موظفون سابقون في OpenAI قلقون من سيطرة الشركة على أسهمهم التي تبلغ قيمتها ملايين الدولارات

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

تسود حالة من القلق أروقة شركة أوبن إيه أي OpenAI التي تخطط للسماح لأصحاب الأسهم ببيع جزء من أسهمهم كل عام، لكن الشركة، التي تقدر قيمتها بأكثر من 80 مليار دولار، ما أثار مخاوف بين الموظفين الحاليين والسابقين بشأن قدرة الشركة الناشئة على تحديد من يشارك، وفق معلومات حصلت عليها CNBC.

نظراً للارتفاع الكبير في قيمة أسهم شركة الذكاء الاصطناعي OpenAI بعد إطلاق ChatGPT في أواخر عام 2022، يمتلك العديد من الموظفين الأوائل ما قيمته ملايين الدولارات من الأسهم.

ومع عدم وجود طرح عام أولي في الأفق والسعر الذي يجعل الاستحواذ على الشركة باهظ الثمن، فإن الطريقة الوحيدة أمام المساهمين لتحقيق أي قيمة من أسهمهم على المدى القريب هي من خلال مبيعات الأسهم الثانوية.

اقرأ أيضاً: أوبن إيه أي تعتزم الكشف عن محرك بحث يعمل بالذكاء الاصطناعي لمنافسة غوغل

ومع ذلك، كان الموظفون الحاليون والسابقون في أوبن إيه أي يشعرون بقلق متزايد بشأن الوصول إلى السيولة، وفقاً للمقابلات والوثائق التي تمت مشاركتها داخلياً. 

اشتدت هذه المخاوف في الأسابيع الأخيرة بعد التقارير التي تفيد بأن الشركة لديها القدرة على استعادة الأسهم المكتسبة، حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر، والذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم.

في محاولة لتهدئة بعض هذه المخاوف، قامت OpenAI برئاسة سام ألتمان مؤخراً بتوزيع وثيقة، حصلت عليها CNBC، بعنوان "نظرة عامة وملخص لعملية المناقصة في OpenAI"، والتي توضح بالتفصيل كيفية إجراء الشركة لعمليات شراء الأسهم في الماضي وكيف تخطط للتعامل معها في المستقبل. 

اقرأ أيضاً: ماذا قال رئيس OpenAI سام ألتمان عن استخدام نموذج GPT-4o الجديد؟

أصبحت هذه المشكلة موضوعاً رئيسياً للمحادثة في OpenAI وبين الأشخاص الذين غادروا مؤخراً، وفقاً للوثائق الداخلية واتفاقيات الخروج التي اطلعت عليها CNBC، بالإضافة إلى المحادثات مع العديد من موظفي أوبن إيه أي السابقين.

ورداً على هذه المخاوف، أخبرت OpenAI الموظفين أنها ستحاول تقديم عرض مناقصة واحدة كل عام تقريباً، لكن هذا يعتمد على أداء الشركة والسوق في ذلك الوقت، حسبما قال شخص مطلع على الأمر.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة