كيف يؤثر منع الولايات المتحدة وبريطانيا استيراد المعادن من روسيا على المنتجين المحليين؟

نشر
آخر تحديث
ألومنيوم- AFP

استمع للمقال
Play

تقلل موسكو من تأثير قرار كل من الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا بوقف استيراد المعادن من روسيا على المنتجين المحليين.

وبحسب ما نقلته وكالة ريا نوفوستي، عن مكسيم خودالوف، وهو كبير الاستراتيجيين في شركة الاستثمار Vector X، فإنه سيكون للحظر المفروض على استيراد الألمنيوم والنحاس والنيكل من أصل روسي إلى الولايات المتحدة تأثير ضئيل على المنتجين المحليين.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة المالية الأميركية أن السلطات الأميركية فرضت حظرا على استيراد الألمنيوم والنحاس والنيكل من أصل روسي إلى البلاد، الأمر الذي سيؤدي إلى الحد من استخدام المعادن من روسيا في البورصات العالمية. ووفقا لبيان صادر عن الحكومة البريطانية، انضمت بريطانيا العظمى أيضا إلى العقوبات الأميركية التقييدية .

بحسب ما نقلته الوكالة، فإنه بعد هذه القرارات سيكون الانخفاض في أحجام الإنتاج في حده الأدنى ويرجع ذلك إلى حقيقة أن الشركات ستعيد بناء إمداداتها أخيرًا.

وأشار الخبير إلى أنه اعتبارا من منتصف العام 2022، انتقل النحاس من بورصة لندن إلى بورصة شنغهاي، وبالنسبة لشركات النيكل والألمنيوم فسوف تمر بفترة تكيف. 

اقرأ أيضاً: بعد عامين من الحرب.. لماذا فشل الغرب في خنق روسيا اقتصادياً؟ (ملف خاص - CNBC عربية)

ومع ذلك، فإن النيكل عالي الجودة، والذي يستخدم في صناعة السبائك وإنتاج الفولاذ المقاوم للصدأ للصناعات الكيميائية والنووية، لا يزال يعاني من نقص في المعروض ويتم إنتاجه من قبل لاعبين كبار مثل نوريلسك نيكل ، لذلك ستضطر العديد من الشركات الأجنبية إلى مواصلة العمل معها.

وأضاف: "يمكن القيام بذلك بحرية تامة من خلال المتداولين، وبالتالي، سيتم استخدام الأسعار ببساطة ليس في بورصة لندن، ولكن في بورصة شنغهاي.. لم يكن لدى بورصة شيكاغو أبدًا كميات كبيرة من إمدادات المعادن الروسية".

وبحسب بيان لوزارة المالية الأميركية، فإن العقوبات المفروضة على واردات المنتجات المعدنية الروسية إلى الولايات المتحدة لا تنطبق على الإمدادات التي تمت قبل 13 أبريل من العام الجاري.

وبلغت إمدادات الألومنيوم والنيكل والنحاس الروسية إلى الولايات المتحدة والمملكة المتحدة العام الماضي 77.8 مليون دولار، وهو ما يمثل 0.5٪ فقط من إجمالي صادرات روسيا من هذه المعادن، وفقًا لتحليل وكالة ريا نوفوستي للبيانات الواردة من منصة كومتريد التابعة للأمم المتحدة.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة