مجموعة مدعومة من Amazon تزعم أن Microsoft تدمر هوامش أرباح الشركات السحابية المنافسة

نشر
آخر تحديث
Microsoft - AFP

استمع للمقال
Play

  اتُهمت  شركة Microsoft، الجمعة 8 مارس/ آذار بإساءة استخدام هيمنة وحدة الحوسبة السحابية Azure التابعة لها للضغط - وفي بعض الحالات، لتبخر - هوامش ربح المنصات السحابية المنافسة في أوروبا.

جاءت هذه المطالبة في شكوى من CISPE، وهي هيئة تجارية للشركات السحابية في أوروبا.

ويأتي ذلك أيضًا في الوقت الذي تواجه فيه شركة التكنولوجيا العملاقة التي يقع مقرها في ريدموند بواشنطن، تدقيقًا مكثفًا بشأن ممارسات الحوسبة السحابية وترخيص البرمجيات في الاتحاد الأوروبي، وكذلك المملكة المتحدة والولايات المتحدة.

تنبع هذه الادعاءات من التعديلات التي أجرتها Microsoft على شروط الترخيص الخاصة بها في عام 2019.

اقرأ أيضاً: شركة Nvidia تقترب من الإطاحة بـ Apple بترتيب أكبر الشركات قيمة

وبموجب هذه القواعد، طلبت Microsoft من الشركات شراء ترخيص ضمان البرمجيات و"حقوق التنقل" إذا أرادوا نشر برامج Microsoft الخاصة بهم على الخدمات السحابية المستضافة التي يقدمها مقدمو الخدمات المنافسون.

ولم يتمكن العملاء أيضًا من الاعتماد على التراخيص الدائمة التي اشتروها بالفعل لتشغيل تطبيقات Microsoft على ما يسمى "مقدمي الخدمات المدرجين" مثل Alibaba وAmazon وGoogle. وسيتعين عليهم شراء تراخيص جديدة بدلاً من ذلك.

وفي الوقت نفسه، تم منع بعض البرامج، بما في ذلك تطبيقات Office 365 Windows، من العمل على السحابات المنافسة.

في شكواها يوم الجمعة، أظهرت CISPE - التي تدعمها Amazon بشكل كبير - مثالاً في بحثها حيث شهدت إحدى الشركات السحابية الأعضاء، التي لم يتم الكشف عن اسمها، إيرادات من بيع منتجات Microsoft بما في ذلك Windows Server وخدمات SQL Server تتزايد 300% منذ عام 2018، مما ساهم في نمو شركة Microsoft.

لكن نمو هوامش ربح بائع السحابة الذي لم يذكر اسمه لم يتطابق مع نمو هوامش ربح Microsoft ، وفي الواقع شهد بائع السحابة المنافس انخفاض هوامش ربحه من نسبة إيجابية في منتصف العشرينيات في عام 2018 إلى هوامش ربح سلبية مكونة من رقمين في عام 2023.

وقالت CISPE إن أكبر انخفاض في هوامش الربح لهذه الشركة السحابية حدث في عام 2019، وهو نفس العام الذي غيرت فيه Microsoft شروط الترخيص الخاصة بها لصالح برامج الترخيص على Azure.

من عام 2019 إلى عام 2020، شهد أعضاء CISPE المعنيون انهيار هامشهم من أكثر من 20% إلى الصفر.

وأفادت CISPE أيضًا بأن الأعضاء شاركوا الأدلة على أن السعر الذي تم تحصيله منهم مقابل Microsoft SQL Server كان أعلى بكثير من السعر الذي حددته Microsoft للعملاء الذين يستخدمون Azure.

على سبيل المثال، سيتعين على الشركة التي تقوم بترخيص برامج Microsoft لاستضافة وتسليم تطبيقاتها أن تدفع 612.27 يورو (670 دولارًا) لكل منتج SQL Server Enterprise ثنائي النواة، أي 92.01 يورو أكثر مما تفرضه Microsoft على العملاء الذين يستخدمون Azure في المتوسط (520.26 يورو)، وفقًا لبيانات CISPE.

وتضيف الشكوى والنتائج إلى الأبحاث السابقة التي أجراها فريدريك جيني، أستاذ الاقتصاد في كلية ESSEC للأعمال في باريس والمتخصص في قانون المنافسة، لصالح CISPE. وجدت جيني أن مايكروسوفت تفرض فعليًا على الشركات "ضريبة" بنسبة 28% لتشغيل منتجاتها البرمجية على الخدمات السحابية المنافسة.

لتبقى على اطلاع بآخر الأخبار تابع CNBC عربية على الواتس آب اضغط هنا وعلى تليغرام اضغط هنا

 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

العلامات

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة