كيف يساعد الذكاء الاصطناعي جمهور Spotify على الوصول لتفضيلاتهم؟

نشر
آخر تحديث
كيف يساعد الذكاء الاصطناعي جمهور Spotify على الوصول لتفضيلاتهم؟- AFP

استمع للمقال
Play

أصبحت مساعدة المستمعين في العثور على الموسيقى التي يحبونها تحدياً ملاحياً لشركة Spotify، خاصة مع توفر حوالي 100 مليون مقطع صوتي وأكثر من 600 مليون مشترك.

تطورت مجموعة أدوات التوصية الخاصة بعملاق البث الصوتي على مر السنين: موجز Spotify Home، وDiscover Weekly، وBlend، وDaylist، وMade for You Mixes، وفي السنوات الأخيرة، ظهرت دلائل على نجاح فكرة هذه الأدوات. 

على مدار العقد الماضي أو أكثر، استثمرت Spotify في الذكاء الاصطناعي، وعلى وجه الخصوص، في التعلم الآلي. قد تكون أداة AI DJ التي تم إطلاقها مؤخراً هي أكبر رهان لها حتى الآن على أن التكنولوجيا ستسمح للمشتركين بتخصيص جلسات الاستماع بشكل أفضل واكتشاف موسيقى جديدة، بحسب تقرير لشبكة CNBC.

تحاكي AI DJ أجواء الراديو من خلال الإعلان عن أسماء الأغاني والمقدمة للمسارات، وهو أمر يهدف جزئياً إلى المساعدة في تسهيل خروج المستمعين من مناطق الراحة الخاصة بهم.

اقرأ أيضاً: هل يصبح الذكاء الاصطناعي ركناً أساسياً كالكهرباء في الاقتصاد؟

إحدى نقاط الضعف الموجودة في خوارزميات الذكاء الاصطناعي - والتي يمكن أن تكون ممتازة في منح المستمعين ما يعرفون أنهم يحبونه بالفعل - هي توقع الوقت الذي يريد فيه المستمع الخروج من منطقة الراحة هذه.

تجمع AI DJ بين تقنية التخصيص، والذكاء الاصطناعي التوليدي، وصوت الذكاء الاصطناعي الديناميكي، ويمكن للمستمعين النقر على زر DJ عندما يريدون سماع شيء جديد، وشيء أقل اشتقاقاً بشكل مباشر من إعجاباتهم الراسخة. 

خلف النغمات الرقيقة لمنسق الموسيقى المدعم بالذكاء الاصطناعي، هناك أشخاص وخبراء في التكنولوجيا وخبراء موسيقى، يهدفون إلى تحسين قدرة التوصية لأدوات Spotify.
 
تمتلك الشركة المئات من محرري الموسيقى والخبراء في جميع أنحاء العالم. وقال متحدث باسم Spotify إن أداة الذكاء الاصطناعي التوليدية تسمح للخبراء البشريين "بتوسيع نطاق معرفتهم الأساسية بطرق لم تكن ممكنة من قبل".

تلتقط البيانات الخاصة بأغنية أو فنان معين بعض السمات: ميزات موسيقية معينة، والأغنية أو الفنان الذي تم إقرانه عادةً من بين ملايين جلسات الاستماع التي يمكن لخوارزمية الذكاء الاصطناعي الوصول إلى بياناتها. 

يعد جمع المعلومات حول الأغنية عملية سهلة إلى حد ما، بما في ذلك سنة الإصدار والنوع والمزاج - من السعيد إلى الراقص أو الكئيب. يتم أيضاً تحديد السمات الموسيقية المختلفة، مثل الإيقاع والمفتاح والآلات الموسيقية. ويساعد الجمع بين هذه البيانات المرتبطة بملايين جلسات الاستماع وتفضيلات المستخدمين الآخرين على توليد توصيات جديدة.

وقال المتحدث باسم الشركة: "منذ إطلاق DJ، وجدنا أنه عندما يسمع مستمعو DJ تعليقًا إلى جانب توصيات الموسيقى الشخصية، فإنهم أكثر استعداداً لتجربة شيء جديد (أو الاستماع إلى أغنية ربما تخطوها لولا ذلك)."

إذا نجح الأمر، فلن يكون المستمعون فقط هم من يحصلون على الراحة. تعد أداة الاكتشاف الرائعة مفيدة أيضاً للفنانين الذين يسعون إلى بناء علاقات مع معجبين جدد.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة