تراجع أسهم Intel وAMD بعد تقرير عن طلب إزالة الرقائق الأجنبية بالصين

نشر
آخر تحديث
تراجع أسهم Intel وAMD بعد تقرير عن طلب إزالة الرقائق الأجنبية بالصين- AFP

استمع للمقال
Play

تراجعت أسهم شركتي "Advanced Micro Devices AMD" وIntel الأميركيتين خلال جلسة الجمعة 12 أبريل/ نيسان في بورصة وول ستريت، بسبب تقرير طلبت فيه الصين من شركات الاتصالات إزالة الرقائق الأجنبية.

وأمرت الصين أمرت أكبر شركات الاتصالات في البلاد بالتوقف عن استخدام الرقائق الأجنبية، بحسب ما ذكرته صحيفة Wall Street Journal. 

وذكرت الصحيفة نقلاً عن أشخاص مطلعين على الأمر أن المسؤولين الصينيين أصدروا التوجيه في وقت سابق من هذا العام لأنظمة الاتصالات لتحل محل المعالجات الأساسية غير الصينية بحلول عام 2027. وقال التقرير إن التوجيه سيؤثر على AMD وIntel.

وتم تداول كلا السهمين بانخفاض يصل إلى 4% بعد ظهر يوم الجمعة.

اقرأ أيضاً: كيف تفاعلت أسهم Wells Fargo مع أرباح الربع الأول؟

وشكلت الصين 27% من إيرادات Intel في عام 2023، مما يجعلها أكبر سوق للشركة. وحققت AMD نحو 15% من مبيعاتها في الصين، بما في ذلك هونغ كونغ، العام الماضي. 
ويأتي اعتماد الشركتين على الصين على الرغم من اللوائح الأميركية التي تهدف إلى الحد من صادرات الرقائق إلى البلاد وجهود الصين لتقليل الاعتماد على التكنولوجيا الأجنبية.

وذكرت صحيفة Financial Times البريطانية، الشهر الماضي، أن الصين وضعت مبادئ توجيهية جديدة في ديسمبر/ كانون الأول لإزالة الرقائق الأميركية من أجهزة الكمبيوتر والخوادم الحكومية، مما يمنع استخدام المعالجات من AMD وIntel.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2022، وضعت الولايات المتحدة قواعد مصممة للحد من وصول الصين إلى الرقائق الأميركية المتقدمة، وخاصة تلك التي تشكل أهمية بالغة لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي. 

وفي أواخر العام الماضي، أعلنت الولايات المتحدة عن قيود جديدة لمنع بيع المزيد من رقائق الذكاء الاصطناعي للصين، سعياً لسد الثغرات المتصورة في القواعد السابقة.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة