شركة BTR الصينية تستثمر 300 مليون دولار في بناء مصنع لمكونات البطاريات بالمغرب

نشر
آخر تحديث
باستثمارات صينية.. خطوة مغربية جديدة في قطاع السيارات الكهربائية- AFP

استمع للمقال
Play

حصلت مجموعة BTR New Material الصينية، المتخصصة في صناعة البطاريات الكهربائية، على موافقة الحكومة المغربية، الجمعة 29 مارس/ آذار، لبناء مصنع بالقرب من طنجة لإنتاج الأقطاب الكهربائية السالبة (الكاثود)، وهي إحدى المكونات الرئيسية لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية.

وتصل تكلفة بناء المصنع إلى ثلاثة مليارات درهم (300 مليون دولار)، ومن المتوقع أن تصل طاقته الإنتاجية إلى 50 ألف طن سنوياً، بحسب ما قالته وزارة الاستثمار المغربية.

وذكرت الوزارة، في بيان عقب توقيع الاتفاقية مع الشركة الصينية، أن الطاقة الإنتاجية للمرحلة الأولى من المشروع من المتوقع أن تصل إلى نحو 25 ألف طن سنوياً، على أن تدخل حيز التشغيل بحلول سبتمبر/ أيلول 2026.

اقرأ أيضاً: صندوق النقد الدولي: النظرة المستقبلية للجزائر إيجابية لكن التضخم مقلق

ويروج مسؤولون من المغرب باستمرار لقدرة البلاد على جذب مصانع بطاريات السيارات الكهربائية بفضل صناعات السيارات والطاقة المتجددة القائمة بها بالفعل، ووجود المواد الخام اللازمة، بما في ذلك الكوبالت والفوسفات.

ولدى Citroen المملوكة لـ Stellantis مصنع في القنيطرة شمال غرب البلاد بقدرة إنتاج تبلغ 50 ألف سيارة كهربائية صغيرة الحجم، في حين تقوم شركتا Renault وPeugeot، وهي مملوكة أيضا لـ Stellantis، بتصنيع سيارات تعمل بالمحركات التقليدية في المغرب، الذي يعد أيضاً قاعدة لمجموعة من صانعي قطع غيار السيارات.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة