وكالة S&P تعدل نظرتها لسلطنة عمان إلى إيجابية بدعم من تحسن المركز المالي

نشر
آخر تحديث
وكالة S&P تعدل نظرتها لسلطنة عمان إلى إيجابية بدعم من تحسن المركز المالي- AFP

استمع للمقال
Play

عدلت وكالة Standard & Poor's للتصنيف الائتماني نظرتها المستقبلية لسلطنة عمان من مستقرة إلى إيجابية، بدعم تحسن المركز المالي، مع تأكيد تصنيفها عند "BB+/B".

وذكرت الوكالة  أن النظرة المستقبلية الإيجابية وجهة نظرها بتحسن الميزانية العمومية لحكومة سلطنة عمان.

وقالت إن النظرة المستقبلية الإيجابية تعكس احتمالية أن يؤدي برنامج الإصلاح الاقتصادي إلى تقلص المديونية بشكل أسرع من المتوقع في الكثير من المؤسسات المملوكة للدولة.

اقرأ أيضاً: وكالة S&P تعدل نظرتها المستقبلية لاقتصاد المغرب إلى إيجابية

وأضافت Standard & Poor's أن سلطنة عمان تواصل الإصلاحات المالية والاقتصادية الرامية إلى تحقيق كفاءة تشغيلية وأوضاع مالية أقوى للمؤسسات المملوكة للدولة.

وتوقعت الوكالة أن تحافظ سلطنة عمان على علاقات جيدة مع جيرانها، وأن تحافظ على دورها المعتاد كونها طرفاً محايداً ووسيطاً في منطقة الشرق الأوسط.

وتتوقع الوكالة أن يسجل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لسلطنة عمان 2% في المتوسط سنويا بين 2024-2027.

وفي سبتمبر/ أيلول 2023 رفعت ستاندرد اند بورز التصنيف الائتماني للسلطنة إلى ‭BB+‬ بفضل أساسيات أقوى للاقتصاد الكلي.

وفي يناير/ كانون الثاني توقعت عمان عجزاً في الميزانية بمقدار 640 مليون ريال (1.66 مليار دولار) في 2024، في تحول عن فائض في 2023 بفعل تأثير انخفاض إنتاج النفط والأسعار على الماليات العامة.

وتسعى عمان، مثل جيرانها المنتجين للنفط والغاز في الخليج، إلى تنويع مصادر الدخل والقطاعات الاقتصادية بعيداً عن النفط والغاز، لكنها لا تزال تعتمد إلى حد كبير على إيرادات النفط.

وتضع رؤية 2040 لسلطنة عمان، وهي خطة تنمية اقتصادية انطلقت في 2021، تصوراً لخفض حصة قطاع النفط في الناتج المحلي الإجمالي إلى 16% في 2030، وإلى 8.4% في 2040، انخفاضاً من 39% في 2017.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة