أبرز تفاصيل اجتماع ترامب مع كبار الرؤساء التنفيذيين للشركات الأميركية

نشر
آخر تحديث
الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب - AFP

استمع للمقال
Play

فشل الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في إقناع كبار الرؤساء التنفيذيين للشركات في الولايات المتحدة للحصول على تأييدهم في الانتخابات الرئاسية المرشح لها والمقرر عقدها في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، حسبما قال العديد من الحاضرين لشبكة CNBC.

جاء ذلك خلال اجتماع ترامب مع كبار الرؤساء التنفيذيين يوم الخميس 13 يونيو/ حزيران، في الاجتماع ربع السنوي لـ Business Roundtable.

وقال أحد الرؤساء التنفيذيين الذين حضروا الاجتماع، وفقاً لشخص سمع الرئيس التنفيذي يتحدث: "ترامب لا يعرف ما الذي يتحدث عنه". وأشار الرئيس التنفيذي أيضاً إلى أن ترامب لم يوضح كيف خطط لإنجاز أي من مقترحاته السياسية.

وأفاد أندرو روس سوركين من CNBC يوم الجمعة في برنامج Squawk Box على قناة CNBC أن

وقال العديد من الرؤساء التنفيذيين "إن [ترامب] كان متعرجاً بشكل ملحوظ، ولم يتمكن من الحفاظ على تفكير مستقيم [و] كان في كل مكان على الخريطة"، بحسب ما أفاد أندرو روس سوركين من CNBC يوم الجمعة في برنامج Squawk Box على القناة.

اقرأ أيضاً: ترامب يقدم وعوداً اقتصادية حول خفض الضرائب

ومن بين المواضيع التي لم يقدم ترامب سوى القليل من التفاصيل بشأنها، كانت كيفية خفض الضرائب وتقليص لوائح الأعمال، وفقاً لشخصين آخرين حضرا الاجتماع تحدثا إلى CNBC.

وأفاد سوركين بأن نفس الرؤساء التنفيذيين الذين أذهلهم افتقار ترامب إلى التركيز "دخلوا الاجتماع وهم من مؤيدي ترامب أو اعتقدوا أنهم ربما يميلون إلى هذا الاتجاه".

وقال سوركين: "كان هؤلاء الأشخاص الذين أعتقد أنهم ربما كانوا في الواقع ميالين لترامب لكنهم خرجوا في الواقع من الغرفة وهم أقل ميلاً له".

وقال مدير الاتصالات لحملة ترامب الرئاسية، ستيفن تشيونغ: "استقبل الجميع في الغرفة الرئيس ترامب بحرارة وتمت الإشادة به لمقترحاته السياسية بشأن إلغاء القيود التنظيمية وتخفيض الضرائب".

كما كانت طاقة ترامب في الاجتماع ضعيفة بشكل ملحوظ، وفقاً لشخصين كانا في غرفة الاجتماع. وقال اثنان من الحاضرين لشبكة CNBC، إنه لم يكن هناك أي تصفيق ملحوظ لترامب في أي وقت خلال تصريحاته.

وكان هذا على النقيض من اجتماع ترامب في وقت سابق من اليوم مع الجمهوريين في مجلس النواب في الكابيتول هيل. وقال الحاضرون في ذلك الاجتماع لشبكة CNBC إن الرئيس السابق كان مفعماً بالحيوية والمشاركة، وأنه تلقى عدة جولات من التصفيق في اجتماعات منفصلة يوم الخميس مع الجمهوريين في مجلسي النواب والشيوخ.

وقال تشيونغ إنه كان هناك تصفيق لترامب خلال قسم الأسئلة والأجوبة في الاجتماع، "حيث أثنى المشاركون على الرئيس ترامب لأجندته المتعلقة بإلغاء القيود التنظيمية وخفض الضرائب".

لكن طاقة ترامب المنخفضة في حدث Business Roundtable ربما كانت متعمدة، بحسب ما قاله أحد الحاضرين لـ CNBC. وأشار ذلك الشخص إلى أن ترامب أراد أن يكون اجتماع الرؤساء التنفيذيين "أشبه باجتماع عمل وليس خطاباً".

وقال سوركين، يوم الجمعة على قناة MSNBC: "في مرحلة ما، ناقش خطته لخفض معدل الضريبة على الشركات من 21% إلى 20% … وسُئل عن سبب اختياره لنسبة 20%. فقال: حسناً، إنه رقم تقريبي".

وأفاد سوركين: "هذا في حد ذاته جعل عدداً من الرؤساء التنفيذيين يهزون رؤوسهم".

وفي عام 2023، ساهمت ضرائب دخل الشركات بنحو 420 مليار دولار في الإيرادات الفدرالية، وفقاً لمكتب الميزانية بالكونغرس.

وشعرت وول ستريت بالتوتر على مدى السنوات الثلاث الماضية في ظل إجراءات الرئيس الحالي جو بايدن الصارمة لمكافحة الاحتكار، والحد الأقصى لأسعار الأدوية، والسياسة الضريبية التصاعدية.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة