التوتر يسود المنطقة مع إطلاق إيران لمسيرات وصواريخ على إسرائيل

نشر
آخر تحديث
التوتر يسود المنطقة مع إطلاق إيران لمسيرات وصواريخ على إسرائيل- AFP

استمع للمقال
Play

قال الجيش الإسرائيلي إن إٍيران أطلقت طائرات مسيرة باتجاه إسرائيل، مؤكداً أن دفاعاته جاهزة للتعامل معها، بحسب ما نقلته وكالة رويترز، مشيراً إلى أنه تم إطلاق أكثر من 100 مسيرة حتى الآن.

وذكر الجيش الإسرائيلي أن المسيرات الإيرانية ستحتاج ساعات للوصول لإسرائيل، وأن صفارات الإنذار ستدوي في أي منطقة تهددها المسيرات، مشيراً إلى أن سلاح الجو يقوم بدوريات حالياً.

وبحسب القناة 12 الإخبارية في التلفزيون الإسرائيلي، قال مسؤول إسرائيلي كبير إنه سيكون هناك "رد كبير" على الهجوم الإيراني غير المسبوق.

وأكد مسؤولان أميركيان أن الجيش الأميركي أسقط مسيرات إيرانية كانت متجهة لإسرائيل، بحسب رويترز، وقالت مصادر أمنية إن مقاتلات أمريكية أسقطت عدداً من الطائرات المسيرة في محافظتي السويداء ودرعا جنوب سوريا قرب الحدود الأردنية.

ونقلت رويترز عن شاهد يقول إن دوي انفجارات سُمع في القدس وهو ما وصفته وسائل إعلام محلية بأنه ناجم عن عمليات اعتراض في الجو.

وقالت خدمة إسعاف نجمة داود الحمراء الإسرائيلية، في ساعة مبكرة من صباح الأحد، إنها لم تتلق أي أنباء عن خسائر بشرية جراء الطائرات المسيرة، والتي ذكرت وسائل إعلام محلية أنه تم اعتراض الكثير منها.

وقال الجيش الإسرائيلي إن إيران أطلقت عشرات الصواريخ أرض-أرض باتجاه إسرائيل، معظمها اعترضتها إسرائيل خارج حدودها، مشيراً إلى أن صاروخاً إيرانياً أصاب فتاة وألحق أضراراً طفيفة بإحدى المنشآت العسكرية الإسرائيلية.

وذكر أن الطائرات الحربية الإسرائيلية اعترضت أكثر من 10 صواريخ كروز وعشرات الطائرات المسيرة خارج الحدود، موضحاً أنه حتى الآن أطلقت إيران أكثر من 200 طائرة مسيرة وصاروخ على إسرائيل.

وأشار الجيش الإسرائيلي إلى أن المواجهة لم تنته والقوات الإسرائيلية ما زالت تتصدى للتهديدات.

رصد عراقي للطائرات

شوهد عدد من الطائرات بدون طيار تحلق من اتجاه إيران فوق محافظة السليمانية العراقية، بحسب ما نقلته وكالة رويترز عن ثلاثة مصادر أمنية.

وقال مصدران أمنيان عراقيان، لرويترز، إنه تم رصد عشرات الطائرات بدون طيار تحلق من إيران باتجاه إسرائيل فوق الأجواء العراقية.

تأكيد إيراني

نقل إعلام رسمي عن الحرس الثوري الإيراني، قوله في بيان، إنه استهدف أماكن محددة في إسرائيل بإطلاق عشرات الطائرات المسيرة والصواريخ، وهو ما أكده التليفزيون الإيراني الرسمي.

ونقل التلفزيون الإيراني عن الحرس الثوري قوله، إن عملية "الوعد الحق" جزء من العقاب على ما وصفه بالجرائم الإسرائيلية.

إيران تحذر

حذر وزير الدفاع الإيراني للدول المجاورة في المنطقة من فتح مجالها الجوي أو أراضيها أمام أي هجمات من جانب إسرائيل على إيران، مشيراً إلى أنها ستتلقى رداً حازماً من طهران، بحسب ما نقلته وكالة مهر للأنباء الإيرانية.

ونقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية عن مصدر قوله، إن طهران تراقب عن كثب الأردن الذي قد يصبح "الهدف التالي في حالة حدوث أي تحرك (مؤيد لإسرائيل)".

كما حذر الحرس الثوري الإيراني، الولايات المتحدة، من "أي دعم لإسرائيل أو الضلوع في الإضرار بمصالح إيران"، بحسب بيان.

وقالت وزارة الخارجية، في بيان، إن طهران لن تتردد في اتخاذ المزيد من الإجراءات الدفاعية لحماية مصالحها المشروعة في مواجهة أي عدوان عسكري.

مسيرات حوثية؟

قالت شركة أمبري للأمن البحري إن جماعة الحوثي في اليمن أطلقت على الأرجح مسيرات باتجاه إسرائيل، وفقاً لما نقلته رويترز.

وذكرت الشركة أن خطر وقوع أضرار جانبية قائم، وينبغي تقليص الحركة على ظهر السفن.

الذهب والنفط

شهدت أسعار الذهب والنفط ارتفاعات ملحوظة خلال الفترة الأخيرة مع زيادة التوترات الجيوسياسية بين إيران وإسرائيل، بعد توجيه ضربة لسفارة إيران في دمشق يشتبه في أنها من طائرة إسرائيلية.

إغلاق المجال الجوي الإسرائيلي

أعلنت سلطة المطارات أن المجال الجوي الإسرائيلي سيكون مغلقاً أمام الطيران الدولي القادم والمغادر اعتباراً من الساعة 2230 بتوقيت جرينتش.

ونصح الجيش الإسرائيلي سكان هضبة الجولان ونيفاتيم وديمونة وإيلات بالاستعداد للاحتماء إذا لزم الأمر، وفقاً لرويترز.

وأطلق الجيش الإسرائيلي صافرات الإنذار في مواقع متعددة جنوب البلاد، تقرير لوسائل الإعلام المحلية.

وقالت شركة UNITED AIRLINES الأميركية إنها ألغيت رحلة، السبت، المقررة من نيوارك إلى تل أبيب ورحلة العودة المرتبطة بها، بسبب القيود المفروضة على المجال الجوي الإسرائيلي.

وعلقت الخطوط الجوية الدولية السويسرية خدمتها لتل أبيب، بحسب ما ذكرته صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية.

بينما ذكرت وكالات روسية أن شركة الخطوط الجوية الروسية (Aeroflot) حولت رحلة من موسكو إلى طهران أقلعت مساء السبت إلى محج قلعة في منطقة داغستان الروسية.

وذكرت وكالة تاس الروسية أن رحلة العودة من طهران إلى موسكو قد ألغيت.

حكومة الحرب الإسرائيلية تجتمع

عقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اجتماعاً لحكومة الحرب بمقر الجيش في تل أبيب.

طلب اجتماع طارئ بمجلس الأمن

قال مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة إن إسرائيل طلبت اجتماعاً طارئاً لمجلس الأمن الدولي لإدانة إيران، وقال دبلوماسي، إن المجلس يعتزم عقد اجتماع الأحد الساعة 4 مساءً، وفقاً لرويترز.

إغلاق المجال الجوي العراقي

أعلنت وزارة النقل العراقية إغلاق الأجواء العراقية وتوقف حركة الملاحة الجوية.

الأردن يغلق مجاله الجوي

أعلن الأردن، السبت 13 أبريل/ نيسان، إغلاق أجوائه مؤقتاً أماما لطائرات، في ظل تصاعد المخاطر بالمنطقة.

وأفاد بيان صادر عن هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني، بأنه "حفاظا على سلامة وأمن الطيران المدني في الأجواء الأردنية، وفي ضوء تزايد التوترات الإقليمية في المنطقة، وبعد تقييم المخاطر وفقا للمعايير الخاصة بسلامة الطيران المدني المتبعة عالميا اتخذت الهيئة قرارا بإغلاق الأجواء الأردنية أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة للأجواء بشكل مؤقت واحترازي".

ووفق بيان الهيئة، فإن الإغلاق يأتي ابتداء من الساعة 20:00 بالتوقيت العالمي UTC اي 11:00 مساء بالتوقيت المحلي لعدة ساعات قادمة، ويتم تحديث ذلك ومراجعته بشكل مستمر حسب التطورات.

وقال مصدران أمنيان لرويترز، إن الدفاع الجوي الأردني مستعد لاعتراض وإسقاط أي مسيرات أو طائرات إيرانية تنتهك مجاله الجوي.

وأطلقت مقاتلات أردنية النار على عشرات المُسيرات الإيرانية في شمال ووسط الأردن وهي في طريقها لإسرائيل، بحسب ما نقلته رويترز عن مصدرين.

لبنان يغلق أجواءه

كما أعلن لبنان إغلاق مجاله الجوي مؤقتاً، بحسب ما نقله تلفزيون الجديد اللبناني.

الخطوط الجوية الكويتية تغير مسارها

وبحسب حسابها على منصة X، أعلنت الخطوط الجوية الكويتية تحويل مسار جميع الرحلات القادمة والمغادرة بعيداً عن مناطق التوتر على أن يتم جدولة الرحلات وفقاً لخط سيرها الجديد.

تأهب سوري

قالت مصادر عسكرية، لرويترز، إن سوريا تضع أنظمة الدفاع الجوي روسية الصنع من طراز بانتسير حول العاصمة والقواعد الرئيسية في حالة تأهب قصوى.

الموقف الأميركي واجتماع في البيت الأبيض

من جانبه أكد البيت الأبيض أن إيران بدأت هجوماً جوياً على إسرائيل، مشيراً إلى أن الهجوم سيتكشف خلال ساعات على الأرجح.

وقال البيت الأبيض إن أميركا ستقف مع شعب إسرائيل وستدعم دفاعه في وجه هذه التهديدات الإيرانية، 

وعقد الرئيس جو بايدن اجتماعاً مع مستشاري الأمن القومي لمناقشة الوضع بالشرق الأوسط، وفقاً لرويترز.

وأعلن زعيم الجمهوريين أن مجلس النواب سيدرس في غضون أيام تشريعاً لدعم إسرائيل.

ونصحت السفارة الأميركية في إسرائيل، خلال بيان، جميع موظفي الحكومة الأمريكية وأفراد عائلاتهم بالاحتماء في أماكنهم حتى إشعار آخر

تنديد بريطاني

ندد رئيس وزراء بريطانيا "بأشد العبارات بالهجوم المتهور للنظام الإيراني على إسرائيل"، بحسب ما نقلته رويترز.

وقالت بريطانيا إنها تعمل مع شركائها في منطقة الشرق الأوسط لوقف التصعيد.

وأضافت أنها وجهت طائرات حربية إضافية وطائرات تزود بالوقود للمنطقة، مؤكدة أن الطائرات البريطانية ستعترض أي هجمات جوية في نطاق مهماتها الحالية.

محاولة مصرية لاحتواء الموقف

أعربت مصر، فى بيان صادر عن وزارة الخارجية، عن قلقها البالغ تجاه ما تم الإعلان عنه ، ومؤشرات التصعيد الخطير بين إيران وإسرائيل خلال الفترة الأخيرة، مطالبةً بممارسة أقصى درجات ضبط النفس لتجنيب المنطقة وشعوبها المزيد من عوامل عدم الاستقرار والتوتر.

وأكدت مصر أنها على تواصل مستمر مع جميع الأطراف المعنية لمحاولة احتواء الموقف ووقف التصعيد، وتجنيب المنطقة مخاطر الانزلاق إلى منعطف خطير من عدم الاستقرار والتهديد لمصالح شعوبها.

ونقلت رويترز عن مصادر  أمنية وعسكرية قولهم إن القيادة العامة المصرية تراقب الموقف لاتخاذ قرار بشأن المجال الجوي، وإن الدفاع الجوي المصري في حالة تأهب.

يمكن اعتبار الأمر منتهياً

قالت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة على حسابها على موقع X، إن العمل العسكري الإيراني كان رداً على العدوان الإسرائيلي على المقرات الدبلوماسية الإيرانية في دمشق، ويمكن اعتبار الأمر منتهياً.

وأضافت أنه إذا ارتكب النظام الإسرائيلي خطأ آخر، فإن رد إيران سيكون أكثر خطورة بكثير، مشيرة إلى أن هذا الصراع بين إيران وإسرائيل ويجب على أميركا أن تبقى بعيداً.

السعودية تعلق

أعربت وزارة الخارجية السعودية في وقت مبكر من يوم الأحد عن بالغ قلق المملكة جراء تطورات التصعيد العسكري في المنطقة وخطورة انعكاساته.

وأضافت في بيان أن المملكة تدعو كافة الأطراف "للتحلي بأقصى درجات ضبط النفس" وتجنيب المنطقة وشعوبها مخاطر الحروب

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة