بعد سنوات السبق في المرونة.. Dell تعود لموروثات العمل التقليدية

نشر
آخر تحديث
بعد سنوات السبق في المرونة.. Dell تعود لموروثات العمل التقليدية- AFP

استمع للمقال
Play

تطور جديد في سياسة العمل داخل شركة Dell الأميركية بالنسبة للموظفين الذين يعملون عن بعد سيتم تطبيقه بدءاً من شهر مايو/ أيار المقبل وهو ما أثار حفيظة بعض موظفيها وأدى إلى إحباطهم.

في شهر فبراير/ شباط، قدمت شركة Dell، التي كانت تتمتع بثقافة عمل هجينة مطبقة منذ أكثر من عقد من الزمان - قبل وقت طويل من ظهور وباء كوفيد 19 - تفويضاً صارماً بالعودة إلى المكتب، مع إجراءات عقابية لأولئك الذين يريدون البقاء في المنزل، بحسب تقرير لموقع Business Insider.

وبموجب السياسة الجديدة، تم إخبار الموظفين أنه اعتباراً من شهر مايو/ أيار سيتم تصنيف الجميع تقريباً على أنهم إما "هجين" أو "بعيد".

اقرأ أيضاً: شركة IBM تخفض الوظائف في مجال التسويق والاتصالات

سيُطلب من العمال المختلطين الحضور إلى مكتب "معتمد" لمدة 39 يوماً على الأقل كل ربع سنة - أي ما يعادل حوالي ثلاثة أيام في الأسبوع، وفقًا للوثائق الداخلية التي اطلع عليها موقع Business Insider.

إذا كانوا يريدون الاستمرار في العمل من المنزل، فيمكن للموظفين اختيار العمل عن بعد تماماً. لكن هذا الخيار له جانب سلبي: لن يتم النظر في ترقية العاملين عن بعد بشكل كامل، أو لن يتمكنوا من تغيير أدوارهم.

قال أحد كبار الموظفين في شركة Dell والذي عمل عن بعد لأكثر من عقد من الزمن، لموقع Business Insider الشهر الماضي عن السياسة السابقة لعمل الشركة: "لقد اهتمت شركة Dell بالعمل، وليس بالموقع". "أود أن أقول أن 10% إلى 15% من كل فريق كانوا بعيدين".

ومكنت هذه المرونة الموظفين من الحفاظ على حياتهم المهنية في مواجهة التغيرات الكبيرة في الحياة، حسبما قال العديد من الموظفين. وساعدت أيضاً شركة Dell على أن يتم تصنيفها ضمن "أفضل مكان للعمل من أجل مؤشر المساواة للأشخاص ذوي الإعاقة" منذ عام 2018.

اقرأ أيضاً: دراسة الذكاء الاصطناعي.. معلومات عليك معرفتها عن سوق العمل

وعن السياسة الجديدة، قال أحد موظفي شركة Dell، الذي يعمل جنباً إلى جنب مع الإدارة العليا: "كانت الشركة بأكملها تشكو من هذا الأمر وراء الأبواب المغلقة".

رد فعل مذعور

في مارس 2023، بدأت شركة Dell في تغيير سياساتها بتفويض جديد يأمر جميع الموظفين الذين يعيشون على بعد ساعة من المكاتب بالحضور ثلاثة أيام على الأقل في الأسبوع، حسبما ذكرت CRN.

وقال عالم النفس التنظيمي والمؤسس المشارك للمنتدى الوطني للصحة والرفاهية في العمل، كاري كوبر، إن أساس تعليمات Dell الأخيرة يمكن أن يكون "رد فعل مذعوراً تجاه اقتصاد عالمي غير مزدهر للغاية".

وقال كوبر لـ Business Insider: "عندما يحدث ذلك، ينغلق الناس على أنفسهم. ويعتقدون أنه ربما إذا أحضرنا الجميع، فسيحدث ذلك فرقاً. وسنؤدي بشكل أفضل".

وأضاف: "يعتقد كبار المسؤولين التنفيذيين بطريقة أو بأخرى أن الأشخاص في المكتب أكثر إنتاجية مما هم عليه في المنزل، على الرغم من عدم وجود دليل يدعم ذلك".

لتبقى على اطلاع بآخر الأخبار تابع CNBC عربية على الواتس آب اضغط هنا وعلى تليغرام اضغط هنا

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة