أحداث شغب في غرب المحيط الهادئ تقفز بسعر النيكل 7%

نشر
آخر تحديث
AFP/النيكل، فرنسا، السيارات الكهربائية

استمع للمقال
Play

قفزت أسعار النيكل لأعلى مستوى في 9 أشهر بعد أعمال عنف سياسي في كاليدونيا الجديدة مما أدى إلى تعطل الإنتاج لدى الأراضي التابعة لفرنسا والتي لديها أكبر رواسب للمعدن في العالم.

ويعد معدن النيكل عنصر أساسي في عملية تصنيع السيارات الكهربائية. وقفزت العقود الآجلة له بنحو 7% يوم الجمعة في بورصة لندن للمعادن إلى 21.1 ألف دولار للطن.

كما جاءت المكاسب الكبيرة بالتزامن مع صدور تقرير عن وكالة الطاقة الدولية توقع مستويات طلب كبيرة على النيكل وغيره من المعادن الهامة للانتقال إلى الطاقة النظيفة.

اقرأ أيضاً: السيارات الكهربائية الصينية تنتظر خبراً سيئاً.. الولايات المتحدة تستعد لقرار "يقلب الطاولة"!

وحذرت وكالة الطاقة الدولية من أن التراجعات الحادة في أسعار المعادن الهامة في 2023، خلقت رياحاً معاكسة للاستثمارات، مشيرة إلى أن إمدادات السوق الجديدة اليوم قد لا تكون مؤشراً جيداً للمستقبل.

وأكدت الوكالة التي تتخذ من فرنسا مقراً لها على أن النيكل من بين المعادن التي تواجه مخاطر جيوسياسية كبيرة.

وقال مدير الوكالة فاتح بيرول إن شهية العالم تجاه التكنولوجيات مثل الألواح الشمسية والسيارات الكهربائية والبطاريات تنمو بسرعة، لكن من غير الممكن تلبية هذه الاحتياجات بدون توسيع إمدادات المعادن الهامة.

أما بالنسبة للوضع في كاليدونيا الجديدة فشهدت المقاطعة مجموعة من الاحتجاجات المؤيدة للاستقلال والتي أدت إلى سقوط 4 قتلى على الأقل. وأعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حالة الطوارئ هناك.

وتقع كاليدونيا الجديدة وهي مجموعة من الجزر بين فيجي وأستراليا، كما أنها مسؤولة عن إنتاج حوالي 6% من الإنتاج العالمي للنيكل.

وكانت أسعار النيكل قد هبطت بنحو 32% من مستويات 31 ألف دولار مطلع 2023، مع اتجاه إندونيسيا -أكبر منتج للمعدن- إلى زيادة المعروض، ووسط تراجع الطلب في ظل مبيعات بأقل من التوقعات للسيارات الكهربائية.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة