كواليس اللقاء الأول.. "الحاجة إلى تحرير الأسواق" تجمع ماسك و"ترامب الأرجنتين"

نشر
آخر تحديث
صورة تجمع الرئيس الأرجنتيني ورئيس شركة Tesla إيلون ماسك- نشرها خافيير مايلي عبر منصة X بعد اللقاء

استمع للمقال
Play

التقى الرئيس الأرجنتيني خافيير مايلي، والرئيس التنفيذي لشركة Tesla إيلون ماسك للمرة الأولى، الجمعة 12 أبريل/ نيسان، مما عزز صداقة وسائل التواصل الاجتماعي بين اثنين من أنصار السوق الحرة المثيرين للجدل المعروفين بمعارضتهم لتجاوز الحكومة والقيم الثقافية التقدمية.

التقى الطرفان اللذان تبادلا رسائل داعمة على مدار العام الماضي على منصة X  في مصنع Tesla في أوستن، تكساس، وناقشا "الحاجة إلى تحرير الأسواق" و"أهمية إزالة العقبات البيروقراطية التي تبقي المستثمرين بعيداً"، وفقًا لما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وقال سفير الأرجنتين لدى الولايات المتحدة، جيراردو فيرثين، الذي حضر الاجتماع مع ماسك، لوسائل الإعلام الأرجنتينية إن الرجلين "ناقشا أيضًا فرص الاستثمار" لشركة Tesla في الليثيوم، وهو المعدن المهم لبطاريات السيارات الكهربائية، والذي تمتلك الأرجنتين بعضًا من أكبر  موارده في العالم.

وحقق مايلي، وهو خبير اقتصادي تحرري ومحلل تلفزيوني سابقاً، فوزاً غير متوقع في الانتخابات التي جرت في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وكان قد تعهد بخفض الإنفاق وخفض التضخم.

اقرأ أيضاً: "ثورة سوق حرة".. سياسة خافيير مايلي لعلاج الأزمة الاقتصادية في الأرجنتين

ومنذ ذلك الحين، سعى إلى التودد إلى مجموعة متنوعة من الشخصيات المتحالفة مع اليمين العالمي، من ماسك التحرري التكنولوجي إلى الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب والزعيم اليميني السابق في البرازيل جايير بولسونارو.

مبادئ السوق الحرة

وقد أسعدت الاجتماعات مع مثل هذه الشخصيات في الأشهر الأخيرة قاعدة مايلي المحلية، كما فعلت الخطب النارية التي دافعت عن مبادئ السوق الحرة في المنتدى الاقتصادي العالمي في يناير/كانون الثاني وفي مؤتمر العمل السياسي المحافظ في فبراير/شباط، مما ألقى به إلى دائرة الضوء الدولية.

وفي سبتمبر/ أيلول الماضي، شارك ماسك مقابلة مع مايلي أجراها الصحافي السابق في قناة فوكس نيوز، تاكر كارلسون، واحتفل لاحقًا بفوزه في الانتخابات، قائلاً: "الرخاء ينتظر الأرجنتين".

مايلي هو مستخدم غزير لـ  X، وقال لصحيفة فاينانشيال تايمز في فبراير/ شباط إنه يقضي "ساعتين أو ثلاث ساعات يوميًا" على منصة " ماسك " وغيرها من وسائل التواصل الاجتماعي.

دعم إسرائيل

بالإضافة إلى الدفاع عن قيم السوق الحرة، عبر مايلي وماسك عن دعم مماثل لإسرائيل في حربها ضد حماس في غزة،  حيث سافر كلاهما إلى البلاد للقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الأشهر الأخيرة. ولكل منهما أيضًا علاقة متوترة مع بعض الحكومات اليسارية.

مايلي، الذي وصف الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا بأنه "فاسد" خلال حملته الانتخابية، "عرض على "ماسك" التعاون في الصراع الذي تشهده شبكة التواصل الاجتماعي X في البرازيل".

وفي الأسبوع الماضي، انتقدت الشركة أوامر القضاة البرازيليين بفرض رقابة على "بعض الحسابات الشعبية".

إقرأ أيضاً: "وصفة" خافيير مايلي.. هل تُنقذ الغرب؟

وفي يوم الأحد، دعا ماسك، الذي يعلن نفسه "مؤيدًا لحرية التعبير المطلق"، إلى قاضي المحكمة العليا البرازيلية "الاستقالة أو عزله". ثم دعا المدعي العام البرازيلي إلى "تنظيم عاجل" لمنصات التواصل الاجتماعي، بما في ذلك منصة ماسك. ومن غير الواضح كيف قد يؤثر دعم مايلي على النزاع.

وانتقد سياسيو المعارضة في الأرجنتين رحلة مايلي إلى الولايات المتحدة - وهي الثالثة له منذ انتخابه في نوفمبر/ تشرين الثاني - ووصفوها بأنها "شخصية" وصرفت الانتباه عن أجندته الداخلية المزدحمة.

معارضة

قبل لقاء ماسك، سافر الرئيس، إلى ميامي، حيث تم تكريمه باعتباره "سفيرًا دوليًا للضوء" من قبل مجموعة من الجالية اليهودية لدعمه لإسرائيل.

وبالعودة إلى الأرجنتين، واجه ائتلاف "لا ليبرتاد أفانزا" بزعامة مايلي أزمة سياسية في الكونغرس الجمعة، مع انشقاق ثلاثة مشرعين من الكتلة بعد خلاف مع كبار مستشاري الرئيس، الأمر الذي سيؤدي إلى تقليص أقليته الصغيرة بالفعل والتي تبلغ 41 مقعدًا من أصل 257 مقعدًا في البرلمان.

ومع ذلك، بدا مايلي مبتهجاً في الصور التي شاركها على X لاجتماعه مع " ماسك "، مع تعليقها بعبارة: "تعيش الحرية!" كما نشر ماسك أيضًا صورة لهما معًا، مع تسمية توضيحية تقول: "إلى مستقبل مثير وملهم!"

وقال مكتب الرئيس الأرجنتيني إنه وماسك اتفقا على عقد "حدث كبير قريبا في الأرجنتين للترويج لأفكار الحرية".

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة