الاتفاق على مشاورات صينية أوروبية بشأن التعريفة الجمركية للسيارات الكهربائية

نشر
آخر تحديث
الاتفاق على مشاورات صينية أوروبية بشأن التعريفة الجمركية للسيارات الكهربائية - AFP

استمع للمقال
Play

اتفق وزير التجارة الصيني وانغ ون تاو، والمفوض التجاري للاتحاد الأوروبي على إجراء مشاورات بشأن رسوم الاتحاد الأوروبي على السيارات الكهربائية المستوردة صينية الصنع، بحسب ما قالته وزارة التجارة الصينية السبت 22 يونيو/ حزيران.

وتلقى وزير التجارة الصيني دعوة لعقد اجتماع عبر الاتصال المرئي مع ممثل الاتحاد الأوروبي فالديس دومبروفسكيس، بحسب ما ذكرته الوزارة على موقعها على الإنترنت ونقلته وكالة رويترز.

كان الاتحاد الأوروبي قرر، الأربعاء 12 يونيو/ حزيران، زيادة التعريفة الجمركية على واردات السيارات الكهربائية من الصين، والتي وجد أنها تستفيد "بشكل كبير من الدعم غير العادل" وتشكل "تهديداً بإلحاق ضرر اقتصادي" بمنتجي السيارات الكهربائية في الاتحاد الأوروبي.

وقال الاتحاد إنه فرض رسوماً جمركية بنسبة 38.1% على منتجي السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية (BEV) الذين لم يتعاونوا في تحقيق الاتحاد الأوروبي، ورسوماً أقل بنسبة 21% على شركات صناعة السيارات في الدولة الآسيوية التي امتثلت ولكن لم يتم "أخذ عينات منها".

اقرأ أيضاً: وزير ألماني: الرسوم الجمركية المقترح فرضها على الصين ليست "عقوبة"

وتم فرض رسوم جمركية بنسبة 17.4% على المنتج الرئيسي للسيارات الكهربائية الصينية BYD، وعلى شركة Geely بنسبة 20%، وعلى منتجات شركة SAIC بنسبة 38.1%.

وتعد الرسوم الجديدة التي قررها الاتحاد الأوروبي، والمقرر تطبيقها بحلول الرابع من يوليو/ تموز، رسوماً مؤقتة، إلى حين إعلان نتائج التحقيق الذي يجريه الاتحاد في نوفمبر/ تشرين الثاني، وعندها يمكن فرض رسوم نهائية، تصل مدتها عادة إلى خمس سنوات، أو إلغاء الزيادة في هذه الرسوم، أو فرض نسب مختلفة.

وتأكيداً على الاتفاق على إجراء محادثات بين الجانبين، قال وزير الاقتصاد الألماني، روبرت هابيك، السبت، إن مفوض الاتحاد الأوروبي فالديس دومبروفسكيس أبلغه بأنه ستكون هناك محادثات ملموسة بشأن الرسوم الجمركية مع الصين، بحسب رويترز.

وقال هابيك في شنغهاي إن الهدف هو تحقيق تكافؤ الفرص أمام مختلف الدول. وأضاف أن التوجه نحو التصدير أمر مستحسن لكن يجب ألا يُستخدم الدعم لتحقيق هذا الهدف.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة