موسم نتائج الأعمال.. لماذا قد تكون البنوك الأميركية الكبيرة أفضل أداءً؟

نشر
آخر تحديث
موسم نتائج الأعمال.. لماذا قد تكون البنوك الأميركية الكبيرة أفضل أداءً؟

استمع للمقال
Play

تبدأ البنوك الأميركية في إعلان نتائج أعمالها ربع السنوية عن الربع الأول من العام الجاري، الجمعة 12 أبريل/ نيسان، والتي من المتوقع أن تبرز قيمة حجم البنك بشكل أكثر وضوحاً مما كانت عليه من قبل.

منذ الفوضى التي أحدثتها أزمة المصارف الإقليمية في العام الماضي والتي أثرت على ثلاث مؤسسات، كان أداء البنوك الأكبر حجماً أفضل في الأغلب من أداء البنوك الأصغر. ومن المتوقع أن يستمر هذا الاتجاه، خاصة وأن التوقعات بشأن حجم تخفيضات أسعار الفائدة من الفدرالي الأميركي انخفضت بشكل حاد منذ بداية العام.

الصورة المتطورة لأسعار الفائدة - مع تحول توقعات تخفيضات أسعار الفائدة هذا العام من ستة تخفيضات إلى ربما ثلاثة - ستعزز إيرادات البنوك الكبرى، بينما تضغط على العديد من البنوك الأصغر، مما يزيد من المخاوف بالنسبة للمجموعة، وفقاً لما نقلته شبكة CNBC عن محللين ومستثمرين.

ويبدأ بنك JPMorgan Chase، أكبر بنك في الولايات المتحدة، الإعلان عن الأرباح الجمعة، يليه Bank of America وGoldman Sachs الأسبوع المقبل. وفي يوم الاثنين 14 أبريل، سيعلن بنك M&T عن نتائجه، وهو أحد أوائل البنوك الإقليمية التي ستعلن عن نتائجها خلال هذه الفترة.

وسيكون التركيز بالنسبة لتلك البنوك جميعاً هو كيفية تأثير تغيير النظرة بشأن أسعار الفائدة على تكاليف التمويل، والقروض العقارية التجارية.

وقال رئيس أبحاث البنوك الأمريكية في KBW، كريستوفر ماكجراتي: "هناك عدد قليل من البنوك التي قامت بعمل جيد للغاية في إدارة دورة أسعار الفائدة، وكان هناك الكثير من البنوك التي أساءت إدارتها".

ضغط التسعير

تضمنت التوجيهات التي قدمها Valley Bank، وهو بنك إقليمي مقره في واين، نيو جيرسي، في يناير/ كانون الثاني، توقعات بإجراء سبعة تخفيضات في أسعار الفائدة الأميركية هذا العام، مما سيسمح له بدفع أسعار فائدة أقل للمودعين.

وبدلاً من ذلك، قد يضطر البنك إلى خفض توقعاته لصافي دخل الفائدة مع عدم تحقق التخفيضات، وفقًا لمحلل Morgan Stanley مانان غوساليا.

صافي دخل الفوائد هو العوائد الناتجة عن قروض البنك وأوراقه المالية، مطروحاً منها ما يدفعه مقابل الودائع.

واضطرت البنوك الصغيرة إلى دفع مبالغ أكبر مقابل الودائع مقارنة بالبنوك الأكبر حجماً، والتي يُنظر إليها على أنها أكثر أماناً، في أعقاب سقوط Silicon Valley Bank في العام الماضي. كان من الممكن أن توفر تخفيضات أسعار الفائدة بعض الراحة للبنوك الصغيرة، بينما تساعد أيضاً المقترضين العقاريين التجاريين ومقرضيهم.

وقال غوساليا في مذكرة بتاريخ 4 أبريل/ نيسان، إن Valley Bank يواجه "ضغوطًا أكبر على تسعير الودائع مقارنة بنظرائه إذا ظلت أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول"، ولديه تعرض أكبر للعقارات التجارية مقارنة بالبنوك الإقليمية الأخرى.

اقرأ أيضاً: بنك UBS السويسري يعتزم إطلاق عملية إعادة شراء أسهم بما يصل إلى 2 مليار دولار

بالنسبة للبنوك الكبيرة مثل JPMorgan، فإن الفائدة المرتفعة تعني عموماً أنها تستطيع استغلال مزايا التمويل الخاصة بها لفترة أطول. إنها تستمتع بجني فائدة أعلى لأشياء مثل قروض بطاقات الائتمان والاستثمارات التي تتم خلال فترة ارتفاع معدلات الفائدة، بينما تدفع عموماً أسعار فائدة منخفضة على الودائع.

يمكن لـ JPMorgan رفع تقديراته لعام 2024 لصافي دخل الفوائد، بما يقدر بين 2 مليار إلى 3 مليارات دولار، إلى 93 مليار دولار، وفقاً لمحللة UBS إريكا نجاريان.

تميل البنوك الأميركية الكبيرة أيضاً إلى توفير مصادر إيرادات أكثر تنوعاً من البنوك الأصغر حجماً في مجالات مثل إدارة الثروات والخدمات المصرفية الاستثمارية. ومن المفترض أن يقدم كلاهما دفعة لنتائج الربع الأول، وذلك بفضل الأسواق المزدهرة وانتعاش نشاط وول ستريت.

التعرض للعقارات التجارية

علاوة على ذلك، تميل البنوك الكبرى إلى التعرض بشكل أقل بكثير للعقارات التجارية مقارنة باللاعبين الأصغر حجماً، ولديها عموماً مستويات أعلى من المخصصات لخسائر القروض، وذلك بفضل اللوائح الأكثر صرامة.

يمكن أن يكون هذا الاختلاف حاسماً في موسم الأرباح الحالي.

أثرت المخاوف بشأن العقارات التجارية، وخاصة مباني المكاتب والمساكن متعددة الأسر، على البنوك الصغيرة منذ أن فاجأ New York Community Bank المستثمرين في يناير/ كانون الثاني بإفصاحاته عن مخصصات قروض أكبر بشكل كبير وتحديات تشغيلية أوسع. احتاج البنك إلى شريان حياة يزيد عن مليار دولار الشهر الماضي للمساعدة في استقراره.

من المرجح أن يضطر البنك إلى خفض تقديرات صافي دخل الفائدة بسبب تقلص الودائع والهوامش، وفقًا لمحلل JPMorgan ستيفن ألكسوبولوس.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة