شركة Nvidia تطمح لتسخير الذكاء الاصطناعي في مجال الطب

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

شركة Nvidia لتصنيع الرقائق تدخل عالم الطب والرعاية الصحية مقدمة حلولاً لتوفي التكلفة والوقت في صناعة الأدوية وتجارب العلاجات، مسخرة الذكاء الاصطناعي لتوسيع إيرادات الشركة من القطاعات غير التكنولوجية.

 الاسبوع الماضي، أعلنت Nvidia عن صفقات مع شركة جونسون آند جونسون لاستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في الجراحة، ومع شركة جنرال إلكتريك للرعاية الصحية لتحسين التصوير الطبي. 

تُظهر تطورات الرعاية الصحية في مؤتمر GTC AI لعام 2024، والذي تضمن أيضاً إطلاق ما يقرب من عشرين أداة جديدة تركز على الرعاية الصحية تعمل بالذكاء الاصطناعي، مدى أهمية الاستثمار في القطاع الطبي لتوسيع فرص إيرادات القطاع غير التكنولوجي لشركة Nvidia في المستقبل.

وفي كلام لمحلل التكنولوجيا والنائب الأول لرئيس وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية راج جوشي، أكد فيه أن السبب وراء شهرة Nvidia اليوم هو أنها قدمت بشكل أساسي السباكة والتكنولوجيا لشيء لم يكن بإمكانك القيام به ببساطة من قبل أو إذا كان عليك القيام بشيء مثل هذا، فربما تحتاج إلى عدة مرات أكثر من الوقت والمال والتكلفة.

 

 اقرأ أيضاً: شركة Nvidia تكشف عن شرائح الذكاء الاصطناعي الجديدة

وتابع "أن الرعاية الصحية، سواء كانت في مجال التكنولوجيا الحيوية أو المواد الكيميائية أو اكتشاف الأدوية، هي مجال قوي للغاية".

ارتفعت أسهم Nvidia إلى ما يقرب من 100% منذ بداية العام حتى الآن، وتعد صناعة التكنولوجيا الحيوية مثالاً على الإمكانات غير المستغلة التي يواصل المستثمرون الرهان عليها. يمكن للذكاء الاصطناعي تسريع عملية اكتشاف الأدوية وحتى العثور على استخدامات للأدوية التي ربما فشلت في تحقيق نتائج للمرض الأولي الذي تم تطويرها لاستهدافه.

وبحسب أردا أورال من شركة EYالرائدة في سوق صناعة الصحة وعلوم الحياة في الأميركتين: "على مدار الـ 18 شهراً الماضية أو نحو ذلك، نميل إلى الاعتقاد بأن الأمر أقرب إلى الأمل منه إلى الضجيج بسبب النتائج الملموسة ومن ثم حالات الاستخدام المقنعة للغاية التي ساعد بها الذكاء الاصطناعي في صناعة الأدوية أو صناعة التكنولوجيا الطبية أو صناعة التكنولوجيا الحيوية".

 

حلول لصناعة الأدوية

وقال أورال إن تطوير الأدوية عملية محفوفة بالمخاطر ويمكن أن تستغرق عقداً من الزمن على الأقل بدءاً من المفهوم وحتى الدراسات السريرية. إنها أيضاً عملية يمكن أن تكلف المليارات، مع احتمال كبير للفشل.

وأشار إلى أن حوالي 41% من الرؤساء التنفيذيين في مجال التكنولوجيا الحيوية الذين شملهم الاستطلاع الذي أجرته EY في أواخر عام 2023، إنهم كانوا يبحثون عن طرق "ملموسة" يمكن من خلالها استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في شركاتهم.

وقال أورال: "هذا أمر مرتفع جداً بالنسبة لخبرتي، بعد أن قضيت 30 عاماً في هذه الصناعة. هذه ميزة فريدة حقاً نشهدها مع الذكاء الاصطناعي والتي يتم التقاطها بشكل أسرع بكثير من التقنيات الأخرى".

 

تكييف الذكاء الاصطناعي والطب

ركزت Nvidia على الرعاية الصحية خلال مؤتمرها في خطوة منها تضاعف الطموح الذي كانت تتمتع به منذ فترة طويلة. وخلال مكالمة الأرباح مع المستثمرين في فبراير/ شباط، ذكرت Nvidia عدة طرق لتكييف تقنيتها مع المجال الطبي. وتحدت عن شركات مثل Recursion Pharmaceuticals التي تعمل في الطب الحيوي وتوجهت إلى توسيع نطاق أبحاثها الطبية الحيوية بمساعدة موفري الخدمات السحابية المتخصصة على نطاق واسع أو وحدة معالجة الرسومات، وهم بحاجة إلى البنية التحتية لـ Nvidia AI لتسهيل العملية.

وقالت المدير المالي لشركة Nvidia كوليت كريس: "في مجال الرعاية الصحية، تساعد البيولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي التوليدي على إعادة اختراع اكتشاف الأدوية والجراحة والتصوير الطبي والأجهزة القابلة للارتداء".

وتابعت "لقد قمنا ببناء خبرة عميقة في مجال الرعاية الصحية على مدار العقد الماضي، حيث أنشأنا منصة NVIDIA Clara للرعاية الصحية وNVIDIA BioNeMo، وهي خدمة ذكاء اصطناعي توليدية لتطوير وتخصيص ونشر النماذج الأساسية للذكاء الاصطناعي لاكتشاف الأدوية بمساعدة الكمبيوتر."

في العام الماضي، استثمرت NVIDIA 50 مليون دولار في Recursion لمشاريع اكتشاف الأدوية. تقوم Recursion بإدخال بياناتها البيولوجية والكيميائية لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بـ NVIDIA على نظامها الأساسي السحابي.

وعملت الشركة أيضاً مع شركة Genentech التابعة لشركة Roche لتطوير أدوية جديدة وبروتوكولات علاجية أفضل. كما دخلت في شراكة في عام 2021 مع Schrödinger لاكتشاف الأدوية.

 

اقرأ أيضاً: بخلاف الرقائق.. رهانات مختلفة لـ Nvidia على أدوات أخرى وسط "جنون الذكاء الاصطناعي"

واحدة من أعظم نقاط القوة في مجال الرعاية الصحية لدى NVIDIA حتى الآن هي منصة BioNeMo، وهي خدمة سحابية مولدة للذكاء الاصطناعي مصممة خصيصاً لتطوير الأدوية.

تتمتع منصات الذكاء الاصطناعي التوليدية التي تركز على التكنولوجيا الحيوية بالقدرة على تقليل التكاليف التي تتحملها شركات الأدوية بما يتجاوز عملية تطوير الأدوية.

وقامت العديد من الشركات بنقل عمليات مكتبها الخلفي إلى الخارج لسلسلة التوريد والوظائف المالية والإدارية، بالإضافة إلى التصنيع، لتوفير المال. ولكن مع تصاعد التوترات الجيوسياسية والتأكيد على إعادة الوظائف إلى الولايات المتحدة، أصبح نقل الوظائف إلى الخارج تكلفة متزايدة.

وقال أورال: "يمكنك الآن القيام بذلك في المنزل باستخدام الذكاء الاصطناعي وبتكلفة أقل بكثير، لأن لديك الآن أتمتة العمليات الآلية، المدعومة بالذكاء الاصطناعي"، مضيفاً "لذلك فهو لا يساعد فقط في تسريع عملية تطوير الأدوية، ولكنه يساعد أيضاً في خفض تكلفة إدارة الشركة. وهذا يعني أنه يمكنك تخصيص المزيد من رأس المال نحو تطوير الأدوية وإيجاد المزيد من العلاجات بشكل أسرع".

ولكن لتحقيق فوائد الذكاء الاصطناعي بشكل كامل والتي أصبحت واضحة للتو في قطاع الرعاية الصحية، سيحتاج القادة إلى الحصول على مزيد من الدعم من واحدة من أكبر القوى العاملة في البلاد.

وفقاً لاستطلاع القلق بشأن الذكاء الاصطناعي في الأعمال الذي أجرته شركة EY، فإن أكثر من ثلثي موظفي العلوم الصحية لديهم مخاوف بشأن استخدام الذكاء الاصطناعي، و7 من كل 10 يشعرون بالقلق بشأن اعتماد الذكاء الاصطناعي في مكان العمل.

 

لتبقى على اطلاع بآخر الأخبار تابع CNBC عربية على الواتس آب اضغط هنا وعلى تليغرام اضغط هنا

 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة