لماذا تتخلف "إنفيديا" في تصنيف العلامات التجارية الأشهر رغم قفزاتها في وول ستريت؟

نشر
آخر تحديث
إنفيديا Nvidia - AFP

استمع للمقال
Play

كانت شركات أبل Apple، ومايكروسوفت Microsoft، وأمازون Amazon، وغوعل Google، هي العلامات التجارية العالمية الأربع الرائدة في نهاية عام 2023، وفقاً لشركة Interbrand الاستشارية. وهي أيضاً أربع من الشركات الخمس الأكثر قيمة في العالم.

أما الشركة الخامسة فهي إنفيديا Nvidia، التي تجاوزت Microsoft لبعض الوقت هذا الأسبوع لتصبح أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية، كانت خارج القائمة في الأسماء الأكثر شهرة.

ولكن على الرغم من تقييمها البالغ 3.1 تريليون دولار (وصلت إلى 3.3 تريليون دولار قبل انخفاضها لمدة يومين)، لم تتمكن Nvidia حتى من الوصول إلى قائمة أفضل 100 اسم شهرة في أحدث قائمة Interbrand، والتي تضم شركات مثل ماكدونالدز McDonald’s، وستاربكس Starbucks، وديزني Disney، ونيتفليكس Netflix، بحسب شبكة CNBC.

كان الارتفاع التاريخي في قيمة Nvidia - حيث ارتفع السهم تسعة أضعاف تقريباً منذ نهاية عام 2022 - مدفوعاً بالكامل تقريباً بالطلب على وحدات معالجة الرسومات (GPUs) التي تقع في قلب الطفرة في الذكاء الاصطناعي التوليدي، وعلى نطاق أوسع، بسبب الضجة حول الذكاء الاصطناعي. 

تمتلك Nvidia أكثر من 80% من سوق الرقائق المستخدمة لتدريب ونشر برامج الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT. المشترون الرئيسيون لرقائقها هم حفنة من شركات التكنولوجيا الضخمة.

اقرأ أيضاً: أسهم إنفيديا تقطع سلسلة مكاسب استمرت لمدة 8 أسابيع

ورغم الصعود السريع لشركة Nvidia والنجاح الكبير الذي حققته في عالم الأعمال والتكنولوجيا، فإن ذلك تزامن مع افتقارها الشركة للتواصل بشكل كبير مع المستهلكين، وهو ما يجعلها غير معروفة بشكل كبير بينهم في الوقت الذي تجد فيه الشركة جاذبيتها وقيمتها الكبيرة بين المستثمرين والشركات في الأسواق المالية (وول ستريت).

وقال المدير العالمي لاقتصاديات العلامات التجارية في Interbrand، غريغ سيلفرمان: "باعتبارها شركة منتجات تنتقل مؤخراً إلى المسرح العالمي، لم يكن لدى Nvidia الوقت، ولم تخصص الموارد لتغيير دور علامتها التجارية وتقوية العلامة لحماية الإيرادات المستقبلية". 

وأضاف سيلفرمان أن الخطر الذي يواجه شركة Nvidia هو أن "قوة علامتها التجارية الضعيفة ستحد من قيمتها، على الرغم من ارتفاع قيمتها السوقية".

تجاوز نمو الإيرادات السنوية لشركة Nvidia نسبة 200% في كل من الأرباع الثلاثة الماضية. بالنسبة للعام المالي 2025، من المتوقع أن تتضاعف الإيرادات تقريباً عن العام السابق إلى أكثر من 120 مليار دولار، وفقاً لـ LSEG.

يتم تركيب وحدات معالجة الرسومات الخاصة بمركز بيانات الشركة، والتي شكلت 85% من المبيعات في الربع الأخير، في منشآت ضخمة، وتتطلب عادةً فريقاً من خبراء علوم البيانات، وخبراء الحوسبة الفائقة لتكوينها لإنشاء برامج الذكاء الاصطناعي بكفاءة.

على النقيض من ذلك، فإن شركة Apple، التي احتلت المرتبة الأولى حسب تصنيف Interbrand للعلامات التجارية، تحقق الغالبية العظمى من أموالها عن طريق بيع أجهزة iPhone وغيرها من الأجهزة للمستهلكين في جميع أنحاء العالم. Microsoft، التي احتلت المرتبة الثانية، هي عملاق مبيعات المؤسسات، ولكنها معروفة في كل مكان ببرامجها التي تعمل بنظام Windows وOffice. 

وتسعى Amazon التي تحتل المرتبة الثالثة إلى أن تكون متجراً لكل شيء للمستهلكين، أما صاحبة المرتبة الرابعة Google فهي بالنسبة لكثير من الناس مدخلهم لعالم الإنترنت.

وتضمن قائمة أفضل 10 شركات في Interbrand شركة الإلكترونيات الكورية الجنوبية العملاقة سامسونغ Samsung، إلى جانب ثلاث شركات سيارات (تويوتا Toyota، ومرسيدس بنز Mercedes-Benz، وبي إم دبليو BMW)، وكوكاكولا Coca-Cola، ونايكي Nike.

وفي أسفل القائمة، في المركز الـ 24، توجد شركة إنتل Intel المنافسة لشركة Nvidia، والتي تشتهر بصنع المعالجات الخاصة بأجهزة الكمبيوتر المحمولة والشخصية، وبحملتها الإعلانية الطويلة الأمد "Intel Inside". وحتى شركة Hewlett Packard Enterprise، وهي شركة متخصصة في بناء الخوادم، جاءت في القائمة في المركز 91.

هواة الألعاب الإلكترونية يعرفونها

ومع ذلك، تظهر دراسة استقصائية منافسة أن قيمة العلامة التجارية لشركة Nvidia تلحق بنظيراتها.

وفي تصنيف لأكثر 100 علامة تجارية عالمية قيمة نشرته Kantar BrandZ هذا الشهر، حلت Nvidia في المركز السادس، حيث قفزت 18 مركزاً عن التقرير السابق. وقفزت القيمة الإجمالية للعلامة التجارية بنسبة 178% خلال عام لتصل إلى ما يقدر بنحو 202 مليار دولار. 

تقوم Kantar باستقصاء المشترين من المؤسسات لتقييم العلامات التجارية التي تبيع بشكل أساسي لشركات أخرى للتوصل إلى تقدير إجمالي لقيمة العلامة التجارية.

اقرأ أيضاً: "آبل" في الصدارة و"إنفيديا" الأسرع نمواً.. ترتيب أشهر 10 علامات تجارية

وعلى الرغم من أن Nvidia قد لا يكون اسماً معروفاً لوالديك - أو لأطفالك - إلا أنه له صدى في ركن معين من عالم المستهلك. فقط اسأل صديقك المتمرس في الألعاب.

عندما تأسست شركة Nvidia في عام 1991، كان الذكاء الاصطناعي مجالاً ناشئاً. كان التركيز الأساسي للشركة على تصميم شرائح يمكنها رسم المثلثات الرقمية بسرعة، وهي قدرة أساسية أدت إلى توسع كبير في الألعاب ثلاثية الأبعاد.

لسنوات عديدة، كانت شركة Nvidia وعلامتها التجارية GeForce وشعارها الأخضر معروفة جيداً للأشخاص الذين قاموا بتعديل أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم لتشغيل الألعاب الأكثر تقدماً. توفر Nvidia الرقائق لوحدة تحكم Nintendo Switch، التي شحنت أكثر من 140 مليون وحدة حول العالم.

على عكس Intel، لم تضع Nvidia اسمها أبداً أمام المستهلكين من خلال حملات إعلانية مبهرجة. وأصبحت الألعاب الآن مجرد عمل جانبي لطيف لصانعي الرقائق. وفي الربع الأخير، بلغت إيرادات الشركة من رقائق الألعاب 2.6 مليار دولار، أو 10% من إجمالي المبيعات.

عندما يتعلق الأمر بأهم منتجات Nvidia، يتعين على الشركات والمؤسسات التي تتنافس على رقائق الذكاء الاصطناعي الخاصة بها أن تمر بعملية تسعير وبيع واسعة النطاق، غالباً من خلال شركة معدات كمبيوتر، مثل ديل Dell أو HPE. يبيع هؤلاء البائعون أنظمة كاملة، بما في ذلك الذاكرة والمعالج المركزي وأجزاء أخرى. 

ومع ذلك، فإن شهرة اسم Nvidia تتزايد بسرعة. وبين المستثمرين الأفراد، برزت شركة Nvidia باعتبارها الأسهم الأكثر ملكية على نطاق واسع، وفقاً للبيانات التي تم جمعها ونشرها الشهر الماضي بواسطة Vanda Research.

وعلى الرغم من أن الاسم لم يكن ضمن قائمة Interbrand لأفضل 100 شركة لعام 2023، فإن بيانات الشركة تظهر أن الوعي بعلامتها التجارية قد تضاعف أربع مرات في الأشهر الـ 12 الماضية، وهو ما سيساعد عندما يحين وقت التصنيف التالي، كما قال غريغ سيلفرمان.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة