كيف يتعين على أوروبا الاستعداد لترامب؟

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

"لا يمكن لأحدٍ أن يقول إن دونالد ترامب لم يحذرهم"، هذا ما ذكره الصحافي البريطاني، كبير المعلقين في "فاينانشال تايمز"، إدوارد لوس، في مقال له، تحت عنوان: (يتعين على أوروبا الاستعداد لترامب)، أبرز فيه التأثيرات المحتملة حال عودة الرئيس الأميركي السابق ترامب إلى البيت الأبيض وفوزه بانتخابات نوفمبر/ تشرين الثاني المرتقبة.

في مقابلة مفصلة على نحو غير عادي مع مجلة تايم هذا الأسبوع، أثار المرشح الجمهوري (ترامب) قشعريرة جديدة في العمود الفقري الليبرالي من خلال توضيح ما سيفعله إذا استعاد الرئاسة.

شمل ذلك اعتقال الملايين من المهاجرين غير الشرعيين، ونشر الجيش لتفريق الاحتجاجات في شوارع أميركا، وفرض اختبارات الولاء على موظفي الخدمة المدنية الفدرالية، والسماح للولايات الجمهورية بمراقبة حالات حمل النساء (في إشارة لملف الإجهاض المثير للجدل)، وإلغاء مكتب الاستعداد للأوبئة في البيت الأبيض، مع رفض استبعاد العنف إذا خسر في نوفمبر تشرين الثاني!

بحسب الكاتب البريطاني، فمن المفهوم أن تركز وسائل الإعلام الأميركية على الأهمية الجذرية لأجندة ترامب المحلية. لكن بعضاً من أوضح عباراته كانت موجهة إلى أوروبا.

اقرأ أيضاً: "سياسات الطاقة".. كيف توجه بوصلة الناخبين إلى ساكن البيت الأبيض؟ (ملف خاص- CNBC عربية)

لم يكن هناك أي جديد في خططه لمعاملة حلف شمال الأطلسي "وكأنه نادٍ يدفع الرسوم"؛ فالدول التي لا تحقق هدف الإنفاق الدفاعي البالغ 2% من الناتج المحلي الإجمالي لن تكون قادرة على الاعتماد على مساعدة أميركا لها. ولم يكن من المفاجئ أيضاً أن يعمد إلى تصعيد الحرب التجارية عبر الأطلسي في ولايته الأولى.

الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو

لكن ما كان ملفتًا للنظر –بحسب ما أورده كاتب المثال- هو التركيز المتكرر على الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو. واستدل بتصريحات ترامب التي قال فيها أخيراً:  "إن (الاتحاد الأوروبي) يتعامل بوحشية معنا فيما يتعلق بالتجارة.. لقد تجاوزنا الأمر السيارات، لا يريدون زراعتنا، لا يريدون منا شيئا.. إنه مثل شارع ذو اتجاه واحد.. حسنًا، إنه نفس الشيء مع حلف شمال الأطلسي (الناتو). إنهم يعاملوننا بشكل سيء للغاية.. إنهم لا يدفعون فواتيرهم."

أحد الاستجابات الأوروبية هو الأمل في خسارة ترامب في نوفمبر/تشرين الثاني. سيكون ذلك رهانًا متسرعًا. 

في العام 2020، تغلب عليه بايدن بأكثر من 4 نقاط مئوية في التصويت الشعبي. ويظهر متوسط استطلاعات الرأي في الأشهر الثلاثة الماضية أن ترامب يتقدم بفارق 1.5 نقطة مئوية. 

والأمر الأكثر إثارة للقلق هو أنه يتقدم، ولو بشكل هامشي، في كل من الولايات السبع المتأرجحة. ومن السابق لأوانه أخذ مثل هذه الاستطلاعات على محمل الجد. ولكن لو أجريت الانتخابات الأميركية اليوم، فسيفوز ترامب، وفق الكاتب.

الرد الثاني، الذي يتخذه عديد من قادة الأعمال في الولايات المتحدة، هو القول إن ترامب لم يكن بهذا السوء في الفترة الأولى. سيكون هناك فائزون وخاسرون ولكن الحياة ستستمر. 

في وقت سابق من هذا العام، قال جيمي ديمون، الرئيس التنفيذي لبنك JPMorgan ، إن كلاً من ترامب وبايدن لديهما نقاط قوة خاصة بهما.. سوف تبقى شركتي وتزدهر في كليهما (حال فترة رئاسة أي منهما)"، ويميل كثيرون في أوروبا إلى تكرار تأكيدات ديمون الذاتية. 

خطة ترامب

الفرق بين عامي 2024 و2016، عندما فاز ترامب بالرئاسة آخر مرة، هو أن لديه خطة هذه المرة. ومن وجهة نظر أوروبا، فإنها سوف تبدو أشبه بقلعة أميركا. علاوة على ذلك، يمكنه الآن الاعتماد على قائمة من المؤمنين الحقيقيين لتنفيذ ذلك. 

وفي فترة ولايته الأولى، قام بتعيين شخصيات مؤسسية، مثل ريكس تيلرسون وزيراً للخارجية وجيم ماتيس وزيراً للدفاع. وهذه المرة سيختار المتشككين في أوروبا، مثل إلبريدج كولبي، الذي يدير مركز أبحاث مبادرة ماراثون، والمعارضين الصريحين لأوروبا، مثل ريتشارد جرينيل، سفير ترامب السابق إلى ألمانيا. 

ووفق الكاتب، فمن غير الواضح ما الذي يمكن أن تفعله أوروبا للتحوط ضد ترامب، وسوف ترحب أقلية ضئيلة من الزعماء الأوروبيين، وأبرزهم رئيس المجر فيكتور أوربان، بعودته.. وكذلك يفعل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين". 

وإذا حقق اليمين المتطرف في أوروبا أداء جيدا في الانتخابات البرلمانية الأوروبية الشهر المقبل، كما هو متوقع، فسوف يكون لدى ترامب مجموعة أكبر من المتعاطفين في بروكسل مقارنة بأي وقت مضى. وربما يكون قادرا أيضا على الاعتماد على دعم جيورجيا ميلوني، رئيسة وزراء إيطاليا اليمينية المتشددة، التي تعاونت مع بايدن بشأن أوكرانيا، على نحو فاجأ البعض.

ترويض النمر

ومن بين الأحزاب الرئيسية في أوروبا، هناك استراتيجية أخرى تتلخص في ترويض النمر. كان حزب العمال في المملكة المتحدة، الذي سيفوز بشكل شبه مؤكد في الانتخابات العامة المقبلة في بريطانيا، يجس نبض الشخصيات الرئيسية في عالم ترامب. وسيزور وزير خارجية الظل البريطاني، ديفيد لامي، واشنطن الأسبوع المقبل للمرة السادسة منذ أن أصبح وزير خارجية الظل. وقد أقام علاقات مع كولبي، وجي دي فانس، السيناتور الجمهوري والمشكك في أوكرانيا، وروبرت أوبراين، آخر مستشاري ترامب للأمن القومي، ومايك بومبيو، وزير خارجية ترامب الأخير.

وبما أن ترامب يكن عداء خاصا للاتحاد الأوروبي، فإن بريطانيا، بغض النظر عن حكومتها، قد تكون المستفيدة. وفي وثيقة "مشروع 2025" التي أعدتها مؤسسة التراث المؤيدة لترامب والتي تتكون من 887 صفحة، وهي الخطة الفعلية لرئاسة ترامب، تم تمييز بريطانيا باعتبارها الدولة الوحيدة التي قد تسعى الولايات المتحدة الترامبية إلى إجراء المزيد من التجارة معها.

وأضاف الكاتب الصحافي البريطاني: لا يمكن لأي من هذه التكتيكات ــ دفن رأسك في الرمال، أو تكوين صداقات مع ترامب، أو حتى الترحيب به ــ أن تكون مضمونة. والحقيقة الأكبر هي أن ولاية ترامب الثانية من المرجح أن تعني نهاية الغرب كفكرة تنظيمية على المسرح العالمي.

وهذا من شأنه أن يكون خبراً عظيماً بالنسبة لبوتين وفظيعاً بالنسبة لأوكرانيا. ويمكنها أيضًا أن تفتح صندوق باندورا النووي. وإذا لم يعد حلف شمال الأطلسي قادرا على الاعتماد على المظلة الأميركية، فقد تفكر دول مثل ألمانيا وحتى بولندا في التحول إلى أسلحة نووية. وليس من المفارقة أن ترامب ربما لن يكون لديه أي مشكلة في ذلك.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة