دونالد ترامب.. حالة فريدة بين مرشحي الرئاسة الأميركية في الخلط بين السياسة والمال

نشر
آخر تحديث
دونالد ترامب.. حالة فريدة في مرشحي الرئاسة الأميركية في الخلط بين السياسة والمال- AFP

استمع للمقال
Play

يبدو أن المرشح الرئاسي دونالد ترامب، الذي لم يفصل حياته السياسية بالكامل عن حياته المالية، يعمل حالياً بنشاط على ربط مشروعاته التجارية بمحاولته الوصول إلى البيت الأبيض.

منتجات مثل أحذية رياضية، وعطر، وكروت تجارية، وأناجيل يروج لها رجل الأعمال الأميركي خلال حملته الانتخابية للترشح من أجل العودة للرئاسة الأميركية والإطاحة بمنافسه الرئيس الحالي جو بايدن، وهو ما يأتي تزامناً مع تضاؤل خزائن حملته الانتخابية وتعرض ثروته للتهديد.

وتنضم هذه المنتجات إلى كتالوج مترامي الأطراف من البضائع التي تحمل علامة ترامب التجارية، بدءاً من شرائح اللحم إلى الشموع المعطرة، والتي قام ترامب بترخيصها على مر السنين، بحسب تقرير لشبكة CNBC.

وقال الأستاذ بكلية الحقوق بجامعة هارفارد، لورانس ليسيغ، لشبكة CNBC: "لا توجد سابقة لهذا المستوى" من النشاط التجاري خلال الحملة الرئاسية، على الرغم من أن "الاتجاه يتزايد منذ سنوات عديدة".

اقرأ أيضاً: إلى 175 مليون دولار.. محكمة أميركية تخفض غرامة ترامب في قضية الاحتيال

ويتفق مع ذلك نائب المدير التنفيذي لمنظمة Documented لمراقبة المال في السياسة، بريندان فيشر.

وقال فيشر: "لا أستطيع التفكير في أي مثال حديث آخر لمرشح رئاسي يبيع مجموعة من السلع لمصلحته الخاصة".

بالنسبة للمرشح العادي، قد يؤدي هذا النشاط إلى إجراء تحقيق في تمويل الحملة الانتخابية - لكن من المحتمل ألا يحدث ذلك مع ترامب، الذي كان يبيع السلع ذات العلامات التجارية قبل وقت طويل من دخوله السياسة، وفقاً لفيشر.

وأضاف: "ترامب حالة فريدة من نوعها".

وظهر هذا التفرد بالكامل، الثلاثاء 26 مارس/ آذار، عندما كشف ترامب عن أحدث عروضه الترويجية: كتاب مقدس بقيمة 60 دولاراً يتضمن نسخاً من الوثائق التأسيسية للدولة، إلى جانب كلمات الأغنية الناجحة لنجم موسيقى الكانتري لي غرينوود، "فليبارك الله الولايات المتحدة الأميركية".

وتتكرر إذاعة أغنية غرينوود، الذي يتعاون مع ترامب لتأييد الكتاب المقدس باهظ الثمن، في التجمعات الانتخابية للمرشح الجمهوري المفترض.

وجعل ترامب ارتباط الحملة الانتخابية أكثر وضوحاً في مقطع فيديو أعلن فيه عن الحملة الترويجية، محذراً من أن حقوق الأميركيين معرضة للتهديد، وأعلن: "سوف نغير الأمور". كما استشهد بشعار حملته الانتخابية "اجعل أمريكا عظيمة مرة أخرى" عدة مرات.

من غير الواضح مقدار الأموال التي يجنيها ترامب من الكتاب المقدس - فهو يتلقى عائدات من مبيعاته، حسبما قال شخص مطلع على الترتيب لصحيفة New york Times - لكن كل ما يحصل عليه سيذهب فعلياً إلى جيبه.

ويقول موقع الأناجيل إنه لا علاقة له بحملة ترامب. وبدلاً من ذلك، يستخدم اسم ترامب وشكله وصورته بموجب ترخيص مدفوع من شركة تدعى CIC Ventures LLC.

يصفه الإفصاح المالي لترامب لعام 2023 بأنه "المدير والرئيس والسكرتير وأمين الصندوق" لشركة CIC Ventures. ويظهر الكشف أن ترامب حقق أكثر من 5 ملايين دولار من خلال المشاركات الخطابية من خلال الشركة. تظهر سجلات الأعمال في فلوريدا أن عنوان CIC هو نفس عنوان نادي ترامب للغولف في ويست بالم بيتش بفلوريدا.

وأشار لورانس ليسيغ إلى أن تحركات ترامب التجارية لا يبدو أنها تنتهك أخلاقيات الحملة أو القواعد المالية.

وقال: "لا أعتقد أن هناك أي مشكلة أخلاقية في هذا الأمر على الإطلاق، طالما تم الالتزام بمتطلبات إعداد التقارير المناسبة".

وأضاف: "قد تكون هناك مشكلة استراتيجية أو مشكلة تتعلق بالعلامة التجارية، لكن هذا هو الحال مع أي خطاب سياسي".

وقال المتحدث باسم حملة ترامب، ستيفن تشيونغ، لشبكة CNBC: "هذه الصفقات التجارية الناجحة منفصلة تماماً عن الحملة".

اقرأ أيضاً: هل يخاطر ترامب بالخروج من منصة Truth Social بعد اندماجها مع DWAC؟

جاء تأييد ترامب للكتاب المقدس خلال الأسبوع المقدس، الذي يسبق عيد الفصح وهو وقت مقدس للمسيحيين. وجاء ذلك أيضاً بعد أقل من ستة أسابيع من سفر ترامب لحضور مؤتمر للأحذية الرياضية في فيلادلفيا لإطلاق خطه الخاص من أحذية التنس.

ويتراوح سعر حذاء ترامب الرياضي من 199 دولاراً إلى 399 دولاراً. وتم تزيين اثنين من الأشكال المتوفرة منه بالرقم 45، في إشارة إلى فترة ولاية ترامب باعتباره الرئيس الـ 45 للولايات المتحدة.

ويعلن موقع الويب الذي يبيع الأحذية الرياضية أيضاً عن كولونيا وعطور تحمل علامة ترامب التجارية "Victory47"، وكلاهما يكلف 99 دولاراً.

وأدى ظهور ترامب في المؤتمر إلى زيادة عدم وضوح الخط الفاصل بين التواصل مع الحملة الانتخابية والمؤسسة الرأسمالية.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة