لماذا يخزن القائمون بتعدين العملات المشفرة كميات "شبه قياسية" من البتكوين؟

نشر
آخر تحديث
لماذا يخزن القائمون بتعدين العملات المشفرة كميات "شبه قياسية" من البتكوين؟- AFP

استمع للمقال
Play

يخزن القائمون بتعدين العملات المشفرة كميات شبه قياسية من عملة البتكوين، على أمل أن ترتفع قيمة العملة المشفرة ويعوض الانخفاض في المعروض الجديد منها مع خفض مكافآت التعدين إلى النصف.

قامت شركات التعدين المدرجة، مثل Marathon Digital، وCleanSpark، وBitfarms، بتخزين عملة البتكوين مجتمعة بقيمة تبلغ نحو 2.8 مليار دولار، وفقاً لمزود البيانات The Miner Mag، قبل تخفيض مكافأة التعدين إلى النصف فيما يسمى "عملية التنصيف".

بعد التغيير، المقرر إجراؤه يوم الجمعة 19 أبريل/ نيسان، سيشارك عمال المناجم العالميون ما مجموعه 450 عملة بتكوين جديدة يومياً، بانخفاض عن 900 وحدة. 

هل يضرب التنصيف أرباح شركات التعدين؟

تراهن صناديق التحوط منذ فترة طويلة ضد الشركات المدرجة والعاملة بمجال تعدين العملات المشفرة، حيث يُنظر إلى "التنصيف" على أنه ضربة محتملة لربحيتها، كما انخفضت أسعار أسهمها هذا العام. 

تنفق الصناعة بشكل كبير على الطاقة والتكنولوجيا للتنافس من أجل الفوز بكل عملة بتكوين جديدة، ومن المتوقع أن يتم إخراج القائمين بالتعدين غير الفعالين من السوق مع ارتفاع تكاليف الإنتاج، بحسب ما ذكره تقرير لصحيفة فاينانشال تايمز البريطانية.

لتعويض هذا الانخفاض، يراهن المسؤولون التنفيذيون والمتداولون في مجال العملات المشفرة على أن عملة البتكوين، التي وصلت إلى مستوى قياسي الشهر الماضي، سترتفع أكثر هذا العام وتتبع الاتجاه الذي نشأ بعد ثلاث عمليات تنصيف سابقة.

الاحتفاظ بعملة بتكوين

وجدت The Miner Mag أن عمال المناجم يحتفظون بـ 46200 وحدة من العملة في الاحتياطي، وهو أعلى رقم مسجل منذ مايو/ آيار 2022، عندما أجبر الانهيار على مستوى السوق عمال المناجم على بيع ممتلكاتهم.

واحتفظت شركة Cleanspark، ومقرها الولايات المتحدة، بأكثر من 5000 عملة بتكوين في نهاية شهر مارس/ آذار، بزيادة 2400% عن نفس الشهر من العام الماضي. 

وزادت شركة Marathon Digital من ممتلكاتها بنسبة 50% لتصل إلى 17300 عملة بتكوين، في حين قامت Bitfarms وRiot بزيادة ممتلكاتهما بنسبة 50% و20% على التوالي.

هل يعوض ارتفاع الأسعار خسائر التنصيف؟

قال الرئيس التنفيذي لشركة CleanSpark، ماثيو شولتز: "يأمل الجميع أن ترتفع قيمة عملة البتكوين، وأن ذلك سيحل مشكلة خفض المكافآت إلى النصف".

وغذى هذا التفاؤل ارتفاع عملة البتكوين بنسبة 121% في الأشهر الستة الماضية، حيث وافق المنظمون الأميركيون على صناديق سوق الأوراق المالية التي تستثمر بشكل مباشر في البتكوين.

ارتفعت عملة البتكوين إلى مستوى قياسي بلغ 73800 دولار في منتصف مارس/ آذار، لكنها انخفضت أكثر من 14% هذا الشهر، إلى أقل من 60 ألف دولار يوم الأربعاء.

ونقل التقرير عن الرئيس التنفيذي لشركة Hut 8، وهي شركة تعدين أميركية، آشر جينوت، قوله: "ستكون قيمة البتكوين في المستقبل أكبر مما هي عليه اليوم".

ناضل القائمون بالتعدين لتحقيق الربحية بعد أن تم تقليص التوسع المدفوع بالديون في سوق العملات المشفرة الصاعدة لعام 2021 بسبب الانهيار. 

لكن مع اقتراب التنصيف الأخير، أنفق عمال المناجم أكثر من مليار دولار على معدات جديدة للحصول على حصة في السوق والضغط على المنافسين.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة