بايدن وترامب يواجهان "هاوية ضريبية" وسط عجز الميزانية

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

سيواجه الرئيس الأميركي المقبل تدفق تريليونات الدولارات في حالة انتهاء صلاحية قانون الإعفاءات الضريبية. وبينما شارك الرئيس الحالي جو بايدن والرئيس السابق دونالد ترامب في المقترحات المبكرة، يقول الخبراء إن عجز الميزانية الفدرالية قد يعقد الخطط.

صدر قانون التخفيضات الضريبية والوظائف TCJA لعام 2017 في عهد ترامب، مما أدى إلى خفض شرائح ضريبة الدخل الفيدرالية، وزيادة الخصم القياسي، ومضاعفة الإعفاء من ضريبة العقارات والهدايا، من بين أحكام فردية أخرى. العديد من الإعفاءات الضريبية في TCJA مؤقتة ومن المقرر أن تنتهي بعد عام 2025 ما لم يصدر الكونغرس تشريعاً لتمديدها.

ودفع ترامب وغيره من الجمهوريين من أجل تمديد كامل للإعفاءات الضريبية المنتهية صلاحيتها بالقانون، والتي يمكن أن تضيف ما يقدر بنحو 4.6 تريليون دولار إلى العجز على مدى العقد المقبل، وفقاً لتقرير مكتب الميزانية بالكونغرس الذي صدر  الأسبوع الماضي.

جرف ضريبي

حول هذه الإشكالية، قالت كبيرة الاقتصاديين ومديرة الأبحاث في مركز سياسة الضرائب الفيدرالية التابع لمؤسسة الضرائب إيريكا يورك: "إنها جرف ضريبي هائل".

اقرأ أيضاً: بين تفاؤل بايدن وسخط ترامب.. ماذا تقول البيانات عن الاقتصاد الأميركي؟

وقالت إن القرار بشأن كيفية التعامل مع الأحكام المنتهية الصلاحية "يؤثر تقريباً على جميع جوانب قانون الضرائب ويؤثر على الغالبية العظمى من دافعي الضرائب الأميركيين".

واعتبرت يورك إن عجز الميزانية الفيدرالية سيكون "نقطة شائكة كبيرة" وسط المفاوضات الضريبية.

4.6 تريليون دولار

يمكن أن يؤدي تمديد الإعفاءات الضريبية في TCJA بالكامل إلى إضافة ما يقدر بنحو 4.6 تريليون دولار إلى العجز على مدى العقد المقبل، وفقاً لتقرير مكتب الميزانية بالكونغرس الصادر في 8 مايو/ أيار.

وبطبيعة الحال، قد تؤثر العديد من العوامل الاقتصادية والسياسية حتى عام 2025 على رغبة المشرعين في دفع تكاليف أي تمديد لخفض الضرائب.

اقرأ أيضاً: بايدن يخطط لزيادة الضرائب على الأثرياء وتمديد الإعفاءات للطبقة المتوسطة

من جانبه، قال المتخصص في مركز السياسة الضريبية في أوربان بروكينغز هوارد جليكمان: "لديك لعبة شطرنج ثلاثية الأبعاد مستمرة. وهي كيف سيكون شكل الاقتصاد؟ من سيسيطر على واشنطن؟ كيف سيكون المزاج العام؟" مضيفاً أنه "من المستحيل التنبؤ".

ضرائب على الأثرياء

حول مسألة الضرائب، اقترحت كبيرة المستشارين الاقتصاديين لبايدن لايل برينارد يوم الجمعة ضرائب أعلى على الأثرياء والشركات لدفع تكاليف الإعفاءات الضريبية الممتدة للطبقة المتوسطة من TCJA.

وقالت خلال كلمة ألقتها أمام مشروع هاميلتون في معهد بروكينغز: "من الواضح أننا بحاجة إلى إنهاء الإعفاءات الضريبية لعام 2017 للأثرياء وتقليص الإعفاءات الضريبية الدائمة المكلفة على الشركات". 

أدى قانون الإعفاء الضريبي الى تخفيض الضرائب على الشركات بشكل دائم عن طريق خفض المعدل الفدرالي الأعلى من 35% إلى 21%.

وفي تجديد تعهد بايدن بـ "العدالة الضريبية"، قالت إن الإدارة تهدف إلى تمديد أحكام قانون TCJA المنتهية صلاحيتها للأميركيين من الطبقة المتوسطة. وسيتم تمويل هذه التوسعات من خلال زيادة الضرائب على الأثرياء والشركات.


اقرأ أيضاً: مختصون أميركيون يرصدون لـ CNBC عربية.. كيف يقود الاقتصاد دفة انتخابات نوفمبر؟ (خاص)

وقالت برينارد إن التشريع الأصلي أفاد في المقام الأول أغنى الأميركيين و"لم يحدث قط هذا التسرب (قبل ذلك)".

وأضافت: "إن تحقيق نظام ضريبي أكثر عدالة يعني أيضاً أننا لا نستطيع تمديد تخفيضات ترامب الضريبية المنتهية الصلاحية لأولئك الذين يتجاوز دخلهم 400 ألف دولار".

على النقيض من ذلك، يخطط بايدن لتمديد أحكام قانون TCJA المنتهية الصلاحية لأولئك الذين يكسبون أقل من 400 ألف دولار، وفقاً لبرينارد.

ومع ذلك، مع تغير السيطرة على الكونغرس، من الصعب التنبؤ بالأولويات التشريعية، التي سيتم سنّها.

تخفيضات ترامب

وفي طريقه إلى البيت الأبيض خلال جولاته الانتخابية، دعا الرئيس السابق دونالد ترامب، إلى تخفيضات ضريبية واسعة النطاق خلال تجمع انتخابي في وايلدوود بولاية نيوجيرسي يوم السبت الماضي.

وقال للحشد: "بدلاً من زيادة الضرائب على بايدن، سأعطيكم تخفيضات ضريبية كبيرة لترامب على الطبقة المتوسطة، والطبقة العليا، والطبقة الدنيا، ودرجة رجال الأعمال".

وبخلاف دعم التعريفات الجمركية على الواردات الأميركية، لم يشارك ترامب تفاصيل حول كيفية تمويل التخفيضات الضريبية الإضافية.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة