مجموعة السبع تُقر إقراض أوكرانيا 50 مليار دولار من عائدات الأصول الروسية

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

وافقت دول مجموعة السبع على إقراض أوكرانيا 50 مليار دولار، عبر استخدام المال الناتج عن الأصول الروسية المجمدة.

تمكن مفاوضو مجموعة السبع من التوصل لاتفاق مؤقت بشأن استخدام الأرباح من الأصول السيادية الروسية المجمدة لمساعدة أوكرانيا في محاولة لتعزيز الدعم لكييف.

ومن المقرر أن تبدأ المساعدات الجديدة في الوصول لأوكرانيا بحلول نهاية العام، في حين يتوقع أن تدعم الخطة كييف على المدى المتوسط وتساعد في تغطية احتياجاتها التمويلية حتى عام 2025 وما بعده.

اقرأ أيضاً: يلين: تقديم قرض لأوكرانيا مدعوم بعوائد أصول روسيا المجمدة "خيار رئيسي"

وقالت مصادر لصحيفة فاينانشيال تايمز، الخميس، إن مسؤولين من مجموعة السبع توصلوا إلى اتفاق بشأن خطة لأعضاء المجموعة لتقديم نحو 50 مليار دولار لأوكرانيا مدعومة بالعائدات المستقبلية من الأصول الروسية إذ تتصدر قضية المساعدات المالية لأوكرانيا محور القمة السنوية للمجموعة في منطقة بوليا بجنوب إيطاليا.

وبدورها، قالت الحكومة الأميركية إنه تم تجميد نحو 280 مليار دولار من أموال البنك المركزي الروسي في الدول الغربية بسبب العقوبات المفروضة منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية قبل أكثر من عامين.

وأشارت الصحيفة إلى أنه لم يتم تحديد التفاصيل بشأن صيغة الاتفاق بما في ذلك من سيتحمل المخاطر النهائية للقرض لأوكرانيا والكيفية التي سيتم بها توزيع الأموال، في البيان المتفق عليه.

اقرأ أيضاً: روسيا بصدد اتخاذ هذه الخطوة حال "أي مصادرة أميركية لاحتياطياتها المجمدة في الغرب"

ونسبت الصحيفة البريطانية لأحد المصدرين قوله: "تم الانتهاء منه على مستوى المبعوثين تم الاتفاق ولا أتوقع أن يقوم أي من القادة بمنعه، هناك اتفاق مؤقت، لكن بالطبع تحتاج إلى موافقة رسمية من زعماء مجموعة السبع".

وتوقعت “فاينانشيال تايمز” الإعلان عن الاتفاق في وقت لاحق من اليوم عندما ينضم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى زعماء مجموعة السبع في جلسة القمة.

وكان جيك سوليفان مستشار الأمن القومي الأميركي قد قال في وقت سابق، إن القادة على وشك تحقيق نتيجة جيدة ويمكن الإعلان عن رؤية مشتركة للمضي قدماً بهذا الشأن في وقت لاحق من اليوم.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة