بقيمة مليار دولار.. سيسكو تُنشئ صندوقاً للشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

أنشأت شركة سيسكو Cisco التقنية الأميركية صندوقاً بقيمة مليار دولار أميركي مخصص للاستثمار في الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي. 

ويمثل الصندوق، الذي يستهدف شركات الذكاء الاصطناعي الصغيرة، أحدث خطوة للشركة في سلسلة من أكثر من 20 عملية استحواذ واستثمار تركز على الذكاء الاصطناعي على مدى السنوات القليلة الماضية.

وقد خصص الذراع الاستثماري لشركة Cisco بالفعل ما يقرب من 200 مليون دولار من هذا الصندوق الجديد للعديد من الشركات الناشئة، بما في ذلك Cohere وMistral AI وScale AI.

تُقدَّر قيمة شركة Scale AI، وهي شركة ناشئة لبيانات الذكاء الاصطناعي، حاليًا بما يقرب من 14 مليار دولار. تجري شركتا كوهير وميسترال للذكاء الاصطناعي، وكلاهما من مطوري نماذج الذكاء الاصطناعي التأسيسي، مناقشات مع مستثمرين لجمع التبرعات التي يمكن أن تقدر قيمة كل شركة بحوالي 5 مليارات دولار.

تُعرف نماذج الذكاء الاصطناعي التأسيسي بقدرتها على التطبيق عبر مجموعة واسعة من حالات الاستخدام بسبب بنائها من أحجام بيانات واسعة النطاق.

يأتي إعلان Cisco في أعقاب اتجاه متزايد بين شركات التكنولوجيا الكبيرة للاستثمار في شركات الذكاء الاصطناعي الناشئة. وقد اكتسب هذا الاتجاه زخماً بعد أن أطلقت شركة OpenAI، المدعومة من Microsoft، منتج الذكاء الاصطناعي ChatGPT في عام 2022.

ومنذ ذلك الحين، حذت شركات التكنولوجيا الكبرى الأخرى، بما في ذلك شركة Meta Platforms Inc وشركة Amazon، حذوها، حيث قامت بتوجيه الأموال إلى مشاريع الذكاء الاصطناعي المختلفة.

يمتد التزام سيسكو بالذكاء الاصطناعي عبر مجموعة منتجاتها، حيث تدمج الشركة تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي والتعلم الآلي لتعزيز عروضها. يؤكد إنشاء هذا الصندوق الكبير على تركيز سيسكو الاستراتيجي على الذكاء الاصطناعي كمجال رئيسي للتطوير والاستثمار.

 

وحدة مراقبة الإنترنت

من جانب آخر، كشفت وحدة مراقبة الإنترنت ThousandEyes يوم الثلاثاء عن قدرات جديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي قالت إنها ستسمح بالتنبؤ والتشخيص بشكل أسرع بكثير لانقطاعات الإنترنت واضطراباتها.

وقالت الشركة إن تقنية الذكاء الاصطناعي الجديدة الخاصة بها، والتي تسمى Digital Experience Assurance، أو DXA، ستمكن عملاء تقنية شبكات Cisco من تقديم القدرة على التصرف تلقائياً بشأن المشكلات المتعلقة بجودة شبكتهم.

والمنتج الجديد يتعارض مع ما هو الحال حالياً مع برنامج ThousandEyes، حيث يقوم العملاء في الغالب بمراقبة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات الخاصة بهم فقط بحثاً عن مشكلات الشبكة.

سيتضمن المنتج نماذج لغوية كبيرة، والتي تعتبر حجر الأساس لأنظمة الذكاء الاصطناعي التوليدية مثل ChatGPT وGoogle Gemini.

بعد أن وصل عدد مستخدمي ChatGPT إلى 100 مليون حتى الآن، أثار نجاح التطبيق ضجة هائلة حول الذكاء الاصطناعي، حيث قامت الشركات من جميع المجالات بعمل تطورات خاصة بها في هذا المجال.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة