ماذا تحتاج الأرجنتين لجذب استثمارات شركات التكنولوجيا الكبرى؟

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

يسعى الرئيس الأرجنتيني خافيير مايلي إلى تعزيز مكانته الدولية وإبراز الدولة الواقعة في أميركا الجنوبية من خلال العمل على وضع الأرجنتين كمكان جذاب للاستثمار في قطاع التكنولوجيا المتنامي في هذا البلد، إلى جانب الوعود بإصلاحات لتهيئة بيئة الأعمال، بحسب ما يرى محللون.

وجاءت لقاءات الرئيس الأرجنتيني، الذي يصف نفسه بـ "الرأسمالي الفوضوي"، مع قادة بعض كبريات شركات التكنولوجيا في العالم هذا الأسبوع خلال جولة له في وادي السيليكون ضمن رحلته السابعة إلى الخارج منذ توليه منصبه أواخر العام الماضي.

لقاءات شركات التكنولوجيا

سافر مايلي من الأرجنتين إلى سان فرانسيسكو في وقت متأخر من يوم الاثنين 27 مايو/ أيار، والتقى منذ ذلك الحين مع الرئيس التنفيذي لشركة أوبن إيه آي OpenAI، سام ألتمان، والرئيس التنفيذي لشركة جوجل Google، ساندر بيتشاي، والرئيس التنفيذي لشركة أبل Apple، تيم كوك، بحسب شبكة CNBC.

شارك مايلي صوراً للقاءاته مع كبار مسؤولي شركات التكنولوجيا على منصة التواصل الاجتماعي X هذا الأسبوع.

كما التقى الرئيس الأرجنتيني، مع الرئيس التنفيذي لشركة ميتا Meta، مارك زوكربيرغ، قبل مغادرته الولايات المتحدة يوم الجمعة 31 مايو/ أيار. 

صداقة إلكترونية تخرج إلى الواقع

في رحلة منفصلة إلى الولايات المتحدة في أبريل الماضي، التقى مايلي مع ملياردير التكنولوجيا إيلون ماسك في مصنع تسلا Tesla للسيارات الكهربائية في أوستن، تكساس، مما عزز صداقة "وسائل التواصل الاجتماعي" بين اثنين من أنصار السوق الحرة المثيرين للجدل المعروفين بمعارضتهم لتجاوز الحكومة والقيم الثقافية التقدمية.

وناقش الطرفان وقتها "الحاجة إلى تحرير الأسواق" وأهمية إزالة العقبات البيروقراطية التي تنفر المستثمرين، وفرص الاستثمار لشركة Tesla في الليثيوم، وهو المعدن المهم لبطاريات السيارات الكهربائية، والذي تمتلك الأرجنتين بعضاً من أكبر  موارده في العالم، وفقاً لما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية في وقت سابق الشهر الماضي.

موارد مهمة للبنية التحتية للشركات ولكن

قال كبير محللي أمريكا اللاتينية في وحدة الاستخبارات الاقتصادية (EIU)، نيكولاس سالدياس، لشبكة CNBC: "تعد الأرجنتين أيضاً موطناً لموارد معدنية مهمة للغاية، مع ثاني أكبر احتياطي من الليثيوم في العالم، بالإضافة إلى رواسب النحاس الكبيرة (وغير المستغلة)".

اقرأ أيضاً: شركة مقرها دبي تعتزم بدء إنتاج الليثيوم في الأرجنتين العام المقبل

وأضاف أن استخراج هذه المعادن من الأرض أمر بالغ الأهمية لكل من الاقتصاد الأخضر وكذلك شركات التكنولوجيا التي تعمل على الوصول إلى المدخلات الأساسية للبنية التحتية للذكاء الاصطناعي الخاصة بها. ويتطلب نمو مراكز بيانات الذكاء الاصطناعي أيضاً موارد كبيرة من الطاقة والمياه، والتي تمتلك الأرجنتين وفرة منها.

وقال سالدياس إن شركات التكنولوجيا الأميركية من غير المرجح أن تستثمر في الأرجنتين ما لم تتمكن الحكومة من تمرير مشروع قانون الإصلاح الرئيسي "الجامع"، ومشروع قانون الإصلاح المالي من خلال البرلمان الأرجنتيني.

الإصلاح قبل الاستثمار

قال المحلل الرئيسي للأميركتين في شركة Verisk Maplecroft، ماريانو ماتشادو: "إن الرحلة قيمة في حد ذاتها لأنك تحاول في الأساس وضع الأرجنتين في قلب محادثة عالمية حول التطوير المادي والاستثمارات فيما يتعلق بالتكنولوجيا".

وأضاف ماتشادو: "نحن لا نتحدث فقط عن المصادر، مثل الليثيوم أو النحاس، بل نتحدث عن كيفية اتخاذ هذه الشركات قرارات بشأن مكان تحديد مراكز شبكاتها ومكاتبها وما إلى ذلك".

وأضاف: "ومع ذلك، يبدو أن هذا بمثابة خطوة أولى فيما يتعلق بتلك المحادثة التي لن تؤدي بالضرورة إلى ردود فعل فورية للشركات والمستثمرين ... بدلاً من ذلك، يجب أن يكون رد الفعل ملحوظاً على النحو المطلوب، مثل 'نرى أنك تقوم بواجبك، ولكننا بحاجة إلى رؤية المزيد لاتخاذ قرار جوهري'".

ويكافح مايلي من أجل تفعيل ما يسمى بأجندته الإصلاحية "العلاج بالصدمة"، على الرغم من قوله سابقاً إنه لا يوجد بديل لهذا العلاج لبلاده.

وفي أوائل شهر مايو/ أيار، واجهت حكومة مايلي إضراباً عاماً هو الثاني في أقل من ستة أشهر، مع غضب العمال في جميع أنحاء البلاد بسبب تدابير التقشف المقترحة والأزمة الاقتصادية العميقة.

اقرأ أيضاً: إضراب ثان في الأرجنتين احتجاجاً على سياسات التقشف.. ومايلي يصدر أكبر ورقة نقدية

وقبل الرئيس الأرجنتيني يوم الاثنين استقالة رئيس حكومته نيكولا بوسي في وقت تكافح فيه الحكومة لمحاولة تمرير الإصلاحات المقترحة.

وقال سالدياس: "نفترض أن مشروعي القانونين سيتم تمريرهما في مجلس الشيوخ، ولكن بشكل مخفف ... حتى النسخة المخففة من شأنها أن تعزز ثقة المستثمرين في الأرجنتين ويمكن أن تدفع كبار المستثمرين إلى فتح محافظهم".

وأضاف: "إذا تم رفض مشروعي القانون، فمن المرجح ألا يتحقق الاستثمار وسيكون التعافي الاقتصادي بطيئاً، ومن المرجح أن تتعثر حكومة مايلي لأن شعبيتها ستشكل خطراً".

أبرز سياسات مايلي الاقتصادية

نفذ مايلي بالفعل سلسلة من الإجراءات بعد فوزه في انتخابات 19 نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي، منها تخفيض دعم النقل والوقود والطاقة، وخفض الآلاف من الوظائف الحكومية، وخفض القيود التنظيمية على كل شيء بدءاً من إجراءات الطلاق إلى أسعار الحليب.

تأتي هذه الإجراءات بناءً على وعد قطعه مايلي من أجل التعامل مع الأزمة الاقتصادية في الأرجنتين، حيث تعهد بقطع التمويل العام، وقال إنه يجلب ثورة السوق الحرة إلى اقتصاد البلاد المضطرب منذ فترة طويلة.

اقرأ أيضاً: كيف قادت معركة الأرجنتين ضد التضخم عملتها لتصبح الأقوى في العالم؟

لكن بعد أقل من شهرين على رأس ثالث أكبر اقتصاد في أميركا اللاتينية، بدأت سلسلة من المظاهرات والإجراءات الاحتجاجية من المعارضين لهذه السياسات في الشوارع وفي الكونغرس الأرجنتيني.

ورغم تأييد الكثير من الناخبين لبرنامجه المقترح خلال الانتخابات الرئاسية، فإن هذا الدعم يبدو أنه بدأ في الانهيار الآن خلال الأسابيع الأخيرة مع توالي الاحتجاجات على السياسات الاقتصادية الجديدة.

تحقيق فائض ربع سنوي في ميزانية الأرجنتين

كشف الرئيس الأرجنتيني الليبرالي خافيير مايلي، في أبريل/ نيسان الماضي، عن أن بلاده حققت أول فائض ربع سنوي في ميزانيتها منذ أكثر من 15 عاماً خلال الربع الأول من العام الجاري، بعد تطبيق برنامج التقشف.

ووصل الفائض في شهر مارس/ آذار وحده، إلى نحو 276 مليار بيزو، أي ما يعادل نحو 316 مليون دولار، حسبما قال مايلي في خطاب متلفز.

كانت الحكومة سجلت في شهر يناير/ كانون الثاني أول فائض شهري في ميزانيتها منذ نحو 12 عاماً، بحسب ما أعلنته وزارة الاقتصاد الأرجنتينية في فبراير/ شباط الماضي، حيث وصل الفائض إلى 589 مليون دولار بسعر الصرف الرسمي، ويتضمن الرقم دفع فوائد الدين العام.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة