أرباح إنفيديا المالية تفوق التوقعات والإيرادات تتجاوز 26 مليار دولار بفضل سباق الذكاء الاصطناعي

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

كشفت عملاقة صناعة الرقائق إنفيديا Nvidia عن تقرير أرباح الربع الأول المالية، الأربعاء، بعد الجرس في وول ستريت، وجاءت النتائج أكبر من التوقعات وبما يتوافق مع حجم صانعة الرقائق التي أصبحت منتجاتها محورية وسط طفرة الذكاء الاصطناعي.

وحققت الشركة ربحية سهم بنحو 6.12 دولار مقابل توقعات بنحو 5.59 دولار.

وبلغت الإيرادات 26.04 مليار مقابل توقعات ببلوغها 24.65 مليار دولار.

وأعلنت شركة Nvidia عن تقسيم أسهمها بنسبة 10 مقابل 1.

كما أعلنت Nvidia عن قفزة في مبيعاتها بنسبة 262%، مما يشير إلى استمرار طفرة الذكاء الاصطناعي.

وتتوقع إنفيديا مبيعات بقيمة 28 مليار دولار في الربع الحالي. وكانت وول ستريت تتوقع أن تبلغ ربحية السهم 5.95 دولاراً أميركياً من مبيعات بقيمة 26.61 مليار دولار، وفقاً لـ LSEG.

إلى ذلك، أعلنت Nvidia عن دخل صافي للربع قدره 14.88 مليار دولار، أو 5.98 دولار للسهم الواحد، مقارنة بـ 2.04 مليار دولار، أو 82 سنتاً، في الفترة نفسها من العام الماضي.

وحلّق أسهم انفيديا Nvidia بنحو 3 % خلال ساعات ما بعد التداول، في أعقاب التقرير الإيجابي للأرباح، مدعوماً بتحفيز المستثمرين لمزيد من الأرقام القياسية.

مع إعلان الشركة عن مضاعفة أعمالها ثلاث مرات أو أكثر، قال الرئيس التنفيذي جنسن هوانغ إن الجيل التالي من وحدات معالجة الرسوميات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي للشركة، والمسمى Blackwell، سيؤدي إلى مزيد من النمو.

من جهة أخرى، أفادت إنفيديا أن فئة مراكز البيانات الخاصة بها ارتفعت بنسبة 427% مقارنة بالربع نفسه من العام الماضي لتصل إلى 22.6 مليار دولار في الإيرادات. 

وقالت المديرة المالية للشركة كوليت كريس، في بيان، إن ذلك يرجع إلى شحنات معالجات الرسومات Hopper الخاصة بالشركة، والتي تشمل وحدة معالجة الرسوميات H100 الخاصة بالشركة.

مبيعات ضخمة

إلى ذلك، سلطت Nvidia الضوء على المبيعات القوية لأجزاء الشبكات الخاصة بها، والتي تتزايد أهميتها مع قيام الشركات ببناء مجموعات من عشرات الآلاف من الرقائق التي تحتاج إلى الاتصال. 

وقالت الشركة إن إيراداتها من الشبكات بلغت 3.2 مليار دولار، خاصة منتجات Infiniband، والتي كانت أعلى بثلاث مرات من مبيعات العام الماضي.

وتبيع صانعة الرقائق شرائح للسيارات ورقائق لمحطات تشغيل الرسومات المتقدمة، والتي تظل أصغر بكثير من أعمال مراكز البيانات الخاصة بها. 

في هذا المجال، أعلنت الشركة عن مبيعات بقيمة 427 مليون دولار من الرسومات الاحترافية، و329 مليون دولار من مبيعات السيارات.

وقالت Nvidia إنها أعادت شراء أسهمها بقيمة 7.7 مليار دولار ودفعت أرباحاً بقيمة 98 مليون دولار خلال هذا الربع. 

وقالت الشركة إنها تزيد توزيعاتها النقدية ربع السنوية من 4 سنتات للسهم الواحد إلى 10 سنتات على أساس ما قبل التجزئة.

نجاح غير مسبوق

وجدت شركة تصنيع الرقائق، التي كانت قبل عقد من الزمن مطوراً متخصصاً لأجهزة الألعاب ثلاثية الأبعاد، نفسها في مركز العمل في مجال التكنولوجيا.

وأصبح إعلان أرباح شركة تصنيع الرقائق "أحد أهم الأحداث في التقويم الكلي"، وفقاً لما ذكره الخبير الاستراتيجي في دويتشه بنك هنري ألين.

يأتي تقرير إنفيديا Nvidia بعد حوالي عام من إشارة الشركة لأول مرة للمستثمرين بأنها على وشك الشروع في سلسلة من النمو السريع المدعوم بالطلب على رقائق الذكاء الاصطناعي من شركات مثل غوغل ومايكروسوفت وميتا وأمازون وOpenAI.

لقد زادت الإيرادات بأكثر من 200% في كل من الربعين الماضيين، وتتوقع وول ستريت أن يستمر هذا الاتجاه، حيث تظهر التقديرات زيادة بنسبة 243% في الربع الأول مقارنة بالعام السابق. 

مضاعفة الأرباح

تضاعفت أسهم Nvidia بأكثر من ثلاثة أضعاف منذ أن أعلنت الشركة عن أرباح الربع الأول من العام الماضي وقدمت توجيهات قوية بشكل مدهش للربع الثاني.

الجيل الحالي للشركة من وحدات معالجة الرسومات GPUs التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، والتي تسمى Hopper، مطلوب من قبل كبار علماء الذكاء الاصطناعي لتطوير روبوتات الدردشة والمترجمين ومولدات الصور. خلال العام الماضي، كان العملاء يشترونها بأعداد كبيرة، حيث أنفقت شركات السحابة والإنترنت الكبرى مليارات الدولارات على التكنولوجيا لبناء بنيتها التحتية.

بدءاً من الربع المالي الثاني، ستواجه Nvidia مقارنات صعبة على أساس سنوي مع الأيام الأولى للنمو القائم على الذكاء الاصطناعي. ويتوقع المحللون أن ينخفض ​​التوسع إلى أقل من 100% في ربع يوليو/ تموز وأن يتباطأ بشكل ملحوظ خلال الفترتين التاليتين.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة