هل يخاطر ترامب بالخروج من منصة Truth Social بعد اندماجها مع DWAC؟

نشر
آخر تحديث
هل يخاطر ترامب بالخروج من منصة Truth Social بعد اندماجها مع DWAC؟ - AFP

استمع للمقال
Play

حصلت Truth Social، وهي منصة التواصل الاجتماعي التابعة للرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، أخيراً على الموافقة للاندماج مع شركة Digital World Acquisition Corp. ومن المفترض أن تبدأ الشركة ظهورها الأول في وول ستريت الاثنين 25 مارس/ آذار، حيث يتم تداولها تحت رمز DJT.

ويرى تقرير موقع Business Insider، أن هذا الدمج يعد بمثابة انطلاقة جيدة التوقيت في السوق بالنسبة لترامب، الذي تبلغ قيمة حصته، البالغة 60% تقريبًا في الشركة، أكثر من 3 مليارات دولار. 

اقرأ أيضاً: أول تعليق لترامب بعد إعلان دمج منصته للتواصل الاجتماعي مع شركة DWAC

وقد يؤدي تسييل هذه الأصول أو الاقتراض بضمانها إلى تخفيف الضغوط المالية التي يواجهها ترامب، بما في ذلك الرسوم القانونية وسندات الاستئناف البالغة 457 مليون دولار التي يواجهها من الحكم الصادر ضده في تهمة الاحتيال في نيويورك.

يمكن أن تؤدي المكاسب غير المتوقعة أيضاً إلى سد فجوة جمع التبرعات الموجودة بينه وبين جو بايدن في صراع الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في نوفمبر/ تشرين الثاني. حيث يمتلك شاغل المنصب حالياً مبلغ تبرعات أكبر بثلاث مرات من ما لدى ترامب.

اقرأ أيضاً: مختصون أميركيون يرصدون لـ CNBC عربية.. كيف يقود الاقتصاد دفة انتخابات نوفمبر؟ (خاص)

لكن بند في ملف الاندماج لدى هيئة الأوراق المالية والبورصة، يقف عقبة في طريق تحقيق هذه المكاسب، والذي ينص على أنه لا يُسمح لترامب بالبيع أو الاقتراض مقابل أي من أسهمه لمدة ستة أشهر. لكنه قد يحصل على تنازل من مجلس إدارة الشركة، الذي يتكون من حلفاء مقربين مثل ابنه دونالد ترامب جونيور والنائب السابق ديفين نونيس.

لكن هناك مشكلة كبيرة أخرى وهي أنه إذا اختار ترامب صرف أسهمه، فقد يدفع ذلك المستثمرين الآخرين إلى اتخاذ خط مباشر للخروج، مما يؤدي إلى تراجع أسهم شركة Truth Social.

وأشار التقرير إلى أن العديد من مستثمري DWAC يبدو أنهم لا يتداولون على الأساسيات، خاصة وأن Truth Social لا تشتهر بالاستخدام العالي أو الإيرادات. وبدون الاندماج، أصبح بقاؤها موضع شك، بعد أن تكبدت خسارة صافية قدرها 23 مليون دولار في النصف الأول من عام 2023.

وبدلاً من ذلك، فهي تتحرك مثل "الأسهم الميمية"، حيث تقود قاعدة ترامب من مؤيدي تجارة التجزئة عمليات الشراء في أسهم الشركة. تاريخيًا، كان أصحاب الأسماء الميمية متقلبين ومن غير المرجح أن يتبنوا استراتيجية الشراء والاحتفاظ، الأمر الذي قد يضع شركة Truth Social على قدم هشة إذا حدث خروج جماعي من أسهمها.

اقرأ أيضاً: أسهم "DWAC" تنخفض 14% بعد الموافقة على الاندماج مع منصة ترامب للتواصل الاجتماعي

ودفعت الخسارة في يوم واحد بنسبة تصل إلى 12% في جلسة الجمعة 22 مارس/ آذار، الكثيرين في منتدى مخصص لـ DWAC إلى انتقاد البائعين على المكشوف والمتداولين المضللين، مما يسلط الضوء على الذعر الذي يمكن أن ينتشر إذا انخفض السهم بشكل أكبر.

وارتفعت أسهم DWAC بنسبة 120% منذ بداية العام حتى تاريخه، وأغلقت جلسة الجمعة عند 38 دولاراً تقريباً. وبسعر 40 دولاراً للسهم، ستبلغ قيمة كيان Truth Social المشكل حديثاً أكثر من 5 مليارات دولار، مع امتلاك ترامب لأغلبية الأسهم.

لتبقى على اطلاع بآخر الأخبار تابع CNBC عربية على الواتس آب اضغط هنا وعلى تليغرام اضغط هنا

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة