العراق يطلق 29 مشروعاً للنفط والغاز

نشر
آخر تحديث
العراق، النفط، حقول نفطية

استمع للمقال
Play

أعلن العراق إطلاق 29 مشروعاً للحقول والرقع الاستكشافية النفطية والغازية موزعة بين 12 محافظة عراقية.

وتأهلت أكثر من 20 شركة لجولة اليوم السبت، بما في ذلك مجموعات أوروبية وصينية وعربية وعراقية، ولكن لم تكن من بينها شركات نفط أميركية كبرى.

وكانت آخر مرة يعقد فيها العراق -ثاني أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بعد السعودية- جولة تراخيص في 2018 وهي الجولة الخامسة.

ونمت الطاقة الإنتاجية للنفط في العراق من ثلاثة ملايين إلى نحو خمسة ملايين برميل يوميا في السنوات القليلة الماضية، لكن تخارج شركات مثل إكسون موبيل ورويال داتش شل من عدد من المشاريع بسبب ضعف العائدات جعل الضبابية تكتنف وضع النمو في المستقبل.

الاحتياطي النفطي العراقي إلى 160 مليار برميل

وقال وزير النفط العراقي حيان عبد الغني اليوم السبت الحادي عشر من مايو أيار إن جولة التراخيص تأتي ضمن جولة التراخيص الخامسة والسادسة.

كما أشار إلى أن جولات التراخيص لها تأثير بإضافة مليوني برميل نفط للإنتاج الوطني، كما ستوفر فرص عمل وتنشيط الاقتصاد بتلك المناطق وتلبية الاحتياجات المتزايدة على الغاز.

وأضاف عبد الغني: سنعلن ارتفاع الاحتياطي النفطي العراقي إلى 160 مليار برميل.

وأشار بيان عن وزارة النفط العراقية إلى أن شركة زد.بي.إي.سي الصينية فازت باستثمار تطوير حقل شرقي بغداد - الامتدادات الشمالية في بغداد وصلاح الدين.

هذا وفازت مجموعة خالد عبد الرحيم العراقية باستثمار تطوير حقل الديمة النفطي في ميسان الذي تبلغ مساحته 451 كيلومتر مربع.

شاهد أيضاً .. رئيس هيئة الاستثمار في إقليم كردستان العراق لـ CNBC عربية: حجم الاستثمار الكلي في إقليم كردستان العراق يبلغ 75 مليار دولار

من جانبه، صرح رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني بأنه تم وضع هدفاً لتحويل 40% من إنتاج النفط للصناعات التحويلية خلال 10 سنوات.

وتابع السوداني: لدينا عشرات الشركات العالمية الرصينة للتنافس على الاستثمار النفطي، نؤسس إلى وضع جديد للعراق على مستوى الطاقة.

كما أشار رئيس الوزراء العراقي إلى أن حرق الغاز سيتوقف خلال 3 إلى 5 سنوات.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة