بعد قرارات المد.. ما التخفيضات التي يطبقها تحالف أوبك+ على إنتاج النفط؟

نشر
آخر تحديث
إنتاج النفط - AFP

استمع للمقال
Play

أعلن تحالف أوبك+ للدول المصدرة للنفط من داخل منظمة أوبك وخارجها، الأحد 2 يونيو/ حزيران اتفاقاً معقداً لتمديد تخفيضاتها الكبيرة في الإنتاج حتى 2025.

وبحسب تقرير لوكالة رويترز، تتضمن النظرة الفاحصة على أحدث تخفيضات تحالف أوبك+ للإنتاج عدداً من النقاط منها:

- يصل إجمالي تخفيضات الدول الأعضاء في أوبك+ حالياً إلى 5.86 مليون برميل يومياً، أو نحو 5.7% من الطلب العالمي.

اقرأ أيضاً: أوبك+ تمدد تخفيضات الإنتاج النفطي حتى نهاية 2025

- تشمل هذه التخفيضات ثلاث شرائح:

1- مليونا برميل يومياً من جميع الدول الأعضاء في أوبك+، وهو ما جرى تمديده في الثاني من يونيو/ حزيران لمدة عام من نهاية 2024 إلى نهاية 2025.

2- تخفيضات طوعية قدرها 1.66 مليون برميل يومياً من تسع دول من الأعضاء في المجموعة هي: الجزائر، والجابون، والعراق، وقازاخستان، والكويت، وسلطنة عمان، وروسيا، والسعودية، والإمارات. وجرى تمديدها الأحد لمدة عام أيضاً من نهاية 2024 إلى نهاية 2025.

3- تخفيضات طوعية قدرها 2.20 مليون برميل يوميا من ثماني دول من الأعضاء وهي: الجزائر، والعراق، وقازاخستان، والكويت، وسلطنة عمان، وروسيا، والسعودية، والإمارات. وجرى تمديدها، الأحد، لمدة ثلاثة أشهر من نهاية الشهر الجاري حتى نهاية سبتمبر/ أيلول 2024.

- سيستغرق تحالف أوبك+ عاماً واحداً في الإلغاء التدريجي للشريحة الثالثة من التخفيضات البالغة 2.2 مليون برميل يومياً بدءاً من أكتوبر/ تشرين الأول 2024 حتى نهاية سبتمبر/ أيلول 2025.

- يعني ذلك أن التحالف سيبقي على تخفيضات الإنتاج بواقع 5.86 مليون برميل يومياً حتى نهاية سبتمبر/ أيلول 2024، وسوف يزيد المعروض تدريجياً في السوق للوصول بحجم التخفيضات إلى نحو 3.66 مليون برميل يومياً بحلول أكتوبر/ تشرين الأول 2025.

- ستختلف الأرقام المطلقة للإنتاج بعد أن سمحت أوبك، الأحد، للإمارات بإنتاج مستهدف أعلى في 2025 مما سيتيح للإمارات زيادة الإنتاج بمقدار نحو 0.3 مليون برميل يومياً.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة