المركزي الإماراتي يتوقع نمو الاقتصاد 3.9% العام الجاري

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

توقع المصرف المركزي الإماراتي، الخميس، نمو الناتج المحلي الإجمالي الكلي في دولة الإمارات 3.9% في العام الجاري مدفوعاً بالنمو القوي في القطاعات غير النفطية بنسبة 5.4%.

وقال المصرف في تقريره السنوي "جاءت هذه التوقعات نظراً لمواصلة القطاع غير النفطي أداءه القوي" مضيفاً أنه من المتوقع أن يتسارع النمو ليصل إلى 6.2%في 2025، حيث من المتوقع أن يرتفع إنتاج النفط بشكل كبير نتيجة لقرارات أوبك بلس في يونيو/ حزيران 2024، مع استمرار توقعات النمو الإيجابية في القطاع غير النفطي.

اقرأ أيضاً: استثمارات بنوك الإمارات تسجل أعلى مستوى في تاريخها

وأضاف سجل الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في الإمارات 3.6% في عام 2023، مما يعكس عمليات خفض إنتاج النفط جراء قرارات أوبك بلس واستمرار وتيرة النشاط الاقتصادي غير النفطي.

كما توقع المصرف نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي للإمارات في 2024 بواقع 5.4%، من 6.2% في العام الماضي، نتيجة استقرار حركة الأفراد والتغير في معدل النمو لدى الشركاء التجاريين الرئيسيين، وتأثيرات الأداء القوي في عام 2023.

وتوقع المصرف أن يظل نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي ثابتاً عند 5.3%في عام 2025.

وذكر أن فرص التطورات الإيجابية لنمو القطاع غير النفطي تتمثل في التنفيذ الناجح للإصلاحات وانخفاض أسعار الفائدة في الاقتصادات المتقدمة التي تعزز الطلب الخارجي وتحفز تدفقات رأس المال إلى الأسواق الناشئة.

اقرأ أيضاً: الإمارات تحقق إيرادات بلغت 18.03 مليار دولار في 2023

وأضاف "بينما تشمل التطورات المعاكسة، انقطاعات جديدة في الإمدادات نتيجة للتوترات الجيوسياسية، وارتفاع معدل التضخم قد يؤدي إلى استمرار تشديد الأوضاع المالية وانخفاض الطلب الخارجي، فضلاً عن تفاقم التحديات في القطاع العقاري في الصين".

معدل التضخم

ومن توقعات المصرف أن يصل معدل التضخم إلى 2.3% في الإمارات في العام الجاري، مع بقاءه أقل بكثير من المتوسط العالمي في ظل ارتفاع أسعار السلع الأساسية (الزيت، القمح، والذرة) والانخفاض المتوقع في سعر الصرف.

ورجح المصرف أن تتراجع الضغوط التضخمية الناتجة عن الطلب المحلي في ضوء تغيرات في تدفقات الهجرة، وتغير وتيرة نمو الناتج غير النفطي وبعض التأثير المرتبط بالعام الفائت، "كما من المتوقع أن يظل معدل التضخم ثابتاً عند نسبة 2.3% في عام 2025".

وأشار المصرف إلى تراجع معدل التضخم في الإمارات ليبلغ 1.6%في عام 2023 مقارنة مع 4.8% في عام 2022.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة