بين الأمن والاقتصاد والطاقة.. 26 مذكرة تعاون بين العراق وتركيا

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

تصدرت القضايا الاقتصادية جدول أعمال زيارة الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إلى العراق، وشهدت الزيارة توقيع نحو 26 اتفاقية في مجالات مُتعددة أمنية وسياسية وتنموية، كالتعاون في مجال مكافحة الإرهاب، ومشروع طريق التنمية، وقضايا لها علاقة بالمياه بخاصة السدود التركية على نهر الفرات وبتصدير النفط. 

مذكرات التفاهم والاتفاقات التي جرى توقيعها في بغداد، اليوم 22 أبريل/ نيسان 2024، بين العراق وتركيا بلغت 26 مذكرة، أبرزها، إتفاق الإطار الإستراتيجي بين حكومة جمهورية العراق والجمهورية التركية.

وأعلن رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس التركي أن البلدين وقعا اتفاق إطار استراتيجيا يشرف على التعاون في مجالات الأمن والطاقة والاقتصاد بين البلدين.

وقال إردوغان إنه بحث مع رئيس الوزراء العراقي الخطوات المشتركة التي يمكن أن يتخذها البلدان ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني، ورحب بتصنيف العراق للجماعة على أنها محظورة.

اقرأ أيضاً: على "طريق التنمية".. توقيع مذكرة تفاهم رباعية بين العراق وتركيا وقطر والإمارات

وعبر إردوغان خلال مؤتمر صحفي مشترك مع السوداني في بغداد عن اعتقاده القوي بأن وجود حزب العمال الكردستاني في الأراضي العراقية سينتهي في أقرب وقت ممكن.

وعبر الرئيس التركي عن تطلعه إلى "تعزيز التبادل التجاري والتعاون في مجالات الطاقة والصحة والسياحة مع العراق".

وذكرت الرئاسة التركية في بيان عقب محادثات بين الرئيس التركي ونظيره العراقي، عبد اللطيف رشيد، أن "الرئيس إردوغان ذكر أن لدى تركيا تطلعات من بغداد حيال مكافحة تنظيم حزب العمال الكردستاني الإرهابي في العراق، مؤكدا في هذا الإطار ضرورة تطهير العراق من جميع أشكال الإرهاب".

توزيع عادل للمياه

وفي غضون ذلك، أعلن رئيس وزراء العراق أن البلدين وقعا اتفاقية لمدة 10 سنوات بشأن إدارة الموارد المائية وتهدف لضمان "حصول العراق على حصته العادلة".

وتسعى بغداد أيضاً إلى التوصل إلى الحصول على حصة أكبر من المياه من نهري دجلة والفرات، وكلاهما ينبعان من تركيا ويشكلان المصدر الرئيسي للمياه العذبة في العراق المنكوب بالجفاف، وفق رويترز.

وأوضحت الرئاسة العراقية أن الرئيس عبد اللطيف رشيد أكد "ضرورة معالجة ملف المياه وضمان حصة عادلة للعراق لسد احتياجاته".

ويتضمن الاتفاق، وفق ما أوردته وكالة الأنباء العراقية "تطوير سبل التفاهم والتعاون في قطاع المياه على مبدأ المساواة والنوايا الحسنة وحسن الجوار، ووضع رؤية جديدة لتنفيذ مشاريع البنى التحتية والاستثمارية للموارد المائية في العراق، واعتماد رؤية تهدف إلى تخصيص عادل ومنصف للمياه العابرة للحدود".

شاهد أيضاً: الرئيس التنفيذي لصندوق العراق للتنمية لـ CNBC عربية: حجم الاستثمارات القطرية المتوقعة للصندوق يتجاوز 3.5 مليار دولار

ويتضمن الاتفاق أيضاً "التعاون عبر مشاريع مشتركة لتحسين إدارة المياه في حوضي دجلة والفرات، ودعوة شركات تركية للتعاون في البنى التحتية لمشاريع الري، وتنفيذ مشاريع تبادل الخبرات واستخدام أنظمة وتقنيات الرّي الحديثة والمغلفة".

ويستمر تنفيذ الاتفاق لـ 10 سنوات، ويمدد تلقائياً لسنة واحدة في كل مرة بعد اتفاق الطرفين.

اتفاقيات شاملة

وتم توقيع اتفاق إطاري للتعاون في مجال المياه ومذكرة تفاهم مشروع طريق التنمية ومذكرة تفاهم لتشكيل لجنة تجارية اقتصادية مشتركة (JETCO) بين وزارتي التجارة العراقية والتركية.

وأيضاً، اتفاقية تشجيع وحماية وتبادل الاستثمارات، بين الهيئة الوطنية للاستثمار، ووزارة الصناعة والتكنولوجيا التركية. ومذكرة تفاهم بين اتحاد الغرف التجارية العراقية، ومجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي.

ووقع الجانبان مذكرة تفاهم للتعاون الفني والعلمي والاقتصادي في مجال المشاريع الصغيرة والمتوسطة، بين وزارة الصناعة ووزارة الصناعة والتكنولوجيا التركية.

وفي المجال الدفاعي والأمني أيضاً، تم توقيع مذكرة تفاهم للتعاون الإستراتيجي بين هيئة التصنيع الحربي وسكرتارية الصناعات الدفاعية التركية. ومذكرة تفاهم للتعاون الأمني، بين وزارتي الداخلية العراقية والتركية ومذكرة تفاهم في مجال التدريب العسكري.

وأيضاً وقع العراق وتركيا مذكرات مذكرات تفاهم في مجالات التعاون الدبلوماسي، والزراعي والرياضي والصحي والعلمي والتربوي والسياحي والثقافي والفني والتدريب القضائي والتعاون التجاري قطاعات الكهرباء والطاقة والاتصالات.

وبلغت قيمة التجارة البينية 19.9 مليار دولار في 2023، مقارنة بنحو 24.2 مليار دولار في 2022، وفقاً لبيانات رسمية تركية. وفي الأشهر الثلاثة الأولى من 2024، ارتفعت الصادرات إلى العراق بنحو 24.5%، فيما انخفضت الواردات بواقع 46.2%.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة