لماذا ترتفع مبيعات المنازل الجديدة في أميركا رغم زيادة الفائدة على الرهن العقاري؟

نشر
آخر تحديث
لماذا ترتفع مبيعات المنازل الجديدة في أميركا رغم زيادة الفائدة على الرهن العقاري؟- AFP

استمع للمقال
Play

في حين يشهد سوق الإسكان في الولايات المتحدة خلال فصل الربيع بانخفاض العرض وارتفاع الأسعار، وزيادة معدلات الفائدة، يركز مشترو المنازل المحتملون على البناء الجديد.

يعود ذلك إلى أن المنازل الجديدة لديها المزيد من الحوافز والتوافر من تلك المملوكة سابقاً.

وقالت الخبيرة الاقتصادية في مجموعة Zillow، نيكول باتشو: "هناك المزيد من الفرص في البناء الجديد"، بحسب شبكة CNBC.

وبحسب بيانات مكتب الإحصاء ووزارة الإسكان والتنمية الحضرية في الولايات المتحدة، تم بيع حوالي 693 ألف منزل جديد لأسرة واحدة في مارس/ آذار، بزيادة 8.3% عن نفس الشهر من العام الماضي، وكان متوسط ​​سعر البيع 430.7 ألف دولار.

اقرأ أيضاً: انتعاش مبيعات المنازل الجديدة في الولايات المتحدة بنسبة 8.8% في مارس

وفي الوقت نفسه، انخفضت مبيعات المنازل المملوكة سابقاً بنسبة 3.7% خلال مارس الماضي مقارنة بشهر مارس 2023، حسبما وجدت الرابطة الوطنية للوسطاء العقاريين.

وأوضحت باتشو أن العديد من المناطق في الولايات المتحدة تواجه انخفاضاً في مخزون المنازل القائمة، حيث إن تأثير تثبيت معدل الرهن العقاري، أو "القيود الذهبية"، يمنع "المالكين الحاليين من أن يصبحوا بائعين".

ومع ارتفاع أسعار الفائدة على الرهن العقاري لمدة 30 عاماً فوق 7%، فإن أصحاب المنازل الذين اشتروا بأسعار فائدة أقل بكثير في السنوات الأخيرة لا يفضلون بيع منازلهم.

وفي الوقت نفسه، يتجه المشترون إلى شركات البناء، التي عادة ما تكون أكثر مرونة فيما يتعلق بالتسعير. تقدم شركات بناء المنازل للمشترين حوافز مثل تخفيضات الأسعار والفوائد.

وقال المدير المساعد والخبير الاقتصادي في وكالة Moody’s Analytics، ماثيو والش: "ساعد هذا في تحفيز بعض المشترين المحتملين على التحول إلى سوق مبيعات المنازل الجديدة".

الفجوة السعرية تتقلص

وفي حين أن المباني الجديدة لا تزال تباع بسعر أعلى قليلاً من المنازل القائمة، فقد ضاقت الفجوة السعرية بشكل كبير منذ الخريف.

وقال والش: "الأسعار أقرب بكثير إلى التكافؤ مقارنة بأي وقت خلال العقود الثلاثة الماضية".

اقرأ أيضاً: خمس مدن أميركية تمنح أرضاً أو منزلاً مجاناً لساكنيها

على مدى الأشهر الستة الماضية، كان متوسط ​​سعر المنزل الجديد أعلى بنسبة 4% فقط من متوسط ​​سعر المنزل القائم. وأوضح والش أن هذا المستوى أقل بكثير مما كان عليه قبل جائحة كوفيد 19 عندما كان متوسط ​​سعر المنزل الجديد أعلى بنسبة 40%.

في الماضي، كان المشترون الحساسون للسعر وذوو الميزانيات المحدودة يقتصرون على سوق المنازل الحالية. في الوقت الحاضر، قد يكون لدى المشترين الذين ما زالوا يبحثون المزيد من الخيارات فيما يتعلق بمبيعات المنازل الجديدة.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة