ترامب مذنب.. هيئة المحلفين تتوصل إلى حكم في قضية أموال الصمت في سابقة تاريخية

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

في سابقة تاريخية تشهدها الولايات المتحدةـ أدانت هيئة محلفين في نيويورك، الخميس، الرئيس السابق دونالد ترامب بتهم جنائية بسبب تزوير سجلات تجارية تتعلق بدفع أموال للنجمة الإباحية ستورمي دانيلز من قبل محاميه الشخصي آنذاك قبل انتخابات 2016.

وتوصلت هيئة المحلفين، الخميس، إلى حكم في المحاكمة الجنائية للرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في نيويورك بشأن أموال الصمت غير المشروعة وعدد التهم تبلغ 34، على أن يكون يوم 11 يوليو/ تموز يوم النطق بالحكم بحسب قاضي المحكمة.

بعد الحكم، وصف ترامب الأمر بأنه "عار" و"أنا بريء"، و"إدارة بايدن مريضة"، كاشفاً أنه سيستأنف الحكم الصادر.

وأضاف ترامب أن المعركة لم تنته بعد وأن يوم الحسم سيكون في الخامس من نوفمبر / تشرين الثاني، أي يوم الانتخابات.

المسار القانوني والسياسي

من الناحية السياسية، فإن الإدانة الجنائية غير المسبوقة لرئيس أميركي سابق، والمرشح الرئاسي المفترض للحزب الرئيسي، تغرق االبلاد في أزمة مجهولة، بينما يواصل المرشح الجمهوري حملته ضد الرئيس جو بايدن، حيث لا يمنعه القانون من الاستمرار في حملته الانتخابية.

لكن من الناحية القانونية، من السهل التنبؤ بتحركات ترامب التالية.

بعد إصدار حكمها، يتم فصل هيئة المحلفين. تنتقل القضية بعد ذلك إلى مرحلة إصدار الحكم، وهي عملية يسيطر عليها إلى حد كبير القاضي خوان ميرشان.

من المرجح أن يحدد القاضي مواعيد نهائية للأطراف لتقديم مذكرات الحكم، التي يقدم فيها كل جانب الحجج لصالح العقوبة المفضلة لديه، وغيرها من ملفات المحكمة.

اقرأ أيضاً: بالأرقام.. معارك ترامب القضائية تستنزف أموال حملته الانتخابية

ومن المرجح أيضاً أن يجري ترامب مقابلة مع ضابط المراقبة لإعداد تقرير ما قبل الحكم. وقد تتضمن المقابلة أسئلة حول تاريخ ترامب الشخصي وسجله الإجرامي. 

سيتم دمج الردود في تقرير ما قبل الحكم للقاضي، والذي يتضمن توصيات بشأن الحكم ليأخذها ميرشان في الاعتبار.

وقال خبراء قانونيون لـ CNBC إنهم يتوقعون أن يحدد ميرشان تاريخ الحكم على ترامب خلال شهرين أو ثلاثة أشهر من صدور الحكم.

وكانت أرسلت هيئة المحلفين المكونة من 12 عضواً مذكرة إلى قاضي المحاكمة الساعة 4:20 مساءً، قائلين إنهم توصلوا إلى حكم. وطلب المحلفون نصف ساعة لاستكمال نماذج الحكم.

التهم الموجهة إلى ترامب هي جنايات من الدرجة E، وهي الفئة الأقل خطورة بموجب قانون نيويورك. وتحمل كل تهمة عقوبة قصوى تصل إلى أربع سنوات في السجن.

يمكن أن تشمل عقوبة ترامب الغرامات والتعويضات، أو المراقبة أو شروط أخرى، لكن عقوبة السجن ليست مستبعدة.

دوافع المحاكمة

ويتهم ترامب، 77 عاماً، في هذه القضية بـ 34 تهمة جنائية تتعلق بتزوير سجلات تجارية تتعلق بدفع مبلغ 130 ألف دولار للنجمة الإباحية ستورمي دانيلز من قبل محاميه الشخصي آنذاك مايكل كوهين قبل انتخابات عام 2016.

اقرأ أيضاً: سابقة في التاريخ الأميركي.. بدء محاكمة ترامب جنائياً في 88 تهمة

وجاء الحكم في المحكمة العليا في مانهاتن في اليوم الثاني من المداولات بعد أن استمع المحلفون إلى قراءات لشهادة كوهين والناشر السابق في مجلة ناشيونال إنكوايرر ديفيد بيكر، بالإضافة إلى أجزاء من التعليمات القانونية التي تلقوها يوم الأربعاء من القاضي خوان ميرشان.

ترامب وهو أول رئيس أميركي سابق يُتهم بارتكاب جريمة. طلب من كوهين دفع تعويضات لدانييلز مقابل الصمت بشأن تجربة جنسية قالت إنها أجرتها مع ترامب في عام 2006.

وشهد كوهين خلال المحاكمة بأن ترامب أمره بدفع أموال لدانييلز قبل انتخابات عام 2016 لمنع قصتها من الإضرار بحملته الرئاسية.

ويواجه ترامب، المرشح الرئاسي الجمهوري المفترض، ثلاث قضايا جنائية أخرى معلقة.

وفي اثنتين من تلك القضايا، اتُهم ترامب بارتكاب جرائم تتعلق بجهوده لإلغاء خسارته في انتخابات 2020 أمام الرئيس جو بايدن. 

إحدى هاتين القضيتين معروضة على المحكمة الفدرالية في واشنطن العاصمة، والأخرى أمام محكمة ولاية جورجيا في أتلانتا.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة