للمرة الأولى في تاريخه.. سعر الصرف للجنيه المصري يصل إلى مستويات 50 جنيهاً للدولار الواحد

نشر
آخر تحديث
AFP

استمع للمقال
Play

تراجع الجنيه المصري خلال تعاملات اليوم أمام الدولار إلى مستويات تاريخية، ليتراجع سعر الجنيه مقابل الدولار بعد التعويم من مستويات تقارب الـ 30 جنيهاً للدولار إلى نحو 50 جنيهاً في البنوك المصرية، وذلك بعد تحرير البنك المركزي لسعر الصرف، فيما اعتبر تعويماً للمرة السابعة للجنيه المصري.

 

 

وقال رئيس مجلس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، في مؤتمر صحفي إن توحيد سعر الصرف إجراء بالغ الأهمية يسهم في القضاء على تراكم الطلب على النقد الأجنبي.

وأضاف المدبولي أن القرارات تأتي في إطار مواصلة جهود التحول نحو إطار مرن لاستهداف التضخم مع السماح لسعر الصرف أن يتحدد وفقًا لآليات السوق، وأن الحكومة والبنك المركزي سيستمران خلال الأيام المقبلة في مراقبة الأسواق عن كثب ومعرفة تأثير هذه القرارات.

وجاء المؤتمر الصفي لرئيس مجلس الوزراء بعد رفع المركزي المصري لمعدلات الفائدة بـ 600 نقطة خلال اجتماع استثنائي.

 

 

 

قرارات المركزي المصري اليوم

 

وفي اجتماع استثنائي للجنة السياسة النقدية في المركزي المصري، قررت اللجنة رفع أسعار الفائدة بـ 600 نقطة أساس، وذلك استمراراً لسياسة التقييد النقدي التي يتبعها البنك المركزي المصري للحد من التضخم المرتفع في الجمهورية.

 


 وقررت لجنة السياسة النقدية في اجتماعها الاستثنائي رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.

 

 

ارتباك في السوق الموازية

 

وبمجرد صدور قرارات البنك المركزي، شهدت السوق الموازية ارتباكاً شديداً، وصل إلى توقف حركة البيع والشراء.
وكان الدولار قد وصل إلى مستويات قياسية في بداية العام 2024 عند حوالي 70 جنيهاً للدولار.

وفي مقابلة مع CNBC عربية وعلى خلفية القرار المفاجئ من البنك المركزي المصري برفع الفائدة 600 نقطة أساس، توقع رئيس بنك مصر محمد الأتربي اختفاء السوق الموازية ودخول الدولار للقنوات الرسمية بعد تعويم الجنيه وتوقع بدء تلقي تحويلات المصريين بالخارج بعد تحرير سعر الصرف.

 

 

لتبقى على اطلاع بأخر الأخبار تابع CNBC عربية على الواتس آب اضغط هنا وعلى تليغرام اضغط هنا

 

 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة