كيف أصبحت الصينية المهاجرة شو وانغ إحدى العصاميات الناجحات في الولايات المتحدة؟

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

قصة نجاح نسجتها رائدة الأعمال الشابة الصينية المهاجرة إلى الولايات المتحدة، شو وانغ، ذات الـ 35 ربيعاً خلال فترة قصيرة من الزمن لم تتجاوز خمس سنوات.

واحتلت وانغ، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي للإيرادات في شركة برمجيات الموارد البشرية Deel، المركز الـ 39 في قائمة فوربس للنساء العصاميات بالولايات المتحدة لعام 2024 بثروة تصل إلى 850 مليون دولار.

كيف بدأت قصة نجاح الصينية المهاجرة شو وانغ؟

انتقلت شو وانغ من شمال شرق الصين إلى مدينة بالتيمور الواقعة بولاية ميريلاند الأميركية في سن الـ 16 عاماً، وعملت في مجال المبيعات، حيث كانت تعمل في بيع الدراجات البخارية في أسواق السلع المستعملة في عطلات نهاية الأسبوع، والمساعدة في أعمال استيراد وتصدير الدراجات النارية والسكوتر الخاصة بوالدتها - وقيادة الرافعة الشوكية في بعض الأحيان لنقل المركبات.

وقالت وانغ لمجلة فوربس في عام 2023: "كانت تلك تجربتي الأولى في مجال المبيعات. كنت بحاجة إلى أن أتعلم كيفية البيع حتى أتمكن من مساعدة أمي". 

وتقول شو وانغ إن تجربة والدتها كرائدة أعمال ألهمتها لبناء شركتها الخاصة. بيع شيء ما دون القدرة على التحدث باللغة الإنجليزية بشكل جيد في تلك المرحلة علمها أن وجود منتج فريد من نوعه له أهمية كبيرة.

اقرأ أيضاً: ديان هندريكس.. قصة نجاح أغنى امرأة عصامية في الولايات المتحدة

وقالت للمجلة: "إذا كان جميع الأشخاص الآخرين يبيعون الفواكه أو الخضروات أو المواد الغذائية، ثم قمنا ببيع عربات الغولف ومركبات الدفع الرباعي"، فإن بائع هذه المركبات سيكون له الأفضلية.

وتابعت وانغ دراسة الهندسة الميكانيكية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في عام 2009، مع التركيز على تصميم الروبوتات. استخدم مشروع التخرج الخاص بشو وانغ، بتمويل من وحدة DARPA التابعة لوزارة الدفاع الأميركية، أجهزة روبوتية لدراسة إجهاد عضلات الكاحل. 

وأشاد مستشارها في المشروع، هيونغلاي لي، بوانغ ووصفها بأنها "مجتهدة بشكل استثنائي"، وقادرة على "إتقان مهارات ومعارف جديدة بسرعة" و"مستعدة دائماً لمساعدة زملائها أعضاء المختبر".

حصلت وانغ على درجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية والروبوتات لكنها استمرت لمدة عام آخر في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا لبرنامج الماجستير، حيث التقت خلال تلك الفترة باثنين من شركائها المستقبليين: بيير بي وأليكس بوعزيز. في ذلك الوقت تقريباً، عملت أيضاً في مختبر علوم الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي التابع للمعهد.

تأسيس شركة Aeris

في عام 2015، تركت وانغ دراساتها العليا وطبقت خبرتها في مجال الروبوتات في شركة تنقية الهواء Aeris، التي شاركت في تأسيسها مع بيير بي، الذي كان يشغل منصب الرئيس التنفيذي. في الأيام الأولى للشركة ساعدت وانغ الفريق المؤسس على التواصل مع المستثمرين، بما في ذلك المؤسس المشارك لشركة Tencent الصينية، فيك لي، وفقاً لما قاله بي. 

وقال بي عن وانغ: "كانت تتمتع بفهم جيد جداً لتقديم معرفتها التقنية العميقة للأشخاص الأقل ذكاءً في التكنولوجيا وإثارة حماستهم لمساعدتهم على التواصل مع هذا العالم". "لديها المعرفة والشبكة للوصول إلى الأشخاص المناسبين في الوقت المناسب."

عادت شو وانغ بعد ذلك إلى الصين لمدة ثلاث سنوات للعمل كمدير للتكنولوجيا في شركة Aeris، التي كان لها مواقع في بكين وزيوريخ. مع اقتراب عام 2019، بدأ بي يشعر أن إمكانات شركة Aeris كانت محدودة. 

يقول بي إن الأمر انتهى به إلى إعادة ربط بوعزيز بشو وانغ عندما زار بوعزيز، الذي استثمر في Aeris، فرع الشركة في بكين، (والتي تم بيعها لاحقاً في عام 2021 لشركة iRobot مقابل ما يقرب من 100 مليون دولار)، بحسب شبكة فوربس.

تجربة النجاح الكبير

في عام 2019، عادت وانغ إلى الولايات المتحدة لتبدأ العمل مع بوعزيز لتأسيس شركة Deel، وهي عبارة عن منصة متكاملة للموارد البشرية؛ وكان بي مستثمراً رئيسياً أيضاً في الشركة.

واجهت الشركة تحديات منذ البداية تعاملت معها وانغ وشريكها المؤسس. تقول وانغ عن بداية الشركة: "خلال فترة وجودنا في Y Combinator (حاضنة أعمال)، أحب الجميع الفكرة، لكن الجميع كرهوا المنتج". كانت فكرتهم عبارة عن برمجيات لتسهيل دفع أجور العمال الدوليين، لكن ما كانوا يقترحونه كان معقداً للغاية، كما أخبرهم الناس. 

عادت وانغ وشريكها المؤسس أليكس بوعزيز، الذي عمل الرئيس التنفيذي للشركة، لإجراء مقابلات مع جميع الشركات الـ 200 تقريباً التي كانت موجودة أيضاً في Y Combinator في ذلك الوقت للحصول على تعليقات حول كيفية تحسين منتجاتها.

في الوقت الذي أكملت فيه شركة Deel برنامج الحاضنة في عام 2019، وصلت إلى منتج لاقى صدى لدى العملاء وسرعان ما أصبح معروفاً بإعطاء الأولوية للسرعة.

جمعت الشركة بعد ذلك تمويلات لتصل عند آخر عملية تمويل لها في أبريل/ نيسان 2022 إلى تقييم 12 مليار دولار، وقالت الشركة إنها بدأت في تحقيق أرباح منذ سبتمبر/ أيلول 2022.

اقرأ أيضاً: سؤال بسيط من 3 كلمات قد يغير حياتك.. نصيحة من مليونير عصامي

اشترت شركة Deel شركة الرواتب PayGroup ومقرها آسيا والمحيط الهادئ مقابل ما يقدر بنحو 80 مليون دولار في عام 2022. في شهر مارس، أعلنت شركة Deel عن شرائها شركة الرواتب PaySpace، التي تعمل في جميع أنحاء أفريقيا والشرق الأوسط، وهي المناطق التي تأمل شركة Deel في التوسع فيها بشكل أكبر.

ساعدت قدرة وانغ على التكيف، إلى جانب تنفيذها المتواصل وتركيزها الشديد، في دفع شركة Deel إلى ما يزيد عن 500 مليون دولار من الإيرادات السنوية، حسبما أعلنت في شهر مارس/ آذار الماضي، بعد أقل من خمس سنوات من تأسيسها. 

واستناداً إلى المعاملات الأخيرة في السوق الثانوية، تقدر فوربس القيمة الحالية للشركة بقيمة 7 مليارات دولار، كما ظهرت وانغ لأول مرة في قائمة فوربس لأغنى النساء العصاميات في أميركا، بحصة تقدر قيمتها بـ 850 مليون دولار. 

تقول الشركة على موقعها الإلكتروني، إنها تعمل في نحو 150 دولة، ولديها أكثر من 25 ألف عميل بما في ذلك Shopify وNike وRevolut، وأنها تمكنت من توظيف نحو 150 ألف شخص.

وتضيف الشركة أنها جمعت 650 مليون دولار من بعض المستثمرين "الأكثر احتراماً" في العالم.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة