🔴 مؤشر Dow Jones يرتفع بأكثر من 170 نقطة مدفوعًا بآمال خفض أسعار الفائدة

نشر
آخر تحديث
وول ستريت- AFP

استمع للمقال
Play

ارتفعت الأسهم الأميركية، في مستهل تعاملات الأسبوع، الاثنين 6 مايو/ آيار؛ مع تطلع وول ستريت للبناء على المكاسب القوية التي حققتها في الجلسة السابقة، بعد أن أحيت بيانات الوظائف الجديدة الآمال في قيام الفدرالي بخفض أسعار الفائدة.

وارتفع مؤشر Dow Jones بأكثر من 170 نقطة ليسجل المكاسب اليومية الرابعة على التوالي، مرتفعاً بنسبة 0.46% عند مستوى 38852.27 نقطة.

كما ارتفع مؤشر Nasdaq بنحو 1.19% ليغلق عند مستوى 16349.25 نقطة. وكذلك ارتفع  مؤشر S&P 500 بنسبة 1.03% منهيا تعاملات جلسة مستهل الأسبوع عند مستوى 5,180.74 نقطة.

ودفع إعلان حركة حماس الفلسطينية،  عن قبولها للاقتراح المصري القطري لوقف إطلاق النار لإنهاء الحرب مع إسرائيل بتعزيز الأسهم في تعاملات بعد الظهر المبكرة.

وأنهت وول ستريت جلسة رابحة بعد أن أظهرت بيانات الوظائف غير الزراعية الجديدة يوم الجمعة أنه تم إضافة وظائف أقل من المتوقع في أبريل/ نيسان إلى جانب زيادة البطالة.

المزيد من التفاصيل: أسهم Arm تكسب 5 مليارات دولار في يوم واحد.. وسهم طيران Spirit يهوي لأدنى مستوى في تاريخه

وفي آخر جلسات الأسبوع الماضي، قفزت الأسهم الأميركية، بشكل حاد، الجمعة 3 مايو/ آيار. وربح مؤشر Dow Jones الصناعي أكثر من 450 نقطة، مرتفعاً بنحو 1.2%، عند مستوى 38675 نقطة، كما ارتفع مؤشر S&P500 بنحو 1.3% لينهي تعاملات الأسبوع عند مستوى 5127 نقطة. كذلك ارتفع مؤشر Nasdaq بنحو 2%، مُنهياً تعاملات الأسبوع عندي مستوى 16156 نقطة.

أضاف الاقتصاد الأميركي وظائف أقل من المتوقع في أبريل/ نيسان، بينما ارتفع معدل البطالة، مما يعكس اتجاه نمو قوي للوظائف كان قد أبقى الفدرالي الأميركي حذراً بينما يبحث عن إشارات بشأن متى يمكنه البدء في خفض أسعار الفائدة. (المزيد من التفاصيل حول تقرير الوظائف)

كما أسهمت التقارير الفصلية القوية من مكونات مؤشر Dow Jones الرئيسية في ارتفاع يوم الجمعة.

وفي حين أن ذروة موسم أرباح الربع الأول قد مرت، إلا أن المستثمرين ما زالوا يراقبون الشركات الرئيسية المقرر أن تعلن تقاريرها هذا الأسبوع، بما في ذلك Disney الثلاثاء، وUber يوم الأربعاء. 


🔴00:10:53

انتهاء التعاملات

سجلت المؤشرات الاميركية ارتفاعات جماعية في ختام جلسة الاثنين  في وول ستريت، على النحو التالي:

- مؤشر Dow Jones ارتفع بنحو  0.46%

- مؤشر Nasdaq ارتفع بنحو 1.19%

- مؤشر S&P 500 أغلق على ارتفاع بنسبة 1.03%


🔴23:09:48

توقعات "وول ستريت" لأرباح Walt Disney

من المقرر أن تعلن شركة Walt Disney عن نتائج أعمالها، الثلاثاء 7 مايو/ آيار قبل الجرس.

يتوقع المحللون الذين استطلعتهم LSEG آراءهم أن تسجل الشركة أرباحًا قدرها 1.10 دولارًا أميركيًا للسهم الواحد وإيرادات يبلغ إجماليها حوالي 22.11 مليار دولار أمريكي للربع المالي الثاني.


اقرأ أيضاً:

رئيس Starbucks السابق يوجه رسائل قاسية للإدارة بسبب تراجع المبيعات

شركة Microsoft تعد نموذج ذكاء اصطناعي جديد لمنافسة غوغل وOpenAI

الأسواق الأوروبية ترتفع بعد صدور بيانات حول توسع النشاط التجاري في منطقة اليورو


🔴21:39:57

تصريحات من الفدرالي 

قال رئيس بنك الاحتياطي الفدرالي في ريتشموند، توماس باركين، الاثنين، إن صناع السياسة يمكنهم التحلي بالصبر وهم يتطلعون إلى انخفاض التضخم.

واستشهد مسؤول السياسة النقدية بالبيانات الاقتصادية الأخيرة، فيما يخص معدلات التضخم، لكنه في الوقت نفسه أشار إلى أن النمو لا يزال قويا وأن سوق العمل صامدة أيضاً.

وقال المسؤول خلال كلمة ألقاها في كولومبيا بولاية ساوث كارولينا: "إن البيانات الأخيرة أكدت فقط قيمة عمل بنك الاحتياطي الفدرالي.. الاقتصاد يتحرك نحو توازن أفضل، لكن لا أحد يريد أن يعود التضخم إلى العودة".

وأضاف: "لقد قلنا إننا نريد اكتساب ثقة أكبر في أن التضخم يتحرك بشكل مستدام نحو هدفنا البالغ 2%. ونظرا لسوق العمل القوية، لدينا الوقت لاكتساب ذلك".


🔴21:33:53

ترقب بالأسواق لتطورات الأوضاع في غزة

أسعار النفط شهدت استقراراً -حتى الآن- وسط ارتباط بشأن وضع مقترح وقف إطلاق النار في غزة، بعد أن أعلنت حركة حماس عن قبولها ذلك المقترح الذي تقدمت به مصر وقطر.

الحركة قالت في بيان إن رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية أجرى "اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ومع مدير المخابرات المصرية عباس كامل، وأبلغهم موافقة حركة حماس على مقترحهم بشأن اتفاق وقف إطلاق النار.

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 16 سنتاً، أو بنسبة 0.22% لتصل إلى 83.14 دولار للبرميل خلال التعاملات. كذلك العقود الآجلة للخام الأميركي ارتفعت بنسبة 0.2% ليصل إلى 78.27 دولار للبرميل خلال التعاملات.



🔴20:32:37

منتصف التعاملات

بحلول منتصف التعاملات، ارتفعت أسهم Berkshire Hathaway بأقل من 1%، وذلك بعد أن أعلنت مجموعة وارن بافيت عن زيادة في أرباح التشغيل بالإضافة إلى مخزون نقدي قياسي.

سجلت المجموعة أرباحاً تشغيلية للربع الأول بلغت 11.22 مليار دولار، بزيادة 39٪ عن الفترة نفسها من العام الماضي، مدفوعة بشكل أساسي بزيادة أرباح أعمال قطاعها التأميني.

وسجلت أسهم عملاق التكنولوجيا Apple تراجعاً بنحو 1%، عند مستوى 181 دولاراً.

ومن بين أكثر الأسهم التي شهدت حركة حتى منتصف تعاملات الاثنين، أسهم شركة Micron Technology، التي ارتفعت بما يقارب الـ 5% عند 120 دولاراً.

جاء ذلك بعد ترقية السهم من قبل محللي Baird وزيادة السعر المستهدف إلى 150 دولاراً من 115 دولاراً، مشيرين إلى نظرة إيجابية على مدى 12-18 شهراً المقبلين.

أما أسهم شركة Spirit Airlines فقد سجلت تراجعاً -بحلول منتصف التعاملات- بنحو 11%، وذلك  بعد أن أعلنت الشركة عن خسارتها الفصلية العاشرة على التوالي، وتوقعت خسارة أخرى في الربع القادم.


🔴19:02:15

ارتفاع "صناديق الفضة" 

خلال تعاملات الاثنين، قفز صندوقان متداولان مرتبطان بالفضة في التعاملات الصباحية يوم الاثنين، وهما صندوق iShares Silver Trust (SLV) و Global X Silver Miners ETF (SIL)بنسبة 3% لكل منهما.

وعند هذه المستويات، يسير كلاهما على الطريق نحو تحقيق أفضل أداء يومي منذ أوائل أبريل/ نيسان.

يتتبع صندوق iShares سعر المعدن، والذي لامس أعلى مستوى له في أكثر من أسبوع الاثنين. 


🔴18:46:37

أسهم نراقبها

من بين أبرز الأسهم التي نراقبها، خلال تعاملات الاثنين، أسهم شركة Berkshire Hathaway، بعد أن أعلنت الشركة عن زيادة قوية في الأرباح التشغيلية للربع الأول من العام الجاري، كما وصلت السيولة النقدية لدى الشركة إلى مستويات قياسية.

ارتفعت الأرباح التشغيلية لشركة وارن بافت بنحو 39% إلى 11.22 مليار دولار بدعم من أعمال قطاعها التأميني.  على الجانب الآخر، تراجعت أرباح الشركة في الفترة ذاتها بنحو 64% إلى 12.7 مليار دولار من مستويات 35.5 مليار دولار في فترة المقارنة.

وبالتبعية، من بين أبرز الأسهم قيد المراقبة، أسهم شركة Apple وذلك بعد الإعلان عن نتائج الأعمال الأسبوع الماضي، وكذلك بعد تخفيض Berkshire Hathaway استثماراتها في شركة Apple بنسبة 13% خلال الربع الأول من عام 2024.

تراجعت إيرادات شركة Apple  بنحو 4% في الربع المالي الثاني إلى 81.8 مليار دولار، ولكنها جاءت أفضل من التوقعات. كما أعلنت الشركة عن أكبر برنامج إعادة شراء أسهم في تاريخ الشركة بقيمة 110 مليارات دولار.

ومن بين أبرز الأسهم التي نراقبها أيضاً، سهم Spirit Airlines، بعد أن أعلنت عن نتائج أعمال مخيبة للتوقعات، إذ حققت الشركة خسارة 1.46 دولار للسهم في الربع الأول من العام. كما تتوقع أن يكون لديها مبيعات للربع الثاني أقل بشكل كبير من التوقعات.

ومن بين أبرز الأسهم التي نراقبها أيضاً أسهم شركة Coinbase وذلك بعد أن حققت نتائج أفضل من المتوقع على جميع الأصعدة. كما رفع Barclays المستهدف السعري للسهم.

 


🔴 18:30:42 

 مستهل التعاملات

في مستهل التعاملات، ارتفع مؤشر Dow Jones الصناعي بنحو 169 نقطة، أو بنسبة 0.3%، كما ارتفع مؤشر S&P500 بنحو 0.65، وكذلك صعد مؤشر  Nasdaq بنسبة 0.6%.

وعلى صعيد الأسهم الأكثر حركة في المستهل، برزت أسهم Micron، والتي ارتفعت بأكثر من 3٪ بعد أن قامت شركة Baird بترقية السهم ليتفوق على الأداء المحايد وقالت إنها ترى ”فرصًا ذات مغزى في المستقبل” للأسهم. 


🔴 يتم التحديث على مدار جلسة وول ستريت من الأحدث للأقدم، بتوقيت دبي.


 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة