رغم معارضة بايدن.. Nippon Steel اليابانية تعتزم متابعة استحواذها على U.S. Steel

نشر
آخر تحديث
رغم معارضة بايدن.. Nippon Steel اليابانية تعتزم متابعة استحواذها على U.S. Steel- AFP

استمع للمقال
Play

قال رئيس شركة Nippon Steel اليابانية للصلب، تاداشي إيماي، إن الشركة تعتزم متابعة استحواذها المقترح على شركة U.S. Steel، وتريد الاعتراف "بجذورها العميقة" في الولايات المتحدة.

وتأتي هذه التصريحات بعد أن أبدى الرئيس الأميركي جو بايدن معارضته للصفقة.

ووافقت الشركة اليابانية على شراء شركة U.S. Steel مقابل 15 مليار دولار تقريباً، لكن الصفقة تواجه معركة شاقة للموافقة عليها في عام الانتخابات الأميركية، بحسب وكالة رويترز.

ويرى البيت الأبيض أن صناعة الصلب أمر بالغ الأهمية للأمن القومي، وقال بايدن الشهر الماضي إن ملكية شركة الصلب الأميركية يجب أن تظل محلية. ووعد منافسه في الانتخابات الرئاسية في نوفمبر/ تشرين الثاني، دونالد ترامب، بعرقلة الصفقة إذا أعيد انتخابه.

ليس من الواضح ما إذا كان بايدن يخطط لاستخدام أي سلطات تنظيمية أميركية لإفشال الصفقة.

وقال الرئيس الجديد لشركة Nippon Steel، للصحفيين الأسبوع الماضي، قبل توليه منصبه الجديد الاثنين 25 مارس/ آذار: "ما يثير قلق السياسيين الأميركيين هو الوظائف وما إذا كانت شركة U.S. Steel يمكن أن تتطور لتصبح شركة أميركية شهيرة في الولايات المتحدة".

اقرأ أيضاً: ما الذي يعكسه توسع نشاط المصانع في الصين للمرة الأولى منذ 6 أشهر؟

وأضاف: "أنا مقتنع بأننا الشريك الأكثر فائدة لمساعدة شركة U.S. Steel على النمو في الولايات المتحدة".

وأصبح إيماي (60 عاماً) رئيساً لشركة Nippon Steel في تعديل إداري يهدف إلى خفض متوسط عمر كبار المسؤولين التنفيذيين، ولكن في مخالفة للتقاليد، تولى رئيسها السابق ذو الشخصية الجذابة، إيجي هاشيموتو، لقب الرئيس التنفيذي، وسيكون مسؤولاً عن رعاية عملية الاستحواذ.

وأثارت الصفقة المقترحة انتقادات شديدة من بعض المشرعين، واتحاد عمال الصلب المتحد الأميركي الذي يشعر بالقلق بشأن احتمال فقدان الوظائف.

وتعهدت أكبر شركة لصناعة الصلب في اليابان بعدم تخفيض الوظائف نتيجة للصفقة، وذلك لاحترام جميع الاتفاقيات المبرمة بين الاتحاد وشركة U.S. Steel، وكذلك نقل مقرها الرئيسي في الولايات المتحدة إلى بيتسبرغ  بولاية  بنسيلفانيا حيث يوجد مقر شركة U.S. Steel.

وقال إيماي إنه يأمل أن يُنظر إلى شركة Nippon Steel على أنها شركة ذات جذور عميقة في الولايات المتحدة، مشيراً إلى أنها تتواجد هناك منذ الثمانينيات ولديها 4 آلاف موظف في البلاد، بعضهم أيضاً أعضاء في اتحاد عمال الصلب USW.

وقال "إن الشيء الأكثر أهمية والشيء الوحيد الذي يمكننا القيام به هو التحدث إلى USW بحسن نية" حول خطط الاستثمار والتدابير الرامية إلى رفع القدرة التنافسية لشركة U.S. Steel.

اقرأ أيضاً: ملياردير أميركي يكشف سر "الأصل الوحيد الذي لا يمكنك استعادته أبداً"

وأشار إيماي إلى أن عملية الاستحواذ ستمنح شركة U.S. Steel إمكانية الوصول إلى تقنيات Nippon Steel المتقدمة مثل صفائح الفولاذ الكهرومغناطيسية، مضيفاً أن الشركة اليابانية لديها حوالي 2000 براءة اختراع للصلب في أميركا الشمالية بينما تمتلك شركات صناعة الصلب الأميركية بشكل عام ما يقرب من 200 براءة اختراع لكل منها.

وقال إن التركيز الرئيسي للشركة في الداخل سيكون على إزالة الكربون، مضيفاً أن الشركة ستحتاج قريباً إلى اتخاذ قرارات استثمارية بشأن ما إذا كانت ستستثمر في أفران كهربائية جديدة في موقع Kyushu Works Yawata في جنوب اليابان، وموقع Setouchi Works Hirohata في غرب اليابان.

وذكر إيماي أنه يتعين على الشركة اتخاذ قرار بشأن المشروعات سواء في هذه السنة المالية أو في السنة التالية.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة