الرئيس التنفيذي لمؤسسة مدينة دبي للطيران ودبي الجنوب لـ CNBC عربية: من 8 إلى 18 طائرة من flydubai ستنتقل إلى مطار آل مكتوم في 2026

نشر
آخر تحديث
فلاي دبي

استمع للمقال
Play

قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة مدينة دبي للطيران ودبي الجنوب، خليفة الزفين، إنه يتم إنفاق سنويا نحو ملياري درهم لتطوير البنية التحتية في مدينة مطار آل مكتوم الدولي DWC وذلك في مقابلة خاصة مع CNBC عربية.

وصرح أن إجمالي الاستثمارات في دبي الجنوب لا تقل عن 27:30 مليار درهم حتى الآن، منها 50%:60% من للقطاع الخاص.

وأعلن الزفين أنه من المتوقع نقل ما يقرب من 8 إلى 18 طائرة من flydubai حركتها لمطار آل مكتوم الدولي في 2026.

شاهد أيضاً: الرئيس التنفيذي لمطارات دبي لـ CNBC عربية: مطار آل مكتوم الدولي سيتمكن من استيعاب 260 مليون مسافر

وبحسب الرئيس التنفيذي لمؤسسة مدينة دبي للطيران ودبي الجنوب، فإن معظم الشركات ستنقل عملياتها إلى مطار آل مكتوم الدولي وذلك حال استكملت شركة طيران الإمارات انتقالها.

ووفق ما ذكره الزفين، فإن الطاقة الاستيعابية في مطار دبي محدودة وتعوق نمو شركة طيران الإمارات.

وكانت المؤسسة قد وقعت مع شركة طيران الإمارات لبناء مجمع صيانة للطائرات، فيما من المقرر أن تنقل طيران الإمارات كافة أعمال الهندسة من مطار دبي إلى آل مكتوم الدولي.

وحاليا، تبلغ قيمة مشاريع الصيانة في دبي الجنوب حوالي 2 مليار درهم.

وعلى صعيد آخر، فإن مطار آل مكتوم الدولي يعد حاليا من أهم مطارات الشحن الجوي واللوجستيات، وقفزت حركة الطيران الخاص بالمطار من 2500 إلى20  ألف رحلة حاليا.

شاهد أيضاً: الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات لـ CNBC عربية: تكلفة تمويل المبنى الجديد بمطار آل مكتوم ستكون مختلطة وسنعلن الخطة في وقتها

"نحن على الخطوات الأولى لتعزيز مكانة دبي في عالم الطيران وتأسيس منظومة متكاملة للطيران من جميع النواحي"، هكذا يرى خليفة الزفين توسعات ومشاريع وخطط دبي لهذا القطاع، كما وأشار إلى أن دبي بحاجة لمشروع "آل مكتوم" المتكامل من الطيران والعقار واللوجستيات، متوقعا أن يمثل مشروع مطار آل مكتوم الدولي طفرة لدبي خلال الـ 10 سنوات المقبلة وأن ترتفع مساهمة قطاع الطيران في الناتج الإجمالي لدبي خلال الأعوام المقبلة.

وفي ذات السياق، تجرى حاليا عملية تأهيل شركات المقاولات الراغبة في تطوير مطار DWC، وأكد الزفين أن Consortium من الشركات سينفذ العمل بمشروع مطار آل مكتوم وليس شركة واحدة فقط، كما وأكد على أن تمويل مشروع دبي الجنوب سيكون تمويلا مختلطا.

وفي الأشهر الأخيرة، كان قد تم اعتماد تصاميم مبنى جديد بمطار آل مكتوم الدولي بتكلفة 35 مليار دولار، ويتوقع أن تصل الطاقة الاستيعابية السنوية للمطار إلى 260 مليون مسافر و12 مليون طن بضائع.

ومن المقرر الانتهاء من المرحلة الأولى لمشروع مطار آل مكتوم في 2033.

هذا وأشار الزفين إلى وجود خطط لإطلاق مشاريع بالقطاع العقاري خلال الفترة الراهنة، فيما ستكلف كل مرحلة بين 500 مليون إلى مليار درهم -وفق المشروع-.

وتستهدف دبي الجنوب استيعاب مليون شخص للسكن بها، وتتوجه للبناء ارتفاعا وليس أفقيا وذلك للحفاظ على الأراضي.

التطوير العقاري يستحوذ سنويا على 70% من محفظة الاستثمار التابعة للمؤسسة - على حد قول الزفين-، الذي ذكر لـ CNBC عربية أيضا أن مؤسسته تعمل وفق منهجية أن تكون نسبة 30% من المحفظة العقارية مخصصة للتأجير.

وأوضح الرئيس التنفيذي لمؤسسة مدينة دبي للطيران ودبي الجنوب، إلى أن الأسعار في دبي الجنوب ارتفعت مؤخرا بنسب تراوحت بين 20% و 30%، متوقعا ارتفاع الأسعار في دبي الجنوب مستقبلا سيما بعد مشروع المطار.

 ومن الطيران مرورا بالقطاع العقاري وصولا إلى القطاع اللوجستي، حيث قد أطلقت المؤسسة مشروع "التفتيش عن بعد" بهدف تسريع العمليات التجارية واختصار وقت التفتيش الجمركي بالاعتماد على التقنيات المتطورة والذكاء الاصطناعي.

وهنا قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة مدينة دبي للطيران ودبي الجنوب، إن الهدف الرئيسي هو الاعتماد على التكنولوجيا قدر الإمكان وأن مؤسسته في طور بناء مجمع يرتبط بجميع المراكز اللوجستية.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة