أميركيون يستخدمون ChatGPT لمراجعة إقراراتهم الضريبية.. وخبراء يحذرون

نشر
آخر تحديث
أميركيون يستخدمون ChatGPT لمراجعة إقراراتهم الضريبية.. وخبراء يحذرون- AFP

استمع للمقال
Play

يلجأ بعض ممولي الضرائب في الولايات المتحدة إلى برامج الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي للمساعدة في عمليات مراجعة إقراراتهم الضريبية خاصة مع اقتراب الموعد النهائي لتقديمها.

لكن الخبراء يقولون إن دافعي الضرائب يجب أن يكونوا حذرين من اللجوء إلى الذكاء الاصطناعي التوليدي - الذي يستخدم الذكاء الاصطناعي لإنشاء المحتوى - للحصول على المشورة الضريبية.

ما يقرب من 1 من كل 5 أميركيين يثقون في ChatGPT، وهو برنامج دردشة شهير يعمل بالذكاء الاصطناعي من OpenAI، لمراجعة ضرائب الدخل الخاصة بهم، واستخدمه 14% من بين ألف شخص أميركي شاركوا في استطلاع أجرته CardRates.com في فبراير/ شباط، بحسب شبكة CNBC.

وتوصل استطلاع حديث آخر إلى نتائج مماثلة، حيث قال 17% إنهم استخدموا الذكاء الاصطناعي لتقديم الإقرارات الضريبية، بينما قال 45% إنهم منفتحون عليه للاستخدام المستقبلي، حسبما وجد استطلاع Harris.

في حين أن العديد من الخبراء متفائلون بشأن مستقبل الذكاء الاصطناعي التوليدي والضرائب، يجب على مقدمي الملفات الحذر عند استخدام البرنامج لتقديم الإقرارات، كما قالت المدير الرئيسي للممارسات الضريبية والأخلاقيات في المعهد الأميركي للمحاسبين القانونيين المعتمدين، أبريل ووكر.

اقرأ أيضاً: كيف سيؤثر الذكاء الاصطناعي على العاملين بنظام الساعة في الولايات المتحدة؟

وقال متحدث باسم OpenAI لـ CNBC: "نحن نحذر المستخدمين من استخدام ChatGPT للحصول على المشورة المالية، حيث يجب عليهم البحث عن متخصص بدلاً من ذلك ... هذا النشاط يتعارض في الواقع مع سياسات الاستخدام الخاصة بنا".

مصلحة الضرائب تستخدم الروبوتات

يتمتع دافعو الضرائب في الولايات المتحدة هذا العام بالعديد من الخيارات لتوجيههم بدعم من الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك برامج مثل ChatGPT، جنباً إلى جنب مع روبوتات الدردشة من TurboTax، وH&R Block، وIRS.

في عام 2022، طرحت مصلحة الضرائب الأميركية الروبوتات الصوتية وروبوتات الدردشة للمساعدة في الإجابة على الأسئلة الأساسية المتعلقة بإشعارات الدفع والتحصيل. ومنذ ذلك الحين، وسعت الوكالة نطاق استخدامها للتكنولوجيا المعتمدة على الذكاء الاصطناعي.

واستخدمت مصلحة الضرائب الأمريكية روبوتات الدردشة، منذ طرحها في يناير/ كانون الثاني 2022، لمساعدة أكثر من 13 مليون دافع ضرائب، وساعدت في إعداد حوالي 151 مليون دولار في اتفاقيات الدفع، حسبما أعلنت الوكالة في سبتمبر.

وفي الوقت نفسه، كشفت شركة TurboTax عن برنامج الدردشة الآلي "Intuit Assist" الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي، وتم تصميمه للمساعدة في البرامج التي تستخدم بالفعل الذكاء الاصطناعي من أجل "الحفظ المبسط" وعمليات المراجعة الأكثر دقة، وفقًا لمدير الاتصالات الأول في Intuit TurboTax، كارين نولان.

اقرأ أيضاً: منافسة شرسة.. لماذا قد يتفوق نموذج Claude على GPT-4؟

ومع ذلك، قالت نولان: "إن الذكاء الاصطناعي لا يكمل أو يقدم الإقرار الضريبي في TurboTax". "إذا كان لدى أحد مُقدمي ملفات TurboTax سؤال حول إقراراتهم الضريبية، فهو على بعد نقرة واحدة فقط من خبير الضرائب المباشر في جميع الأوقات".

كما قدمت شركة H&R Block، التي استخدمت الذكاء الاصطناعي لسنوات، روبوت دردشة مع "AI Tax Assist" هذا الموسم، بما يساعد في عملية إنشاء ملفات DIY، ولدى الشركة تعليمات حول أفضل طريقة لاستخدام الأداة الجديدة.

وقال متحدث باسم الشركة: "لدينا أيضاً فريق من المختبرين البشريين الذين يقومون بمراجعة الأسئلة والتعليقات يومياً لتحديد ما يجب إضافته وتحسينه".

ليست جاهزة للاستخدام في أوقات الذروة

ومع ذلك، فإن روبوتات الدردشة المدعمة بالذكاء الاصطناعي "ليست جاهزة للعمل في أوقات الذروة"، عند تقديم الإقرارات الضريبية، وفقًا لأستاذ الإحصاء والعمليات وعلوم البيانات في كلية فوكس للأعمال بجامعة تمبل، سوبودا كومار.

اختبر كومار روبوتات الدردشة المدعمة بالذكاء الاصطناعي مع طلابه ووجد أن البرنامج يعمل على الإجابة عن الأسئلة الضريبية العامة، ولكنه غالباً ما يقدم إجابات خاطئة لمطالبات أكثر تحديداً.

على سبيل المثال، قد لا يحصل مقدمو الطلبات على إجابات دقيقة للأسئلة الضريبية من ChatGPT لأن تدريبها "لأغراض عامة" وليس خاصاً بالضرائب.

بالإضافة إلى ذلك، لا يتم تحديث البيانات بالكامل، مع وجود تواريخ نهائية مختلفة للمعلومات، اعتماداً على إصدار ChatGPT الذي تستخدمه. أحدث نموذج للذكاء الاصطناعي هو GPT-4 Turbo، يقدم إجابات مع السياق حتى أبريل 2023. 

وقد يشكل ذلك مشكلة مع تعديلات التضخم السنوية، والتغييرات الضريبية من الكونجرس ومصلحة الضرائب.

ومع ذلك، مع وجود نماذج مدربة خصيصاً للضرائب، يتوقع كومار "قفزة كبيرة" من روبوتات الدردشة المستندة إلى الذكاء الاصطناعي الخاصة بالضرائب بحلول الموسم المقبل.

ويحذر الخبراء من احتمال وجود مشكلات تتعلق بأمن البيانات عند إدخال المعلومات المالية إلى ChatGPT أو روبوتات الدردشة الأخرى التي تعمل بالذكاء الاصطناعي.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة