قصة Gucci.. كيف تكافح للحفاظ على حصتها في ظل الرياح الاقتصادية المعاكسة؟

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

تكافح شركة الأزياء الفاخرة Gucci للحفاظ على حصتها في السوق، وذلك مع شد المستهلكين الأثرياء أحزمتهم وسط ارتفاع التضخم وتحولهم نحو المزيد من العلامات التجارية "الفاخرة الهادئة".

يمتد تاريخ Gucci إلى أكثر من 100 عام والتي تحولت خلالها إلى أحد رموز الموضة في إيطاليا وأوروبا عموماً، وتملكها حالياً مجموعة Kering الفرنسية

تاريخ Gucci

تأسست Gucci في العام 1921، وكانت عبارة عن متجر واحد تم افتتاحه في شارع جانبي في مدينة فلورنسا الإيطالية، وسميت على اسم مؤسسها غوتشيو غوتشي، الذي ولد في فلورنسا في 26 مارس/ آذار 1881. وانتقل في شبابه إلى لندن، حيث بدأ العمل كحمال في فندق سافوي في العام 1897. 

عاد غوتشي إلى فلورنسا في العام 1902 وكان يحلم بأن تحمل الأمتعة اسمه يوماً ما، وفي العام 1921، افتتح أول متجر في شارع فيا ديلا فيغنا نوفا.

ما الذي تشتهر به Gucci؟

وبحسب الشركة على موقعها الإلكتروني، فإنها، بعد الذكرى المئوية للدار، تواصل إعادة تعريف الفخامة مع الإبداع والابتكار من خلال مجموعاتها من الملابس الجاهزة والسلع الجلدية والأحذية والحقائب والمجوهرات والساعات والديكور وغيرها.

مستوحى من تجربته كحمال في فندق سافوي، أنشأ غوتشيو غوتشي مشغله الحرفي للأمتعة الذي يحمل اسمه في عام 1921 في فلورنسا. جمعت رؤيته بين المواد التوسكانية الاستثنائية والحرفية مع الجمالية الإنجليزية الأنيقة.

اقرأ أيضاً: أسهم "DWAC" تنخفض 14% بعد الموافقة على الاندماج مع منصة ترامب للتواصل الاجتماعي

وأسست هذه السنوات الأولى أصول العلامة التجارية في عالم السفر والاستكشاف، والتي ظلت مرتبطة بشكل جوهري بتراث غوتشي.

وشهدت أواخر الثلاثينيات من القرن الماضي إدخال القماش في العرض لتوفير متانة معززة. وظهر قماش Diamante وأصبح أحد العناصر المميزة الأولى للدار، وكان هذا بمثابة مقدمة لقماش المونوغرام GG الذي لا يزال يظهر حتى اليوم على مجموعة من الحقائب.

كانت سنة 1953 عاماً محورياً بالنسبة للدار، حيث شهد توسع Gucci خارج إيطاليا مع أول متجر لها في مدينة نيويورك الأميركية. كما قدمت الأحذية، وأبرزها حذاء هورسبيت 1953 الذي يتميز بتجهيزات الفروسية، كما اشترت الدار في نفس العام قصر Palazzo Settimanni التاريخي كموقع لإنتاجها الحرفي في قلب مدينة فلورانسا.

وذاع صيت العلامة التجارية في فترة الخمسينات والستينات من القرن الماضي، مع انتشار تأثيرها إلى العملاء الدوليين من مسافري الطائرات النفاثة ونجوم هوليوود وكبار الشخصيات والشخصيات الاجتماعية.
 
وبعد أن بدأت Gucci في إنتاج الملابس الجاهزة في منتصف ستينيات القرن الماضي، افتتحت أول متجر مخصص للملابس في مدينة نيويورك في عام 1972. وشهدت السبعينيات أيضاً بداية عروض مجموعاتها، والتي كانت تُقام بشكل متكرر في مسرح سانت لويس. ريجيس.

اقرأ أيضاً: تراجع سهم Nike أكثر من 7% بعد توقعات بانخفاض مبيعاتها في النصف الأول

وفي عام 1981، أطلقت الدار لأول مرة مجموعة مستوحاة من النباتات في Sala Bianca في فلورنسا خلال عروض الأزياء في Palazzo Pitti، الذي سبق أسبوع الموضة في ميلانو. خلال هذه الفترة، طورت Gucci أيضاً مجموعتها من العناصر العصرية مثل ألعاب الطاولة، ومعدات التنس، والمظلات، وحاملات الكلاب، والديكور.

انخفاض حاد في المبيعات

حافظت الشركة على مكانتها خلال العقود الثلاثة الماضية كإحدى دور الموضة العريقة والتي تنافس في سوق السلع الفاخرة، لكن مؤشرات أخيرة دفعت الشركة المالكة لها إلى التحذير من انخفاض مبيعات العلامة التجارية بنحو 20% خلال الربع الأول من عام 2024.

وتعود توقعات تراجع المبيعات إلى انخفاض حاد في مبيعات الشركة بمنطقة آسيا والمحيط الهادئ وخاصة المبيعات الصينية، مع استمرار ابتعاد المستهلكين عن السلع الفاخرة باهظة الثمن، وسط ارتفاع تكاليف المعيشة.

كانت مبيعات Gucci انخفضت بنسبة 4% خلال الربع الرابع من عام 2023 على أساس ربع سنوي، وأعادت Kering تعديل القيادة العليا لـ Gucci في عام 2023 كجزء من استراتيجية إصلاح أوسع نطاقاً، حيث عينت جان فرانسوا بالوس رئيساً تنفيذياً، وساباتو دي سارنو مديراً إبداعياً لها.

لتبقى على اطلاع بآخر الأخبار تابع CNBC عربية على الواتس آب اضغط هنا وعلى تليغرام اضغط هنا

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة