الأميركية آني لامونت.. مشوار نجاح في مجال التكنولوجيا الصحية

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

لم تكتفِ المؤسسِة المشاركة والشريكة الإدارية لشركة Oak HC/FT، المستثمرة الأميركية آني لامونت، بالنجاح في الاستثمار في مجال التكنولوجيا الصحية لعقود وتحقيق عوائد كبيرة، بل استعدت أيضاً لعصر الذكاء الاصطناعي.

آني لامونت كانت واحدة من 13 مستثمرة تضمنتهن قائمة ميداس السنوية الثالثة والعشرين، وهي تصنيف فوربس النهائي لأفضل أصحاب رؤوس الأموال الاستثمارية في العالم، وذلك من أصل 100 مستثمر في قائمة 2024.

تصل قيمة الثروة الحالية للامونت إلى 650 مليون دولار، بحسب فوربس، مما جعلها في المرتبة رقم 54 على قائمة فوربس لأغنى النساء العصاميات في الولايات المتحدة لعام 2024 الصادرة في مايو/ أيار الماضي.

لامونت، البالغة من العمر 67 عاماً، تعد أيضاً السيدة الأولى في ولاية كونيتيكت الأميركية، بعد أن أصبح زوجها نيد لامونت حاكماً للولاية في العام 2019.

اقرأ أيضاً: كيف أصبحت الصينية المهاجرة شو وانغ إحدى العصاميات الناجحات في الولايات المتحدة؟

تعد شركتها الحالية Oak HC/FT البالغة قيمة أصولها نحو 5.3 مليار دولار، أحدث فصل في مسيرة مهنية تمتد أربعة عقود عبر شركات متعددة، مع استثمارات على مدار حياتها في 80 شركة على الأقل.

قصة نجاح آني لامونت

ولدت آني لامونت في العام 1956، وحصلت على درجة البكالوريوس في الآداب / العلوم من جامعة ستانفورد الأميركية في العام 1979، وكانت وظيفتها الأولى مساعدة قانونية في شركة محاماة صغيرة، واستقالت بعد ستة أشهر.

قالت لامونت عن هذه الفترة: "كنت مهتمة بالجانب التكنولوجي أكثر بكثير في ذلك الوقت أكثر مما كنت أدافع عن عميل مذنب"، بحسب شبكة فوربس.

وفي العام 1980، انضمت لامونت إلى Hambrecht and Quist، وهي شركة صغيرة متخصصة في رأس المال الاستثماري كانت تراهن بذكاء على الشركات العملاقة المستقبلية في وادي السيليكون. 

في غضون أشهر، كانت لامونت جزءاً من فريق عمل مع الرئيس التنفيذي لشركة آبل Apple، ستيف غوبز، في لحظة مهمة في تاريخ الشركة: الطرح العام الأولي لعملاق التكنولوجيا في وقت لاحق من ذلك العام. 

شمل دور لامونت العمل الشاق المتمثل في حمل حقائب غوبز إلى كاليفورنيا حيث التقوا بالمستثمرين المحتملين كجزء من الحملة الترويجية للشركة.

بعد ذلك بعامين، انضمت لامونت إلى شركة رأس المال الاستثماري متعددة المراحل Oak Investment Partners. وفي العقود التالية، أنشأت ذراعها لعلوم الحياة والرعاية الصحية، ودعمت مشروعات مثل شركة الأدوية الحيوية Cephalon وعملاقة تصنيع الأدوية Genzyme (التي استحوذت عليه شركة الأدوية الفرنسية العملاقة سانوفي Sanofi مقابل 20 مليار دولار).

بحلول العام 2000، ومع وجود حوالي 300 مليون شخص يستخدمون الإنترنت، قررت لامونت أنها بحاجة إلى التحول إلى الاستثمار في الأماكن التي تعد مكاناً أفضل لبناء رواد الأعمال.

أعادت توجيه استثماراتها إلى خدمات الرعاية الصحية القائمة على التكنولوجيا، ودعم AthenaHealth وCastlight Health، وهي منصة لمقارنة أسعار الرعاية الصحية والتي وصلت قيمتها السوقية إلى 3 مليارات دولار عند الاكتتاب العام. ظهرت على قائمة ميداس التابعة لفوربس لأول مرة في العام 2008.

لكن شركة Oak Investment Partners كانت تعاني بشكل عام، وفقاً لتقرير المستثمر المؤسسي، وبحلول العام 2014، تعاونت لامونت مع أندرو آدامز وباتريشيا كيمب، لإطلاق شركة جديدة تحمل اسماً مشابهاً، وهي شركة Oak HC/FT، والتي جمعت 500 مليون دولار لصندوقها الأول، و1.94 مليار دولار لأحدث وخامس صندوق لها.

في العقد الذي تلى تأسيس الشركة، قامت محفظة الشركة بإدارة سلسلة كاملة من التكنولوجيا الصحية. تشمل أبرز تلك الاستثمارات CareBridge، وهي شركة تقدم رعاية افتراضية وتقنية منزلية لمقدمي الرعاية؛ وMain Street Health، التي تلبي احتياجات الأسواق الريفية؛ وBrightLine، التي تقدم علاج الصحة العقلية الافتراضي للأطفال.

اقرأ أيضاً: سيدة عمرها 92 عاماً تصبح من أغنى النساء العصاميات في أميركا بثروة 700 مليون دولار

كما دعمت الشركة أيضاً شركات مثل One Medical (التي اشترتها أمازون Amazon مقابل 3.9 مليار دولار في عام 2023)، ومزود الرعاية الأولية VillageMD، ومنصة المدفوعات Rapyd (بتقييم 8.75 مليار دولار).

أعادت ما يقدر بنحو 1.5 مليار دولار للمستثمرين على مدى العقد الماضي، وفقا لمصدر مطلع على الشؤون المالية للشركة. تعد لامونت شخصية بارزة خارج المشروع أيضًا: فهي زوجة حاكم ولاية كونيتيكت نيد لامونت، وهي السيدة الأولى لولاية كونيتيكت منذ عام 2019.

سر النجاح والاستعداد للذكاء الاصطناعي

تقول آني لامونت إن سر نجاحها المستمر يتمثل في القدرة على اكتشاف وتبني دورات التكنولوجيا الجديدة، حتى لو أدى ذلك إلى تحويل انتباهها بعيداً عن المسار الذي يجنى الأرباخ حالياً. 

وذكرت أن فريق Oak HC/FT الذي يضم حوالي 50 موظفاً يركز حالياً على مساعدة رواد الأعمال في مجالين رئيسيين يتمثلان في التوظيف، والذكاء الاصطناعي، وتحديداً الذكاء الاصطناعي التوليدي، وكيف يمكن أن يؤثر على شركات الرعاية الصحية الجديدة والقديمة. 

وأشارت لامونت، إلى أن نشر الذكاء الاصطناعي بشكل مدروس ومسؤول، يمكن أن يقلل التكاليف الإدارية، ويزيد من إنتاجية الطبيب، ويحسن نتائج المرضى.

ومع أخذ ذلك في الاعتبار، دعمت شركتها شركات مثل Notable، وهي منصة توفر أدوات التشغيل الآلي للمهام اليدوية مثل تسجيل وصول المرضى والتراخيص، وTrovo Health، التي تبيع مساعدي الذكاء الاصطناعي للأطباء. 

وقالت لامونت: "ينصب تركيزنا حقاً على زيادة السرعة وتقليل الاحتكاك". "في مجال الرعاية الصحية على وجه الخصوص، هناك الكثير من الفرص مع ... البيانات، وأعتقد أنه سيكون هناك تأثير هائل هناك".

وأضافت: "الآن يجب على الجميع تضمين الذكاء الاصطناعي في كل ما يفعلونه".

اقرأ أيضاً: ديان هندريكس.. قصة نجاح أغنى امرأة عصامية في الولايات المتحدة

وبحسب الموقع الرسمي لولاية كونيتيكت، تم إدراج آني لامونت في قائمة ميداس التابعة لفوربس عدة مرات باعتبارها المستثمر الأول في مجال الرعاية الصحية (كانت المرة الأولى في عام 2015، وفقاً لفوربس). وتم اختيارها أيضاً ضمن أفضل 100 من أصحاب رأس المال الاستثماري (من نيويورك تايمز، وسي بي إنسايتس)، ومن أفضل 20 لاعباً قوياً في الأسهم الخاصة (من مجلة فورتشن)، ومن بين أكثر 100 شخص تأثيراً (من Modern Healthcare).

كما حصلت على العديد من جوائز الإنجاز على مدار حياتها لدورها في تحويل صناعة الرعاية الصحية، من خلال إيجاد التكنولوجيا والنماذج التجارية الجديدة التي تعمل على تحسين الحوافز الاقتصادية للرعاية الصحية، وفقاً لموقع الولاية.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة