7 خطوات قد تساعد في التخلص من الديون وبناء ثروة

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

السقوط في مأزق الاستدانة فخ يقع فيه معظم الأشخاص، لكن الخروج من هذه الورطة والتحول إلى ثروة تقدر بـ6 أصفار، مسألة من الممكن تحقيقها بشرط اتباع الاستراتيجية الصحيحة.

ويتطلب تحقيق ذلك انضباطاً لا يتزعزع، والاستعداد لبذل العمل الجاد، كما تتطلب هذه الرحلة اتجاه استراتيجي لإدارة أموالك، والذي يبدأ بتقييم ديونك والالتزام بميزانية منظمة بشكل جيد.

وعبر 7 خطوات، قد يصبح الوصول إلى هذا الهدف مسألة ممكنة، وفقاً لتقرير لـForbes:

1- تقييم موقفك المالي

من المهم أن يكون لديك فهم واضح عن وضعك المالي، لذلك يجب أن تضع قائمة بكل ديونك، وتشمل المبالغ المستحقة عليك ومعدل الفائدة عليها، والحد الأدنى للدفعات الشهرية.

وستساعد هذه القائمة على فهم إجمالي ديونك والتزامات الدفع لترتيب الأولويات.

وقد تكون هذه الخطوة هي الأصعب للكثير من الأشخاص فهي تتطلب أن تكون صادقاً تماماً وأميناً مع ديونك، ومواجهة حقيقة أن موقفك المالي قد يكون مخيفاً لكنها خطوة أساسية من أجل السيطرة على أموالك.

2- تحديد أهدافك

لكي تبقى متحفزاً في رحلة خفض الديون، تحتاج إلى أن يكون لديك سبباً واضحاً للتخلص من الديون وبناء ثروة، ويساعد ذلك على الشعور بالهدف والوجهة، كما يساعدك في الحفاظ على تركيزك حتى عندما يصبح الوضع صعباً.

وبصرف النظر عن ما إذا كان الحافز هو توفير مستقبل أفضل لعائلتك أو تحقيق الاستقلال المالي أو خفض القلق والتوتر المرتبط بالديون، فإن تحديد سبب شخصي وقوي سيبقيك مدفوعاً إلى الأمام.

3- ضع ميزانية .. والتزم بها

الميزانية هي العمود الفقري للنجاح المالي، وتساعد في السيطرة على إنفاقك، وادخار المال بصورة أكبر وتخصيص الأموال تجاه إعادة مدفوعات الديون.

ولذلك يجب تصنيف المصروفات إلى أساسيات، مثل الأجور والبقالة، والمرافق، ومصروفات غير أساسية مثل الترفيه أو تناول الطعام خارج المنزل.

4- صندوق للطوارئ

قبل البدء في سداد ديونك، يجب أن يكون لديك صندوق للطوارئ لتغطية المصاريف غير المتوقعة، لأن المصاريف غير المتوقعة قد تؤدي إلى السقوط في دوامة الديون مرة أخرى لتغطيتها مثل فواتير طبية أو إصلاح السيارة أو عند خسارة وظيفتك بشكل مفاجئ.

لذلك يجب توفير من ثلاثة إلى ستة أشهر من مصاريف المعيشة ضمن صندوق الطوارئ الخاص بك والاحتفاظ بهذا المبلغ في حساب منفصل لتجنب الإنفاق.

5- العمل على زيادة الدخل

البحث عن وظيفة جانبية أو مصدر دخل إضافي يساعد بصورة كبيرة في تسريع عملية سداد الديون وبناء الثروة.

وقد تكون هذه الوظيفة استثمار أحد هواياتك أو بدء عمل خاص، أو زيادة المهارات التي تساعد على زيادة المكاسب المحتملة.

6- الاستثمار بحكمة

بمجرد أن تصبح ديونك تحت السيطرة ويصبح لديك أموال للطوارئ، ابدأ في الاستثمار لبناء ثروة. ويعد الاستثمار خطوة ضرورية للغاية لزيادة مواردك المالية وتأمين مستقبلك.

ومن الممكن القيام بذلك ببدء تثقيف نفسك بخيارات الاستثمارات المختلفة مثل الأسهم والسندات والعقارات وحسابات التقاعد.

وقد يساعد تنويع الاستثمارات تخفيف المخاطر وتحقيق أقصى قدر من العوائد، كما أنه كلما بدأت مبكراً في الاستثمار، كلما استفدت من الفوائد المركبة التي تزيد ثروتك بمرور الوقت.

7- الحفاظ على الانضباط المالي

وتتطلب الرحلة من الاستدانة لكي تكون مليونيراً انضباطاً مالياً مستمراً، ومراجعة دورية لأهدافك المالية، وتعديل استراتيجياتك كلما اقتضت الحاجة.

كما يجب أن تحاول قدر الإمكان تجنب تضخم نمط الحياة، واستمر بالعيش بأقل من إمكانياتك حتى مع زيادة دخلك.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة