الأسواق تترقب شهادة باول أمام الكونغرس حول مستقبل الفائدة

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

يدلي رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول الأربعاء 6 مارس/ آذار كلمة الكونغرس الأميركي، وهو ما يعطي الأسواق مزيداً من المعلومات والوضوح حول خطط الفيدرالي الأميركي للسياسة النقدية هذا العام.

شهدت الأسواق الفترة الماضية حالة غير مستقرة بسبب التغيرات المستمرة في نظرة الفيدرالي حول وتيرة وتوقيت خفض أسعار الفائدة المتوقعة هذا العام، ولجأت الأسواق لتغيير نظرتها حول الفيدرالي الأميركي من نظرة أكثر تساهلا إلى نظرة أكثر حذراً وتعمداً.

ومن المتوقع أن شهادة باول أمام الكونغرس والتي تشمل اليوم الأربعاء أمام مجلس النواب والخميس أمام مجلس الشيوخ، ستكون أكثر وضوحاً حول مستقبل سياسة المركزي حول خطط خفض الفائدة المستقبلية.

اقرأ أيضاً: أرباح الخطوط الجوية القطرية تقفز 114%بالنصف الأول من عامها المالي

وقال  كوينسي كروسبي، كبير الاستراتيجيين العالميين في LPL Financial: ”السؤال الآن بالنسبة للسوق هو جمع أي معلومات حول متى سيبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي في تطبيق تخفيضات أسعار الفائدة وكم عددها”. ″لن يجيب على ذلك بالضرورة. لكن إذا كان هناك أي تغيير، أي فارق بسيط، فهذا ما تريد السوق رؤيته».

ومن الأمور الأكثر متابعة هي كيفية تصرف الفيدرالي الأميركي حول التضخم وكيف التعامل معه، خاصة أن باول سبق وأن أعرب مؤخراً عن رضاه عن الاتجاه في الأسعار إلى جانب المخاوف من أن المخاطر لاتزال كامنة، وهو ما يمهد إلى استمرار السياسة التشددية.

يتوقع تخفيف الاحتياطي للفائدة في يونيو

 الأسواق تتوقع حاليًا أن يبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي في التخفيض في يونيو وسيصدر ما يعادل أربعة تخفيضات بمقدار ربع نقطة مئوية في المجموع هذا العام، وفقًا لأسعار سوق العقود الآجلة التي تقيسها مجموعة CME،  وأشار صناع السياسات في ديسمبر/كانون الأول إلى ثلاثة تخفيضات وتجنب معظمهم تقديم جدول زمني.

وجاءت قراءات التضخم في نهاية 2023 تظهر اتجاهًا واضحًا نحو تحقيق الهدف المرجو من الفيدرالي البالغ 2٪  ومع ذلك، فقد أحدث شهر يناير هزة، عندما أظهر أن أسعار المستهلك، وخاصة تكاليف السكن، ظلت مرتفعة بشكل عنيد وتشكل تهديدًا لهذا الاتجاه.

ولذلك يجب على باول أن يجمع الاتجاهات الأخيرة بعناية عند شهادته أمام لجنة الخدمات المالية بمجلس النواب اليوم ثم أمام اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ الخميس.

رسالة حذرة من باول أمام الكونغرس

وتوقع جوزيف لافورجنا، كبير الاقتصاديين في شركة SMBC Nikko Securities أن الرسالة لن تكون إيجابية كثرا ولكنها ستكون حذرة قائلا: ”الرسالة لن تكون في الغالب عبارة عن ‘المهمة أنجزت‘، بل ‘لقد حققنا الكثير من التقدم، ونتوقع أن تخفيضات أسعار الفائدة قادمة’”. 

تأتي شهادة باول أمام الكونجرس وسط قلق مستمر بشأن الاتجاه الذي تتجه إليه أسعار الفائدة والتوقعات غير المؤكدة المفاجئة لعدد قليل من أسماء شركات التكنولوجيا الكبرى التي كانت تقود أسعار أعلى.

 

لتبقى على اطلاع بآخر الأخبار تابع CNBC عربية على الواتس آب اضغط هنا وعلى تليغرام اضغط هنا

 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة