كيف كسب خامس أغنى شخص في العالم 15 مليار دولار في يوم واحد؟

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

حقق مؤسس شركة Oracle لاري إليسون مكاسب بقيمة 15 مليار دولار، الثلاثاء، بعد أن شهدت أسهم شركته للبرمجيات أفضل يوم لها منذ أكثر من عامين وأغلقت عند مستوى قياسي.

ولا يزال إليسون، الذي أسس شركة أوراكل في عام 1977، أكبر مساهم في الشركة بحصة تقدر بنحو 146 مليار دولار بعد أحدث موجة من النجاحات. ويُعد خامس أغنى شخص في العالم، وفقاً لمجلة فوربس، خلف الرئيس التنفيذي لشركة Meta مارك زوكربيرغ مباشرةً وقبل رجل الأعمال وارن بافيت.

في حين أن شركة Oracle التكنولوجية تأخرت في البنية التحتية السحابية وكانت على هامش أحدث طفرة في الذكاء الاصطناعي، فإن الطلب المتزايد على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي للشركة سمح لإليسون بالترويج لتوسع شركته في السوق الأكثر سخونة في صناعة التكنولوجيا.

 

اقرأ أيضاً:  أسهم شركة Oracle تحلق بزيادة 12% وتكسب 37 مليار دولار في يوم واحد

 وقال إليسون البالغ من العمر  80 عاماً، الذي لا يزال يعمل كرئيس قسم التكنولوجيا في شركة أوراكل، "نحن نبني مركز بيانات للذكاء الاصطناعي في الولايات المتحدة حيث يمكنك ركن ثماني طائرات بوينغ”.

 وأضاف، المولود في ولاية نيويورك، خلال مكالمة الأرباح: "إن طائرات 747 من الأنف إلى الذيل في مركز البيانات هذا”، كاشفاً "نحن نبني أعداداً كبيرة من مراكز البيانات بعضها صغيرة الحجم، والبعض الآخر هي أكبر مراكز بيانات الذكاء الاصطناعي في العالم”.

خلال العام الماضي، ارتفعت أسهم شركة أوراكل بنسبة 52%، مما رفع ثروة إليسون بنحو 50 مليار دولار. ل

وتفوق أداء السهم على مؤشر S&P 500، الذي ارتفع بنسبة 34% خلال الـ 12 شهراً الماضية.

وحققت الشركة التكنولوجية في الربع الثالث من 2023، أرباحاً بلغت 1.41 دولاراً للسهم الواحد، معدلة، مقابل توقعات ببلوغه 1.38 دولاراً، وفقاً لشركة LSEG، 

وبلغت الإيرادات نحو 13.28 مليار دولار، مقابل توقعات بلغت 13.3 مليار دولار.

 

 

لتبقى على اطلاع بآخر الأخبار تابع CNBC عربية على الواتس آب اضغط هنا وعلى تليغرام اضغط هنا

 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

العلامات

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة