أميركا ترفع الرسوم الجمركية على 18 مليار دولار من الواردات الصينية

نشر
آخر تحديث
AFP

استمع للمقال
Play

أعلنت إدارة بايدن عن معدلات تعريفة جمركية جديدة صارمة على واردات صينية بقيمة 18 مليار دولار، وقال البيت الأبيض إن زيادة الرسوم الجمركية ضرورية لحماية الصناعات الأميركية من المنافسة غير العادلة.

وابتداء من هذا العام، سيعمل الرئيس جو بايدن على زيادة التعريفات الجمركية على السيارات الكهربائية الصينية المستوردة أربع مرات، من 25% إلى 100%. وستتضاعف ضريبة الاستيراد على خلايا الطاقة الشمسية الصينية من 25% إلى 50%. وسوف تزيد التعريفات الجمركية على بعض واردات الصلب والألومنيوم الصينية أكثر من ثلاثة أضعاف، من 7.5% اليوم إلى 25%.

 

اقرأ أيضاً: ترامب يتوعد الصين.. رسوم جمركية بنسبة 100% على هذه السلعة

 

السيارات الكهربائية والبطاريات

 

كما وجه الرئيس الممثلة التجارية الأميركية كاثرين تاي إلى زيادة معدلات الرسوم الجمركية على بطاريات الليثيوم أيون للمركبات الكهربائية وبطاريات الليثيوم المخصصة للاستخدامات الأخرى بأكثر من ثلاثة أضعاف. وابتداء من عام 2025، سوف تقفز التعريفات الجمركية على أشباه الموصلات الصينية المستوردة من 25% إلى 50%.

وقال البيت الأبيض في بيان إنه سيتم فرض تعريفات جمركية لأول مرة على الواردات الصينية من الإبر والمحاقن الطبية، بالإضافة إلى الرافعات الضخمة من السفن إلى الشاطئ، كما سيتم فرض تعريفات جمركية أعلى على القفازات الطبية المطاطية الصينية وبعض أجهزة التنفس وأقنعة الوجه.

 

وتيرة ابطأ لبعض السلع

 

وسيكون لبعض الواردات، مثل البطاريات والجرافيت الطبيعي، فترات تدريجية أطول لفرض التعرفات الجمركية. وقال البيت الأبيض إن هذا يهدف جزئيًا إلى منح قطاع التصنيع الأميركي الوقت للارتقاء إلى نقطة يتم فيها إنتاج ما يكفي من البطاريات محليًا لتلبية طلب المستهلكين.

وقال مسؤول كبير في الإدارة في اتصال هاتفي مع الصحفيين: “إن الصين تنتج بمعدل ومسار يتجاوز بكثير أي تقدير معقول للطلب العالمي”.

وقال المسؤول: "سيؤدي ذلك إلى إغراق السوق العالمية بالمعروض الذي يقوض قدرتنا على بناء القدرة الإنتاجية في الداخل... ويتركنا جميعا في جميع أنحاء العالم أكثر عرضة للإكراه الاقتصادي".

 

 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

العلامات

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة