنغافورة أنفقت ما يقرب من 3 ملايين دولار لكل عرض لتوقيع صفقة حصرية معها في جولة جنوب شرق آسيا في جولة “Eras”.

وقالت السلطات السنغافورية إن مجلس السياحة لديها وزّع منحة لدعم حدث سويفت، لكنها رفضت التعليق على تفاصيل الصفقة لموقع Business Insider، بحجة سرية الأعمال. 

من جانبه، صرح وزير الثقافة السنغافوري إدوين تونغ، لبرنامج تلفزيوني، أن مبلغ المنحة المقدمة "ليس ما يتم التكهن به عبر الإنترنت".

 

اقرأ أيضاً: "تايلور سويفت" مليارديرة .. في قلب الاقتصاد الأميركي 

 

وقالت وزارة الثقافة ومجلس السياحة في سنغافورة عبر بيان "من المرجح أن يولد فوائد كبيرة لاقتصاد سنغافورة، خاصة للأنشطة السياحية مثل الضيافة وتجارة التجزئة والسفر وتناول الطعام، كما حدث في مدن أخرى قدمت فيها تايلور سويفت عروضاً".

أصبحت سويفت في الفترة الأخيرة واحدة من المحفزات التي تدعم الاقتصادات المحلية بسبب الإقبال الكبير على حفلاتها وحجم الإنفاق على جولاتها القنية، والتي تُعد نشاطاً اقتصادياص ضخماً.

سويفت التي تخطت حاجز المليار دولار، من المقرر أن تؤدي ستة عروض في سنغافورة في الفترة من 2 إلى 9 مارس/ آذار. وقد تم بيع أكثر من 300 ألف تذكرة.

لكن الأمر لا يتعلق بالمال فقط، بل بالنفوذ الثقافي، حيث يقول خبراء السياحة إن الحفلات الموسيقية الضخمة مثل سويفت تساعد في بناء مكانة سنغافورة كمكان ممتع للزيارة وليس مجرد مكان للقيام بالأعمال التجارية وعقد الأحداث التجارية.

وكتب  الخبير الاقتصادي في بنك HSBC يون ليو، في مذكرة صدرت في شهر فبراير/ شباط: "تمثل الموسيقى الحية لبعض أكبر الأسماء في الصناعة تحولًا طفيفاً في جاذبية سنغافورة كوجهة سياحية".

وقال تونغ، وزير الثقافة السنغافوري، لموقع Mothership إن الدولة المدينة تتطلع "إلى ما هو أبعد من مجرد التأثير الاقتصادي لتلك الحفلات الموسيقية. وأضاف"إننا ننظر إلى الأمر من منظور بناء سنغافورة لتصبح مركزًا ثقافيًا ذا قيمة استراتيجية قوية بالنسبة لنا".

وقال كيفين تشيونغ، الشريك الإداري لشركة Syntegrate، وهي شركة استشارية لتطوير الوجهات والسياحة، لـ BI: "مثل هذه الحفلات الموسيقية تساعد في وضعنا على رأس عقول السياح وتضعنا كوجهة فاخرة تبرر العلاوة".

حفلات سويفت في سنغافورة أثارت جدلاً سياسيً مع جيران الجزيرة الآسيوية، فقد كشف رئيس وزراء تايلاند أن سنغافورة أبرمت صفقة لضمان عدم قيام النجمة الأميركية تايلور سويفت بالغناء في أي حفلات أخرى بجنوب شرقي آسيا.

 

شاهد أيضاً:  سنغافورة تتطلع إلى الحفلات الموسيقية كمحرك جديد لنمو الاقتصاد

 

وقال سريتا ثافيسين إن شركة AEG أبلغته بالاتفاق الذي ينص على أن سويفت لن تقوم بأي عروض أخرى ضمن جولتها “إيراس تور” في رابطة دول جنوب شرقي آسيا.

في تصريح بمنتدى iBusiness 2024 في بانكوك، أشار ثافيسين إلى أنه علم أن حكومة سنغافورة عرضت مبلغ 2 إلى 3 ملايين دولار ، لكل عرض مقابل التفرد في الجزيرة. ولدى سويفت ستة عروض بيعت تذاكرها بالكامل في سنغافورة بالاستاد الوطني الذي يتسع لـ55 ألف مقعد في مارس/ آذار.

وقال رئيس الوزراء التايلاندي إن "حكومة سنغافورة تتمتع بالذكاء". وأضاف قطب العقارات السابق أنه كان يتساءل منذ فترة طويلة عن سبب عدم تقديم سويفت أي عروض في تايلاند وساعدته شركة AEG على فهم المزيد.

وتابع: "إذا جاءت إلى تايلاند، فسيكون من الأرخص تنظيم الحفلات هنا، وأعتقد أنها ستكون قادرة على جذب المزيد من الرعاة والسياح إلى تايلاند".

وقال في كلمة رئيسية في المنتدى: "لو كنت أعرف ذلك، لكنت أحضرت العروض إلى تايلاند... الحفلات الموسيقية يمكن أن تولد قيمة مضافة للاقتصاد".

 

لتبقى على اطلاع بآخر الأخبار تابع CNBC عربية على الواتس آب اضغط هنا وعلى تليغرام اضغط هنا

 

 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة