10 عبارات يمكنك استخدامها بشكل يومي لإسعاد الآخرين وزيادة الرضا لديك

نشر
آخر تحديث
10 عبارات يمكنك استخدامها بشكل يومي

استمع للمقال
Play

هناك العديد من العبارات التي يستخدمها بعض الأشخاص بشكل يومي من أجل الحفاظ على علاقات جيدة وجعل الآخرين يشعرون بالسعادة، وهو ما ينعكس في النهاية على مستوى الرضا والمزاج والصحة النفسية لمستخدمي هذه العبارات.

تقول مؤسِسة منظمة The New Happy، والخبيرة في السعادة، ستيفاني هاريسون، إن كلماتك لديها القدرة على جعل شخص آخر يشعر بأنه مرئي ومسموع ومحبوب. ومن خلال خلق السعادة لشخص آخر، ينتهي بك الأمر في النهاية إلى حصولك على السعادة أيضاً.

وأشارت خلال مقال لها على شبكة CNBC إلى أن هناك 10 عبارات تحاول استخدامها كل يوم للحفاظ على علاقات مزدهرة ووضع ما تعلمته عن السعادة موضع التنفيذ، والتي تتمثل في التالي:

1- كيف تشعر حقاً؟

حتى في أقرب علاقاتنا، غالباً ما نحجم عن مشاركة ما نشعر به حقاً، لأننا قلقون للغاية بشأن كوننا عبئاً أو فرضاً.

ويتيح طرح هذا السؤال للأشخاص الذين نهتم بهم معرفة أننا نريد أن نسمع عن مجموعة واسعة من المشاعر التي يمرون بها.

اقرأ أيضاً: ثلاث نصائح للآباء والأمهات لتخفيف تأثير الإرهاق بسبب تربية أولادهم

وجدت الأبحاث أن التعبير عن مشاعرك في كلمات - مثل قول "أنا متوتر حقاً" أو "أشعر بالإحباط قليلاً اليوم" - يجعل من السهل التعامل مع تلك المشاعر، بحسب هاريسون.

2- هل ستخبرني بالمزيد؟

نستخدم أربعة أنواع من الأسئلة في محادثاتنا، وفقاً لباحثين من جامعة هارفارد. أقوى الأسئلة على الإطلاق هي أسئلة المتابعة التي تتعمق أكثر وتطلب المزيد من المعلومات.

تظهر دعوة شخص ما للتوسع في أفكاره أو مشاعره له أننا نهتم حقاً.

3- ممتن لك

تخصيص دقيقة لشكر شخص ما لا يجعله يشعر بالرضا فحسب، بل يساعدنا أيضاً. ووجدت الدراسات أن الامتنان يعمل بمثابة "عازل وقائي للضغط".

على سبيل المثال، نظرت إحدى الدراسات إلى الأزواج الذين كانوا يواجهون صعوبات مالية: كان الأزواج الممتنون أقل تأثراً بهذه التحديات وشعروا بمزيد من الرضا عن علاقاتهم.

يساهم الأشخاص من حولك في رفاهيتك بطرق مختلفة - مثل زميلك في العمل الذي يساعد في مشروع ما أو الصديق الذي يقدم لك نصيحة مدروسة. اجعل من مهمتك اكتشاف جهودهم وشكرهم.

4- أنت عظيم

نحن نقلل بشدة من آثار مجاملة بسيطة. في الواقع، إن الحصول على مجاملة ينشط نفس الجزء من دماغك الذي ينشطه تلقي المال.

حاول التركيز على الصفات الداخلية للشخص مثل الصبر أو اللطف أو الشجاعة. تؤدي هذه المجاملات إلى أكبر زيادة في الرضا عن العلاقة.

5- سامحتك

نحن نميل إلى الحكم على أخطاء الآخرين بشكل أكثر قسوة من أخطائنا، كما هو الحال عندما ينسى أحد الزوجين القيام بعمل روتيني، أو يرتكب زميل خطأ في تقرير ما، أو يوعد أحد الأصدقاء بالاتصال لكنه لا يفعل.

حاول قدر الإمكان أن تستفيد من تعاطفك وتسامحهم، مدركاً أن ارتكاب الأخطاء هو جزء من كونك إنساناً.

يرتبط التسامح بتحسن الصحة النفسية وتحقيق نتائج أفضل في العمل.

6- استمر

يحاول كل شخص نعرفه تحقيق الأهداف التي تهمه، ومواجهة التحديات والنكسات، وكلمات التشجيع التي نقدمها يمكن أن تلهمه المثابرة وتوفر له الدعم.

على سبيل المثال، في إحدى الدراسات، كتب مستشارو الدكتوراه ملاحظات مشجعة لباحثين، باستخدام عبارات مثل، "أريدك أن تعرف أن لدي ثقة كاملة بك". وبعد مرور شهر، شعر هؤلاء المستشارون بمزيد من الإيجابية بشأن هذه العلاقة، وأصبحوا أكثر تحفيزاً لمواصلة متابعة أبحاثهم، وأكثر اهتماماً بالبقاء في الأوساط الأكاديمية.

7- ماذا تحتاج؟

بحلول سن السابعة، يبدأ الأطفال في إظهار الخوف من طلب المساعدة، خوفاً من أن يجعلهم ذلك يبدون غير أكفاء أمام الآخرين.

ساعد الأطفال والكبار في حياتك في الحصول على المساعدة التي يحتاجون إليها باستخدام هذا السؤال.

8- لا بأس إذا كان هذا الأمر صعباً

تعلمنا ثقافتنا أن الألم أمر مخزي ومحرج. ونتيجة لذلك، عندما يعاني شخص ما نحبه، فقد نطلب منه أن ينظر إلى الجانب المشرق ويبتهج. هذه التعليقات حسنة النية يمكن أن تجعل الناس يشعرون بالوحدة الشديدة.

اقرأ أيضاً: ثلاث عادات يمكنها زيادة مرونتك في مواجهة المواقف الصعبة

بدلاً من ذلك يمكننا أن نقدم لهؤلاء الأشخاص الدعم في الوقت الحالي ونساعدهم على تطوير قدر أكبر من التعاطف مع الذات.

9- أنت تهمني

من السهل جداً أن نأخذ علاقاتنا الأكثر أهمية كأمر مسلم به. إنها نتيجة لظاهرة تسمى تكيف المتعة، حيث يتم تجهيز أدمغتنا للتعود على الأشياء الجيدة في حياتنا.

للتغلب على هذا الميل، توقف للحظة وتخيل كيف ستكون حياتك بدون شخص ما. من المحتمل أن يكون لديك وعي جديد بمدى أهمية هذه العلاقة. لا تنس أن تخبر هؤلاء الأشخاص في حياتك.

10- أنا أحبك

كل هذه الجمل هي، في جوهرها، طرق مختلفة للتعبير عن حبنا - ولكن لا يوجد بديل لأبسط العبارات وأكثرها وضوحاً "أنا أحبك".

كل لحظة حب مشتركة بين شخصين لها تأثير، حيث تظهر الدراسات أنها تعزز رفاهية الطرفين، والرضا عن العلاقة، والشعور بالمعنى في الحياة.

نصيحة هاريسون

ترى ستيفاني هاريسون أنه يمكنك استخدام نفس هذه العبارات مع نفسك أيضاً. فكما أنها تقوي علاقاتك مع الآخرين، يمكنها أيضاً أن تقوي علاقتك مع نفسك.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة