كيف يُستخدم التزييف العميق للمشاهير في سرقة ملايين الدولارات من المعجبين؟

نشر
آخر تحديث
كيف يُستخدم التزييف العميق للمشاهير في سرقة ملايين الدولارات من المعجبين؟ - AFP

استمع للمقال
Play

يستخدم المحتالون في أستراليا الصور ومقاطع الفيديو والمقالات الإخبارية المزيفة للمشاهير لسرقة الأشخاص بطرق إبداعية بشكل متزايد، حيث يعملون على خداع الأشخاص من أجل الاعتقاد بأن أحد المشاهير يطلب منهم مبلغاً كبيراً من المال.

خسر الأستراليون ما يصل إلى 8 ملايين دولار بسبب المحتالين الذين يستخدمون عمليات الاحتيال على منصات الاستثمار عبر الإنترنت هذا العام، وفقاً للجنة المنافسة والمستهلك الأسترالية.

في أحد الأمثلة، شارك المحتالون صوراً مزيفة لروبرت إيروين - ابن الراحل "صائد التماسيح" ستيف إيروين - وهو مكبل اليدين، مصحوبة بمقال بعنوان "هل هذه نهاية حياته المهنية؟ لم يكن روبرت إيروين يعلم أن الكاميرا تسجل"، بحسب موقع Business Insider.

يخبر المقال المزيف القراء أن أحد البنوك رفع دعوى قضائية ضد إيروين بسبب التعليقات التي أدلى بها حول منصة تداول العملات المشفرة. ثم يعد بجعل القراء أثرياء إذا استثمروا 375 دولاراً في تلك المنصة.

اقرأ أيضاً: القطاع المالي الأوروبي يضع قواعد صارمة لاستخدام الذكاء الاصطناعي

وقالت نائبة رئيس لجنة المنافسة والمخاطر الأسترالية، كاتريونا لوي، في بيان: "إننا نحث الأستراليين على أخذ وقتهم وإجراء أبحاثهم قبل اغتنام أي فرصة استثمارية - خاصة تلك التي تظهر على وسائل التواصل الاجتماعي".

تقول لجنة المنافسة والمخاطر الأسترالية إن فرص الاستثمار الملفتة للنظر في منصات تداول العملات المشفرة الزائفة عبر الإنترنت، خاصة تلك التي تدعي استخدام "الذكاء الاصطناعي أو غيرها من التقنيات الناشئة"، هي أسلوب احتيال شائع بشكل متزايد.

قالت لوي إن رجلاً أسترالياً واحداً على الأقل خسر أكثر من 50 ألف دولار من العملات المشفرة بعد تسجيل تفاصيله من خلال نموذج عبر الإنترنت شاهده في مقابلة مزيفة مع إيلون ماسك على وسائل التواصل الاجتماعي.

في الشهر الماضي، حذرت لجنة الأوراق المالية والعقود الآجلة في هونغ كونغ أيضاً من بورصة زائفة للعملات المشفرة باستخدام مقاطع فيديو مزيفة عميقة لإيلون ماسك، والتي زعمت أيضاً أنها تستفيد من الذكاء الاصطناعي في برامجها.

تقول لجنة التجارة الفدرالية إن معظم عمليات الاحتيال في الولايات المتحدة تبدأ على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يحاول المحتالون جعل الضحايا يدفعون مقابل الاستثمارات في شكل عملة البتكوين حتى لا يمكن تعقب جرائمهم.

وقالت لجنة التجارة الفدرالية: "تعد عمليات الاحتيال الاستثماري إحدى أفضل الطرق التي يخدعك بها المحتالون لشراء العملات المشفرة وإرسالها إليهم". 

وأضافت: "لكن المحتالين ينتحلون أيضاً صفة الشركات والوكالات الحكومية والاهتمامات العاطفية، من بين تكتيكات أخرى".

يستخدم التزييف العميق الذكاء الاصطناعي لاستبدال صورة الشخص في مقطع فيديو أو مقطع صوتي. إحدى الطرق السريعة لاكتشاف التزييف العميق هي إجراء بحث عكسي عن الصور والتحقق من المصدر الحقيقي للصورة.

تقول لجنة التجارة الفدرالية إن أفضل طريقة لتجنب عمليات احتيال العملات المشفرة هي عدم الثقة أبداً في أي شخص يقبل الدفع فقط بالعملات المشفرة أو يعد بعوائد ربح كبيرة على الاستثمار.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة