الاتحاد الأوروبي يوافق على استخدام أرباح أصول روسيا المجمدة

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

وافقت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، على خطة لاستخدام أرباح الأصول السيادية الروسية المجمدة لدعم تعافي أوكرانيا ودفاعها العسكري.

هذه الخطوة ستوفر  لأوكرانيا 3 مليارات يورو، نحو 3.3 مليار دولار، هذا العام، 90% منها ستذهب إلى الجيش الأوكراني، وفق ما نشره وزير الخارجية التشيكي يان ليبافسكي على منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي.

جمدت مجموعة الدول السبع أصولاً بقيمة حوالي 280 مليار دولار منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في عام 2022، مع وجود أكثر من ثلثي تلك الأصول في الاتحاد الأوروبي.

وبهذا الاتفاق، تحتفظ شركة التسوية العملاقة "يوروكلير" ومقرها في بلجيكا، بالغالبية العظمى من الأموال، التي حققت أرباحاً صافية تبلغ حوالي 3.9 مليار يورو منذ العام الماضي.

اقرأ أيضاً: روسيا بصدد اتخاذ هذه الخطوة حال "أي مصادرة أميركية لاحتياطياتها المجمدة في الغرب"

بموجب خطة الاتحاد الأوروبي، ستحصل أوكرانيا على صافي الأرباح اعتباراً من 15 فبراير/ شباط فصاعداً. حقق ما قيمته حوالي 159 مليار يورو من الأصول الروسية المجمدة، أرباحاً صافية قدرها 557 مليون يورو منذ ذلك التاريخ.

كان الكرملين قد حذر الاتحاد الأوروبي من استخدام عائدات الأصول الروسية المجمدة لتسليح أوكرانيا، مؤكداً أن "هذه القرارات المتعلقة بالأصول، ستكون لها عواقب وخيمة للغاية على من اتخذوها".

وكانت وكالة الإعلام الروسية، قد ذكرت في يناير/ كانون الثاني، أن تقديراتها تشير إلى أن الغرب سيخسر أصولاً واستثمارات بما لا يقل عن 288 مليار دولار، إن أقدم على مصادرة أصول روسية مجمدة من أجل المساعدة في إعادة إعمار أوكرانيا وردت موسكو بعد ذلك على هذه الخطوة.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة