مع تصاعد الحرب التجارية بين الصين والغرب .. كم أنفقت بكين على صناعة السيارات الكهربائية؟

نشر
آخر تحديث
AFP/الصين، السيارات الكهربائية، الاتحاد الأوروبي

استمع للمقال
Play

أنفقت الصين 230.8 مليار دولار أو أكثر خلال عقد من الزمان لتطوير صناعتها للسيارات الكهربائية، وفقاً لبيانات مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية.

وشكل حجم الدعم الحكومي 18.8% من إجمالي مبيعات السيارات الكهربائية الصينية بين 2009 و2023. وتراجعت نسبة هذا الإنفاق إلى مبيعات السيارات الكهربائية من أكثر من 40% في السنوات التي سبقت 2017 إلى مستوى أعلى قليلاً من 11% في 2023.

وقرر الاتحاد الأوروبي في وقت سابق من الشهر الجاري فرض رسوماً جمركية أعلى على واردات السيارات الكهربائية الصينية، إذ يرى أنها تستفيد بشكل كبير من الدعم غير العادل وتشكل تهديداً بإلحاق ضرر اقتصادي بمنتجي السيارات الكهربائية في الاتحاد الأوروبي.

في المقابل، أفادت تقارير صينية أن  شركات السيارات حثت بكين على زيادة الرسوم الجمركية على السيارات الأوروبية المستوردة التي تعمل بالبنزين، رداً على القيود التي فرضتها بروكسل.

شاهد أيضاً: بسبب السيارات الكهربائية .. حربٌ تجارية على وشك الاندلاع بين الصين والغرب

ووفقاً لرئيس أمناء في الأعمال والاقتصاد الصيني لدى مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية سكوت كينيدي، فإن دعم بكين للسيارات الكهربائية تضمن سياسات غير نقدية فضلت مصنعي السيارات المحليين على الأجانب. كما أشار في الوقت نفسه، إلى أن أميركا لم تخلق ظروفاً جذابة لتطوير صناعتها للسيارات الكهربائية.

وأضاف: هناك بعض التوقعات، لكن بشكل عام فإن مصنعي السيارات والحكومات الغربية تباطئوا ولم يكونوا شرسين بشكل كاف.

ولم يذهب الدعم الحكومي بالضرورة نحو تطوير السيارات، ففي السنوات الأولى لتطوير المركبات الكهربائية في الصين، كشفت وزارة المالية أنها وجدت 5 شركات على الأقل خدعت الحكومة في حوالي مليار يوان (140 مليون دولار).

كما أشار إلى أن الدعم الحكومي المكثف ونمو سوق السيارات الكهربائية الصيني لم يعزز الأرباح بشكل كبير.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة